+A
A-

أرز وبيض بلاستيك في أسواق البحرين

تداول مواطنون ومقيمون مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يشير إلى وجود أرز بلاستيك في أسواق البحرين.

وهذا الفيديو الثاني خلال أقل من شهر بهذا الخصوص، حيث تناقل الناس قبل أسبوعين مقطعا يدعي مرسلوه بوجود بيض مائدة من البلاستيك أيضا يباع على أساس أنه بيض طازج.

ويظهر في فيديو الأرز البلاستيك – كما يدعي الذي قام بتصويره – كيس أرز يحمل اسم معروف ويباع في الأسواق المحلية، حيث قام بطهي الأرز ومن ثم أجرى تجربة بأن عمل كرات من الأرز وقذفها على الأرض حيث بدأت تقفز كأنها كرة من التنس.

وهو الأمر نفسه تقريبا الذي تطرق له فيديو بيض البلاستيك، حيث قام الشخص بقلي بيضة ثم أثبت بأنه من البلاستيك من خلال سحبها و”مطها” وهكذا.

بالمقابل دعا مواطنون ومقيمون استطلعت آراءهم “البلاد” حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة إلى توضيح الموضوع والرد على هذه المقاطع، بالنفي أو بالتأكيد.

وأشاروا إلى أن المسألة – إن صحت – فإن صحة الناس على المحك، لكنهم بنفس الوقت استبعدوا أن تكون حقيقة في إشارة إلى ثقتهم العالية بالأنظمة والقوانين والجهات الرقابية في البحرين.

لكنهم عادوا ليؤكدوا ضرورة أن ترد جهة ما – وزارة الصناعة والتجارة مثلا – على هذه الفيديوهات حتى تقطع الشك باليقين.

إلا أن ذلك ليس رأي الجميع، فكثير من الناس “وسواسيين” ويخشون على صحتهم وصحة أبنائهم، وهو ما أكدته هدى زين العابدين التي أوضحت أن الطعام والخضار والفواكه عموما باتت غير صحية بسبب المواد الكيماوية والمبيدات التي تستخدم في معظم دول العالم، (...) الغش التجاري غزا كل شيء، ممكن أن ينتجون أرزا بلاستيكيا، لما لا؟.

وتابعت “رأيت الفيديو وبصراحة أصابتني الدهشة، لكن بحسب ما نعرف فإن مصانع في بعض الدول قادرة على صناعة وإنتاج أي شيء”.

وطالبت الجهات المعنية خصوصا حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة الرد والتحقق من الموضوع والإجابة بسرعة.

وأيدها محمود عبيدي، مؤكدا أن كل شيء وارد، نحن نسمع عن تزوير وغش أي شيء، مشيرا إلى أن أسواق الخليج مستهدفة من قبل الكثير من عصابات الغش التجاري كونها أسواق مستهلكة وذات إمكانات رقابية ضعيفة.

لكن أبو عبدالله كان له رأي آخر ومغاير، حيث اعتبر الفيديوهات كيدية، فقد أصر منتجيها على إبراز اسم الماركة والسلعة وذلك لضربها في السوق لحساب منتجات أخرى.

ومع ذلك، طالب حماية المستهلك بتوضيح الأمر حتى يطمئن الناس.

وربط أبو عبدالله توقيت نشر الفيديوهات باقتراب شهر رمضان المبارك حيث يكثر الطلب على الأرز بشكل كبير.