+A
A-

رئيس البورصة: سعر عادل وحماية المستثمرين في اكتتاب “إي بي إم تيرمينالز”

قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة إن طرح أسهم شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان للاكتتاب العام والإدراج في البورصة تسير وفق الخطة الموضوعة، وإن هذا الطرح سيكون الأول الذي يخضع لرقابة كاملة تقريبا من جانب البورصة.

وأبلغ الشيخ خليفة الصحافيين أن شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين ستكون أول شركة يتم طرحها للاكتتاب العام في المملكة إثر عملية نقل الصلاحيات من مصرف البحرين المركزي إلى شركة بورصة البحرين وحصولها على صفة “منظمة ذات رقابة ذاتية” بحسب قرار محافظ المصرف المركزي في الربع الأول من هذا العام.

وقال الشيخ خليفة إن البورصة ستتولى موضوع الرقابة والتحقق من الوفاء بمختلف الالتزامات في هذه العملية لتأخذ أدوارا كان يقوم بها المصرف المركزي، مستدركا أن المصرف المركزي مازال لديه سلطة في بعض الأمور.

وتابع “نقطة الاتصال الوحيدة للشركات هي بورصة البحرين الآن، وهناك قواعد إدراج تم إصدارها وهي واضحة، والشركة ستدرج، وستكون البورصة هي الجهة التي تقرر وتوافق وتشرف بشكل مباشر على الإدراج”.

وبخصوص عملية الاكتتاب في الشركة المشغلة لميناء خليفة، قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين “سنتأكد من وجود سعر عادل ونحمي صغار المستثمرين”. وأضاف “في سوق البحرين للاستثماري هناك شركتان، وهناك صندوق استثمار عقاري من جانب بعض المطورين، وهذه الصناديق في البحرين منظمة بحيث تحمي المستثمرين، إذ لا يتم التعامل معها كصناديق استثمار، لكن كصندوق استئماني (TRUST)”.

وأوضح “الحكومة كانت تمنحنا دعم بمبلغ 2.5 مليون دينار في وقت سابق، وهذا العام سيكون هو الأخير الذي نتلقى فيه دعم حكومي بعد أن تم تقليص النفقات وزيادة الإيرادات، نتوقع أن نوصل مرحلة الربحية هذا العام”.

ومضى بالقول “فريق الإدارة في البورصة متحمس؛ لأن نكون قصة نجاح وبأن تتحول مؤسسة حكومية لشركة معتمدة ذاتية ماليا، ونتوقع أن يتم طرحها للاكتتاب العام، ولكن نريد ذلك بعد أن نبدأ بتحقيق الأرباح”.