+A
A-

محكمة أوروبية تدين ليتوانيا ورومانيا في قضية سجون الـ “CIA” السرية

دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان أمس الخميس ليتوانيا ورومانيا؛ لارتكابهما انتهاكات عدة عبر التواطؤ مع برنامج الاعتقالات السرية الذي نفذته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) في هاتين الدولتين.

وكان معتقلان من غوانتانامو قد رفعا الشكوى أمام المحكمة في 2011 و2012 قائلين إنهما اعتقلا في سجون سرية تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في رومانيا وليتوانيا بين العامين 2004 و2006.

وقالت المحكمة في قرارها إن “مشاركة ليتوانيا في برنامج الاعتقالات السرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية قادها إلى ارتكاب انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان”.

وارتكبت فيلنيوس انتهاكات للمادة 3 في الاتفاقية (منع التعذيب) والمادة 5 (الحق بالحرية والأمن) و13 (الحق في طعن أمام سلطة وطنية).

وفي قرار ثان، اعتبرت المحكمة أن “رومانيا ارتكبت انتهاكات عدة لحقوق الإنسان عبر التواطؤ في برنامج الاعتقالات السرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية”.

وبين هذه الانتهاكات، منع التعذيب والحق في الحرية والأمن للشخص والحق في احترام حياته الخاصة وحقه في طعن بشكل فعال.

والمدعيان هما عبدالرحيم النشيري (ضد رومانيا) وأبو زبيدة (ضد ليتوانيا).

والنشيري سعودي الجنسية ويشتبه في أنه دبر الاعتداء ضد المدمرة “يو اس اس كول” الذي أسفر عن مقتل 17 أميركيا في ميناء عدن اليمني في أكتوبر 2000. ويقول إنه اعتقل سريا في رومانيا من أبريل 2004 وحتى سبتمبر 2006.

أما ابو زبيدة فهو فلسطيني وكان يعتبر من أحد أبرز أعضاء القاعدة من قبل واشنطن عند اعتقاله. ويقول في شكواه إنه سجن في ليتوانيا على مدى أكثر من سنة من فبراير 2005 حتى مارس 2006.

وفي فبراير 2015، دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي كانت تنظر بشكوى من أبو زبيدة، بولندا بسبب دورها في السجون السرية لـ “السي آي ايه”.