+A
A-

عملاق أوروجواي الصغير

بالنسبة لكثيرين كان لاعباً مغموراً، ولكن لوكاس توريرا، “القزم” البالغ طول قامته 168 سنتمتراً، أظهر شجاعة كبيرة في الدفاع ورؤية ثاقبة داخل الملعب، ليكسب قلوب الجميع. فرض إيقاعه على وسط ملعب البرتغال بأداء استثنائي في الدور ثمن النهائي، والآن يريد تكرار ذلك أمام خصم أقوى ومتقلب: المنتخب الفرنسي السريع بقيادة أنطوان جريزمان وكيليان مبابي. أسلوب لعبه يتطابق تماماً مع ما كان يبحث عنه المدرب أوسكار تاباريز في وسط الملعب. وقال توريرا لـFIFA: “أتميّز بسرعتي وقُدرتي على المراقبة وإعطاء التمريرات في العمق. أحب التحكم في الكرة بقدمي.” وضد البرتغاليين، استعرض كل هذه الصفات: ركض 10.708 متراً، وكان أحد اللاعبين الذين استعادوا أكبر عدد من الكرات: أبعد أربع كرات وأوقف نفس العدد منها واعترض كرتين.مشواره مع لا   قصير جداً. في عام 2017 كانت الجماهير والصحافة الأوروجوايانية تُطالب باستدعائه لأدائه الكبير في سامبدوريا. ولكن لم يتم استدعاؤه لأول مرة لمنتخب الكبار حتى مارس من هذا العام لخوض كأس الصين، حيث كسب ثقة تاباريز ليحجز مقعده في القائمة المشاركة في كأس العالم FIFA وكان بديلاً في مباراتي مصر والسعودية بينما كان ظهوره في التشكيلة الأساسية ضد روسيا بمثابة اكتشاف رائع. وعلّق تاباريز قائلاً: “يُعطينا حلولاً في صنع اللعب بالطريقة التي نريدها.” لا يُخفي توريرا سعادته باللحظة التي يعيشها، والتي لم يمكن يتخيّلها قبل خمسة أشهر “لطالما حلمت بارتداء قميص بلدي وعندما أتيحت لي الفرصة، بدأت أحلم بالسفر إلى روسيا. بالنسبة لي هذا هو الهدف الأسمى. أنا سعيد جداً بأدائي.”

مشوار “القزم”

• في سنّ الـ16، غادر فراي بينتوس، مسقط رأسه، ليجرّب حظه في مونتيفيديو.

• وقّع لنادي واندريرز، حيث كان يلعب في وسط الملعب، على الرغم من أنّه مهاجم أو صانع ألعاب.

• بعد عام، في يناير 2015، انتقل لنادي بيسكارا الإيطالي.

• وضعه المدرب ماسيمو أودو في مركز خط الوسط الدفاعي قائلاً “وإلا فإن سقفك سيكون اللعب في دوري الدرجة الثالثة!”

• تعاقد معه نادي سامبدوريا ولكنه لم ينتقل إلى النادي إلا بعد عام واحد، في منتصف عام 2016.

• سجّل ظهوره الأول مع منتخب أوروجواي في 23 مارس 2018 في مباراة ودية ضد جمهورية التشيك.

فرنسا تحت المجهر

حسب الكابتن دييجو جودين، ستكون مباراة فرنسا تحدياً مهماً لمنتخب أوروجواي لكي “يتواصل الحلم لتحقيق الهدف الذي نريده جميعاً.”

يعرف توريرا جيداً مدى صعوبة إيقاف أحد أسرع الخطوط الهجومية في كأس العالم FIFA، لكنه لا يهاب شيئاً حيث قال “ستكون مباراة متكافئة للغاية. لديهم لاعبين مهمين، خاصة في الوسط والهجوم، يتميّزون بالسرعة في استغلال المساحات. سنحلل نقاط قوتهم وضعفهم، حتى نتمكّن، بأسلحتنا، من هزمهم.”