+A
A-

السعودية تفتتح أول دار للسينما 18 أبريل الجاري

قالت السلطات السعودية يوم الأربعاء الماضي إن أول دار للسينما في أكثر من 35 عاما في المملكة ستفتتح في الثامن عشر من أبريل في العاصمة الرياض، وذلك بعد الاتفاق مع شركة إيه.إم.سي إنترتينمنت هولدنجز الأميركية لافتتاح ما يصل إلى 40 دار عرض سينمائي على مدى السنوات الخمس المقبلة.وكان لدى السعودية بعض دور السينما في عقد سبعينات القرن الماضي قبل أن تحظر. وقالت الحكومة السعودية العام الماضي إنها سترفع الحظر في إطار إصلاحات اقتصادية واجتماعية طموحة يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يقوم حاليا بجولة في الولايات المتحدة سعيا إلى استثمارات لتنويع اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على النفط. وقال مصدر مطلع لرويترز إن دور السينما لن يكون فيها فصل بين الجنسين مثلما هو الحال في معظم الأماكن العامة الأخرى في المملكة.

يذكر أن كثيرا من المواطنين السعوديين مولعون بمشاهدة السينما على نطاق واسع خصوصا أفلام هوليوود ومسلسلات تلفزيونية حديثة في المنازل وتدور نقاشات حولها.

ولخدمة سكان يزيد عددهم عن 32 مليونا، معظمهم دون سن الثلاثين، تريد المملكة إنشاء نحو 350 دارا للسينما بها أكثر من 2500 شاشة بحلول 2030، حيث تأمل في مبيعات للتذاكر بنحو مليار دولار سنويا.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي، عواد بن صالح العواد في بيان “افتتاح دور السينما سيساعد في دعم الاقتصاد المحلي من خلال الاحتفاظ بالإنفاق الأسري محليا، بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص عمل جديدة في المملكة”.

ودخلت إيه.إم.سي في شراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادية الرئيسي في المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي لإيه.إم.سي، ِآدم أرون ، إن أول سينما لشركته في السعودية سيكون موقعها في مركز الملك عبد الله المالي، في مبنى كان مصمما أصلا لأن يكون قاعة للموسيقى السيمفونية. وأضاف أن القاعة الرئيسة ستضم حوالي 500 مقعدا مصنوعا من الجلد وأوركسترا ومقصورات مرتفعة ودورات مياه من الرخام. وسيجري وضع ثلاث شاشات إضافية بحلول منتصف الصيف.