+A
A-

طرح 1350 طنًا من الخضراوات والفواكه في عيد الفطر

انتعشت الأسواق المركزية في البحرين في فترة عيد الفطر المبارك وذلك بارتياد الكثير من العوائل للتبضع والشراء قبيل وخلال عطلة هذه المناسبة السعيدة، إذ إن التجار في المملكة قد استعدوا مبكرا لمواجهة الطلب المتزايد على الأغذية من خضراوات وفواكه وغيرها بتوفير جميع ما يحتاجه المستهلك.

وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني إن التجار طرحوا كميات تصل إلى 1350 طنا من الخضراوات والفواكه قبيل حلول عيد الفطر، مبينًا أن الكميات المطروحة زادت بنسبة 70 %، حيث يرتفع الطلب على الخضار من جانب المطاعم فيما يتم طلب كميات الفواكه بصورة أكبر تلبيةً إلى “قدوع” العيد.

وأوضح البستاني أن الأسعار مستقرة بسبب وصول بضاعة جديدة ووفرة الكميات من الأغذية والتفاح والموز والشمام و”الجح”، وأن البضاعة التركية واللبنانية والأردنية زادت كمياتها في الفترة الأخيرة مع وصول البضاعة السورية إلى البحرين، إضافة إلى أنواع من إفريقيا وأستراليا ونيوزلندا، وغيرها.

وأضاف أن الطلب من جانب المستهلكين ارتفع أيضا بنسبة جيدة تصل إلى 80 %، وكل ذلك استعدادا لإكرام الضيوف وجموع المهنئين بالعيد “قدوع العيد” وحتى تكفيهم هذه المؤنة الخروج للتسوق مرة أخرى، مشيرًا إلى أن هذا العيد صادف لأول مرة فترة من دون رواتب، إلا أن الإقبال كان ممتازا، إذ اكتظ السوق بالزبائن خلال اليومين الماضيين.

وحول الأسعار، أكد أن هناك ارتفاعا في أسعار بعض الأصناف تصل إلى 20 %، منها “السنطر”، وبرتقال “أبو صرة”، وذلك بسبب ارتفاع الطلب في بلد المنشأ ودول الخليج استعدادا للعيد السعيد.

ومن جانب الأسماك، أكد الجزاف في سوق المنامة المركزية عبدالرسول (أبو علي) أن أسعار الأسماك مرتفعة في الفترة الأخيرة؛ بسبب شح الكميات وزيادة المصاريف على البحارة منها أسعار الديزل التي تكلف أكثر من الكميات التي يتم اصطيادها.

وأضاف أن الطلب من جانب المستهلكين الأفراد دائما ما يرتفع قبيل العيد وخلال اليومين الماضيين ارتفع الطلب بنسبة تصل إلى 100 %، وعلى الرغم من أن أسعار الأسماك صاعدة، إلا أن الطلب متزايد عليها، إذ يقل أكل السمك خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أن سعر ثلاجة سمك الهامور وصلت إلى 250 دينارا، في حين كان سعرها سابقا نحو 160 دينار، وتزن ما بين 40 – 42 كيلوغراما.

وأوضح أن كيلو الهامور المحلي وصل إلى 6 دنانير، والصافي 4 دنانير، ويتواجد الميد البحريني بكميات بسيطة ويصل سعر الكيلو إلى 3 دنانير، الكنعد البحريني بـ 5 دنانير، الحمام العربي والربيب بـ 3 دنانير، الجنم بدينارين، ويتراوح كيلو الفسكر من 1.200 دينار إلى 1.5000 دينار، الشعري من 3 دنانير إلى 3.500 دينار، القباقب بـ 800 فلس.

وحول الروبيان، أكد عدم توفر الروبيان الطازج، حيث لا تزال في فترة حظر صيده مستمرة، إلا أن هناك كميات بسيطة جراء التهريب ويصل سعر الكيلو إلى دينارين، فيما يتوافر الروبيان المجمد ويصل سعر الحجم الصغيرة إلى 3 دنانير للكيلو، ويتراوح سعر الحبة الوسط من 3.500 دينار إلى 4 دنانير.

ومن جانب الدواجن، أكد تاجر الدجاج والبيض صادق سلمان أن شركة دلمون للدواجن قد زادت الكميات المطروحة في السوق خلال لمواجهة الطلب في عيد الفطر، مبينًا أنه استلم نحو 1400 حبة يومي الأربعاء والخميس الماضيين بأحجام متنوعة.

وأضاف أن الطلب عادي ومستقر، حيث إن “الغالبية تشبعت من الدجاج واللحوم طوال شهر رمضان والطلب الأكبر يكون من جانب المطابخ الشعبية والمطاعم لتلبية غداء العيد”.

وعلى صعيد اللحوم، قال أحد القصابين في سوق المنامة المركزية، إن الفترة قبيل العيد شهدت حركة غير اعتيادية، إذ كان هناك إقبالا كبيرا على اللحوم سواء كانت لحوم أبقار أو أغنام مبردة أو حية وحتى الأغنام العربية.

وأشار إلى أن الكميات التي طرحت في السوق في الفترة الأخيرة كانت كبيرة ومن عدة شركات وتجار بعد أن تم رفع الدعم الحكومي للحوم، مبينًا أن الإقبال الكبير على اللحوم والدجاج كان لمواجهة وجبات العيد، حيث زادت الحركة بنسبة 70 % تقريبا مقارنة بالأيام العادية.