+A
A-

ماجستير القلاف: لزيادة أعداد القائمين على العلاقات العامة الرقمية بالجمعيات

خلصت رسالة ماجستير إلى إن نسبة توظيف العلاقات العامة في منظمات المجتمع المدني بمملكة البحرين للإعلام الرقمي بلغت 83 %. وأوصت الرسالة بالعمل على زيادة أعداد القائمين على عمل العلاقات العامة الرقمية في منظمات المجتمع المدني بمملكة البحرين. وقدّمت الرسالة الباحثة أماني علي يعقوب ربيعه ثاني القلاف. وحصلت على ماجستير إعلام وعلاقات عامة بالجامعة الأهلية، وذلك عن رسالتها بعنوان “العلاقات العامة الرقمية ودورها في إدارة سمعة منظمات المجتمع المدني في مملكة البحرين”. وأشرف على الرسالة البروفيسور رضا عبدالواجد أمين من الجامعة الأهلية. وفيما يأتي ملخص عن الرسالة:

- هدفت الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعة منظمات المجتمع المدني، والتعرف على أنماط تصفح الجمهور البحريني الشبكات الرقمية، ومدى استفادة الجمهور البحريني من الخدمات التي تقدمها منظمات المجتمع المدني، ومدى توظيف العلاقات العامة للإعلام الرقمي في منظمات المجتمع المدني بمملكة البحرين الإلكترونية في التواصل مع الجمهور، وطبيعة الخدمات المقدمة من خلال الموقع الإلكتروني والشبكات الرقمية الخاصة بمنظمات المجتمع المدني.

- تكونت عينة الدراسة من (400) مفردة من الجمهور البحريني منهم (232) ذكور، و(168) إناث (42.0 %). استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات.

- توصلت النتائج أن (94.8 %) من العينة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، و(88.3 %) منهم يستخدمون المواقع الالكترونية، ويستخدمون (14.0 %) المدونات والمنتديات، وتبين أن (55.3 %) من العينة يقضون ساعتين فأكثر يوميا في استخدام الشبكات الرقمية، وأن (98.5 %) من العينة يستخدمون الهاتف المحمول لتصفح الشبكات الرقمية.

- تبين من النتائج أن (72.2 %) من العينة قالوا إن مفهوم منظمات المجتمع المدني هي أنها منظمات غير ربحية وغير حكومية، وأن (57.3 %) من العينة استفادوا من الخدمات التي تقدمها منظمات المجتمع المدني في مملكة البحرين كالخدمات التعليمية والطبية، وأن نسبة توظيف العلاقات العامة في منظمات المجتمع المدني بمملكة البحرين للإعلام الرقمي بلغت (83 %)، حيث عبر (59.5 %) عينة الدراسة عن رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة من خلال العلاقات العامة الرقمية بمنظمات المجتمع المدني.

- قالت (89.8 %) من عينة الدراسة أن العلاقات العامة الرقمية تسهم في بناء وإدارة سمعة منظمات المجتمع المدني بمملكة البحرين.

- تبين من النتائج أن منظمات المجتمع المدني تتمتع بسمعة عالية لدى الجمهور البحريني وبأهمية نسبية (85.4 %)، وأن أكثر المجالات التي ترفع من مستوى سمعة منظمات المجتمع المدني لدى الجمهور البحريني هو مجال المسؤولية الاجتماعية بأهمية نسبية (88.4 %)، تلاه المجال العاطفي والوجداني بأهمية نسبية (86.4 %)، ثم مجال الحوكمة بأهمية نسبية (86.3 %).

- أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين استخدام العلاقات العامة الرقمية بمنظمات المجتمع المدني بمملكة البحرين وإلمام الجمهور بالمعلومات حيال هذه المنظمات، وبين استخدام العلاقات العامة الرقمية بمنظمات المجتمع المدني بمملكة البحرين وإدارة سمعة هذه المنظمات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم العينة لدور العلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعة منظمات المجتمع المدني في مملكة البحرين تعزى لمتغيرات النوع لصالح الإناث، والعمر لصالح العمر من 30 إلى أقل من 50 سنة، والمؤهل الدراسي لصالح حملة مؤهل دراسات عليا، والحالة الاجتماعية لصالح المطلقين والمتزوجين.

- بناء على النتائج توصي الدراسة بضرورة تفعيل العلاقات العامة الرقمية في منظمات المجتمع المدني بصورة أكبر عن طريق تجديدها للأخبار والمعلومات بصورة مستمرة، وأن تعمل منظمات المجتمع المدني على إشراك الجمهور فيما تنشره في الإعلام الرقمي، والعمل على زيادة أعداد القائمين على عمل العلاقات العامة الرقمية في منظمات المجتمع المدني بمملكة البحرين.