+A
A-

السعداوي: “منزل فوق غيمة” قريبة مما يعرض في المسرح الفرنسي

انطلقت مؤخرا عروض مسرحية “منزل فوق غيمة” لفرقة مسرح الصواري للمخرج القدير عبدالله السعداوي على مسرح الصالة الثقافية.

المسرحية من إعداد حسين عبد علي وتمثيل خالد الرويعي وريم ونوس وحسين الرفاعي ومحمد بهلول وحسين المبشر. وأكد المخرج القدير عبدالله السعداوي: أن هذه المسرحية كان من المفترض عرضها في يوم المسرح العالمي الماضي ولكن لحجز الصالة الثقافية لمناسبة أخرى تم تأجيلها لهذا اليوم، حيث ستعرض لمدة 3 أيام متتالية من 27 حتى 29 الجاري، مؤكدا أنها تجربة جديدة يخوضها على غرار المسرحيات الفرنسية من خلال رؤيته الإخراجية الذي وضعها لها.

وعن تفاصيل تجربته المسرحية الجديدة قال لموقع الانباء الكويتية: “منزل فوق غيمة” مأخوذة من رواية جديدة للروائي محمد عبدالملك، حيث التزمنا بما جاء بالرواية مع وضع بعض الرتوش الفنية عليها حتى تكون عملا مسرحيا متكاملا، وهذا الأمر تصدى له الأخ حسين عبد علي، ويتناول العرض ما يحدث في العلاقات الزوجية والخلل الذي طرأ في هذه العلاقة حتى أثرت بشكل ما على المنزل، فالنص اجتماعي ويلامس الواقع بقضاياه الاجتماعية التي نعيشها حاليا.

وحول الجديد الذي يسعى لتحقيقه من خلال العرض المسرحي أكد ان العمل مختلف كليا ومغاير عما قدمه في السابق، حيث استحضر المسرح الفرنسي عندما يناقش قضية اجتماعية فوق خشباته، وقال: أتمنى نجاح الرؤية الإخراجية الجديدة لهذا العمل الذي سعيت من خلاله الى دمج أجيال مختلفة حتى يستفيد الجميع من بعضهم البعض.

وبخصوص عنوان المسرحية الفلسفي، قال انه يتماشى مع احداث العرض، مؤكدا أن الملتقى لا يجد أي صعوبة في فهم العنوان من خلال الأحداث التي تجري أمامه على الخشبة، خصوصا وأن جمهور المسرح مختلف كليا عن جمهور الأعمال الدرامية التلفزيونية.

أما عن عدم تأجيل العرض لما بعد العطلة الصيفية فقال السعداوي: ارتباطات مسرح الصواري لإطلاق مهرجانهم المسرحي الدولي بدورته الجديدة في شهر سبتمبر المقبل أدت لعرض المسرحية في الوقت الحالي.