+A
A-

كيروش يهدد منتخب بلاده

قاد المدرب البرتغالي كارلوس كيروش 3 منتخبات مختلفة إلى نهائيات كأس العالم، وتنتظره مواجهة مثيرة مع فريقه الإيراني ضد البرتغال.وسيخوض البرتغالي كيروش المباراة الحاسمة ضد منتخب بلاده، الذي قاده في كأس العالم 2010، اليوم الإثنين، وقد تكون هذه نقطة بارزة أخرى في مسيرته.

ووقعت إيران في مجموعة قوية تضم إسبانيا والبرتغال بجانب المغرب، وظهر فريق كيروش بأداء شجاع أمام إسبانيا وخسر بهدف متأخر، بينما فاز على المغرب في بداية مشواره في روسيا.

وإذا كرّر الأداء القوي أمام البرتغال، فربما يحجز مكانه في دور 16 لأول مرة في تاريخ إيران.

وفي ظل المواهب المحدودة في إيران بحث كيروش عن لاعبين مقيمين بالخارج لدعم تشكيلته.

وتعجب كثيرون من قبول كيروش، الذي عمل مساعدا لأليكس فيرجسون في فترتين مع مانشستر يونايتد، تدريب إيران في بادئ الأمر، لكنه تعامل مع الصعوبات وقادها لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي. وظهرت إيران تحت قيادته بشكل جيد في نهائيات البرازيل 2014، خصوصا في المباراة ضد الأرجنتين وخسرت بهدف متأخر سجله ليونيل ميسي.

وقبلها قاد جنوب افريقيا لكأس العالم 2002، ورحل بسبب خلاف قبل النهائيات، ثم بلغ مع البرتغال دور 16 في نسخة 2010 وفقد منصبه.

لكنه سيواجه البرتغال في ثوب مختلف الآن بعدما أصبحت بطلة لأوروبا، ولا يبدو أن كريستيانو رونالدو، الذي سجل كل أهداف منتخب بلاده الأربعة في روسيا، سيتساهل مع مدربه السابق.

وقال كيروش “البرتغال تحظى ببطل شعبي يدعى كريستيانو رونالدو ومجموعة لاعبين تسير تحت رايته”.

لكن البرتغال ستتوخى الحذر بالتأكيد أمام كيروش، المولود في موزمبيق، نظرا لما يحظى به من خبرات هائلة ومتنوعة من خلال العمل بالشرق الأوسط والولايات المتحدة واليابان.

كما درب كيروش ريال مدريد لفترة قصيرة وكان خيار فيرجسون لخلافته في يونايتد.