+A
A-

الجودر يشهد احتفالات مركز سلمان الثقافي بـ “القرقاعون”

 أكد وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر أن الوزارة تحرص بصورة سنوية على الاحتفال بليلة القرقاعون؛ بوصفها من المناسبات الجليلة التراثية البحرينية، والتي تحمل دلالات مهمة في تعميق روح التراث البحريني والعادات التقاليد في نفوس الناشئة، مشيرا إلى أن الاحتفال الذي يقيمه مركز سلمان الثقافي يهدف إلى تعزيز الموروث الشعبي وتعزيز الهوية الوطنية، وذلك من خلال إحياء العادات والتقاليد المحلية، وتعزيز جسور التواصل مع المجتمع، والمحافظة على الموروث الشعبي البحريني الأصيل.

جاء ذلك أثناء حضور الجودر لاحتفال مركز سلمان الثقافي بليلة القرقاعون، والذي اقيم بالمركز تحت شعار “يلا نقرقع” وذلك بحضور عدد من المسؤولين في وزارة شؤون الشباب والرياضة ولفيف من الأطفال والعائلات التي استمتعت بالبرامج التي تم تقديمها في هذه الليلة.

وبين أن وزارة شؤون الشباب والرياضة دائما ما تقدم في ليلة القرقاعون البرامج والأنشطة بطابع تقليدي وتراثي؛ من أجل إحياء هذا الموروث الشعبي المهم والذي تناقلته الأجيال المتعاقبة.

وكان الجودر قام بجولة في مختلف مناطق الاحتفال واطلع على الأنشطة والبرامج التي تضمنها، والتي كانت في مجملها تصب في خانة إيصال أهداف ليلة القرقاعون الترفيه للناشئة والذين حملوا أكياس القرقاعون، حيث تزين بعضهم بأحلى الملابس التقليدية الدالة على عراقة هذا التراث، وهم ينشدون الأغاني الشعبية الخاصة بالقرقاعون وشهر رمضان.

وحرص مركز سلمان الثقافي على تقريب صورة الاحتفال بليلة القرقاعون للأطفال، ومنحهم فرصة التعرف على الواقع الذي عاشه الآباء والأجداد في أيام شهر رمضان وكيفية الاحتفال بليلة القرقاعون وما يصاحب هذه الليلة من عادات وتقاليد توارثها الأجيال، كما تضمن الاحتفال وجود أركان خاصة بالفنون الشعبية والأكلات الشعبية والألعاب الترفيهية والمسابقات.