+A
A-

بلجيكا الواثقة تدرك خطر اليابان

 ستدخل بلجيكا مواجهة اليابان في دور 16 بكأس العالم لكرة القدم اليوم الاثنين وهي مفعمة بالثقة لكن مع الحذر لأنها دفعت غاليا من قبل ثمن استهانة مواهبها الفردية بمنافسين منظمين جدا وإن كانوا أقل في المستوى.

ووصل الفريقان إلى دور 16 بعد عروض متباينة جدا فاليابان تأهلت رغم الخسارة 1-0 من بولندا في آخر لقاء نظرا لحصولها على بطاقات صفراء أقل من السنغال.

أما بلجيكا فلم تنشغل بالحسابات وتفوقت بتشكيلتها الاحتياطية 1-صفر على انجلترا محققة علامة نجاح كاملة وغامرت بمواجهة محتملة ضد البرازيل في دور الثمانية.

وبعد سجل يخلو من الهزيمة في 22 مباراة يشعر فريق المدرب روبرتو مارتينيز بطمأنينة خاصة بعد فوزه 1-0 على اليابان في لقاء ودي في بلجيكا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بفضل هدف روميلو لوكاكو الذي هز الشباك أربع مرات في مباراتين في روسيا وسيكون جاهزا لمباراة اليوم بعد التعافي من إصابة بالكاحل.

وقال مارتينيز قبل اللقاء في استاد روستوف “مواجهة اليابان بالعقلية التي نتحلى بها حاليا أمر ايجابي جدا”.

وشهدت اليابان تحولا كبيرا منذ اللقاء الودي مع بلجيكا العام الماضي حيث أسندت القيادة إلى المدرب أكيرا نيشينو قبل نحو شهرين فقط لكن مارتينيز أشاد بالفريق الذي هزم كولومبيا في الجولة الأولى.

وتابع “سيكون فريقا تنافسيا جدا ويعرف كيفية إلحاق الأذى من خلال الهجمات المرتدة”.

وتعهد نيشينو بأداء أفضل بعد الخسارة الأخيرة.

وبعدما أجرى العديد من التغييرات أمام بولندا سيستعيد منتخب محاربي الساموراي الذي تأهل لدور الـ 16 ثلاث مرات ولم يذهب أبعد من ذلك، تشكيلته الأساسية وتضم القائد ماكوتو هاسيبي وشينجي كاجاوا لاعب بروسيا دورتموند ويويا أوساكو في الهجوم.

ويمثل هذا أكبر اختبار للجيل الذهبي لبلجيكا خلال عامين ويريد اثبات أنه على قدر التطلعات بعدما أصبح ضمن أعلى خمسة منتخبات تصنيفا في العالم.

وبعد تسجيل تسعة أهداف وجمع تسع نقاط في ثلاث مباريات تدخل بلجيكا أدوار خروج المغلوب دون ندم على الفوز على انجلترا الذي نقلها للجانب الأصعب من القرعة ويضم البرازيل وفرنسا.

وقال الإسباني مارتينيز “نتحلى بإيمان حقيقي ولا يوجد هامش للخطأ ونتمسك بالقيام بما نؤمن به”.

وشدد دريس ميرتنز، الذي سيبدأ أساسيا على الأرجح بجوار إيدن هازارد لدعم روميلو لوكاكو بعد راحة أمام انجلترا، على أن اللاعبين تعلموا الدرس بعد نسخة البرازيل 2014.

وبعدما اجتاز فريق “الشياطين الحمر” دور المجموعات قبل أربع سنوات فاز بصعوبة 2-1 بعد وقت إضافي على الولايات المتحدة في دور 16 ثم خسر 1-0 من الأرجنتين في دور الثمانية.

وقال ميرتنز “نتذكر أيضا مباراة ويلز” عند الخسارة 3-1 في دور الثمانية ببطولة أوروبا 2016 موضحا “اعتقد الجميع أننا سنتأهل لكننا خرجنا. كل هذا في ذاكرتنا ويعطينا القوة”.