+A
A-

إنشاء “غو-كارتينغ” مركزا ترفيهيا لألعاب السيارات الكهربائية

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة سينما البحرين عصام فخرو أن المجموعة تعتزم إنشاء مركز ترفيهي لألعاب السيارات الكهربائية “غو-كارتينغ”، المخصصة للصالات المسقوفة، بداية في البحرين ومن ثم سيتم فتح فروع في أجزاء أخرى من دول مجلس التعاون، مضيفًا أن تكلفة إنشاء المركز تقدر بنحو 800 ألف دينار في مجمع المملكة بالجنبية، ويعد المشروع الأول من نوعه في المنطقة.
وأوضح فخرو للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة أمس في مجمع وداي السيل أن المجموعة تسعى دائمًا للحفاظ على وتحسين الربح من خلال التوسع وتنويع مصادر الدخل.
ولفت إلى أن المجموعة رصدت ما يقارب من 1.2 مليون إلى 1.5 مليون دينار لإنشاء مجمع طبي خيري، ويتم حاليًا البحث عن الموقع المناسب، ومن المتوقع أن “نحصل على الموقع المناسب في المحرق، وسيكون المجمع لعدة تخصصات طبية، إلا أنه في الأغلب سيكون مخصصًا لعلاج غسيل الكلى”، مضيفًا أن الأعمال الإنشائية للمشروع ستسغرق عام واحد، ومن المتوقع الحصول عليها في العام الجاري وبناء على ذلك يجهز المجمع الطبي في العام المقبل.
وقال فخرو إن الشركة تسعى باستمرار لتعظيم القيمة لأصحاب المصلحة وتحقيق الازدهار لهم جميعًا، ومع ظهور لاعبين جدد على ساحة صناعة السينما في البحرين، أصبح من الضروري الاستفادة بشكل كبير من قدرتنا على تلبية مختلف احتياجات العملاء؛ لنتمكن من الحفاظ على مكانة وموقع الشركة.
وأضاف أن حكومة المملكة العربية السعودية قررت السماح بإنشاء وتشغيل شركات سينما على أراضيها بعد ما يقارب 35 عامًا، فإننا نقوم الآن باستكشاف الفرص المتاحة لتوسيع أعمالنا في السوق السعودية.
وأشار إلى “أن المجموعة تخطط أيضًا لفتح مطاعم تكاتك ورنديفو في السعودية لاستغلال الفرصة في سوقها المتنامي. إن افتتاح مجمعات ودور السينما والمطاعم سيخلق بالتأكيد تواجدًا قويًا لشركة البحرين للسينما في السعودية. وكجزء من إستراتيجياتنا للتوسع الجغرافي، تقوم الشركة الآن باستكشاف فرص التوسعة في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى أيضًا ومن بينها دولة الإمارات”.
وأكد فخرو “أن المجموعة تهدف دائمًا إلى استكشاف مجالات جديدة للنجاح في سعينا المستمر للحفاظ على وتيرة نمونا. لقد بدأنا للتو بناء مجمع سينما بعشر صالات في مجمع الواحة التجاري في الجفير، ومن المتوقع أن يتم افتتاحها في الربع الثالث من السنة المالية 2018”.
وذكر “تم الانتهاء بنجاح من بناء المبنى السكني التجاري الجديد “أوال بلازا” مكان سينما أوال. ستبدأ الشركة إن في جني دخل إيجار بدءًا من 1 مارس 2018، وستؤدي إيرادات الإيجار من هذا المبنى إلى زيادة صافي الأرباح في السنة المالية 2018، كما ستضمن تدفق إيرادات منتظمة للشركة في السنوات المقبلة”.
وتطرق إلى أن المجموعة تخطط لفتح مطعم “التنين الأحمر” الذي سيختص حصريًا بتقديم المأكولات الصينية في مبنى قرية المطاعم المجاور لمجمع التنين، ومن المتوقع أن يبدأ مطعم “التنين الأحمر” عملياته في شهر مايو المقبل 2018.
ووافقت الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة أمس على جميع البنود بما فيها توزيع أرباح نقدية بواقع 50 فلسا للسهم الواحد أو 50 % من رأس المال المدفوع، وهو ما يبلغ مجموعه نحو 3.96 مليون دينار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، وسيتم دفع الأرباح ابتداء من تاريخ 8 أبريل المقبل. كما وافقت الجمعية على تحويل أرباح بمبلغ 826.24 ألف دينار تقريبًا إلى الاحتياطي القانوني.
وبلغت الأرباح الصافية للشركة 34.70 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، بالمقارنة مع 4.87 مليون دينار خلال الفترة نفسها من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016. كما حققت الشركة 438 فلسًا ربحية للسهم الواحد للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، مقارنة بقيمة 62 فلسًا للسهم للفترة نفسها 2016.
وصادقت الجمعية على تحويل مبلغ 50.8 ألف دينار تقريبًا إلى احتياطي الأعمال الخيرية، والموافقة على تحويل أرباح بمبلغ يتجاوز 28.28 مليون دينار إلى الأرباح المستبقاة.
وكذلك وافقت الجمعية العمومية على مكافأة أعضاء مجلس الادارة بمبلغ اجمالي قدره 206 آلاف دينار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، ويخضع هذا لموافقة وزارة الصناعة والتجارة.
وأكد رئيس مجلس الإدارة  في كلمته أن سنة 2017 كانت سنة استثنائية، وهي أنجح سنة في تاريخ الشركة حيث حققت أعلى أرباح منذ تأسيسها، مشيرًا إلى أن النمو الاقتصادي في المملكة انعكس بشكل إيجابي على أداء الشركة.
وأضاف “بينما تبدأ الشركة في المضي قدمًا باتجاه المستوى التالي من النمو القائم على أساس متين تراكم بناؤه على مدى السنوات الخمسين الماضية، نقوم بإعادة تركيز اهتمام شركتنا ليكون دائمًا على الأعمال والنشاطات التي نستطيع تحقيق الريادة فيها من خلال الاستثمار في الفرص لتحقيق النمو في المستقبل”. وأوضح “وبفضل عقود من الخبرة في إدارة دور السينما بنجاح، قمنا بتعزيز قدرتنا التنافسية من خلال الاستثمار في التكنولوجيا وتحسين الكفاءة. لقد غرسنا ثقافة قائمة على الأداء والإحساس بالمسؤولية والمساءلة وريادة الأعمال، وخلقنا الجو الذي يمكّن الموظفين من التركيز على القيام بأعمالهم بفعالية. لقد نجحت مجموعتنا في تطوير نموذجنا الخاص بطريقة أداء الأعمال، وهو ما سيوفر الأساس القوي لنمو أعمالنا التجارية في المستقبل. إن تركيزنا هو على زيادة القيمة للمساهمين وتلبية احتياجات عملائنا المتعددة”.
وأشار إلى افتتاح مجموعة مطعم تكاتك جديد لتقديم الوجبات الهندية والصينية الأصيلة، إضافة إلى افتتاح مطعم تشات أند تشاي في لولو هايبر ماركت في الحد، وهو الأول من نوعه في تقديم المأكولات الهندية التي تقدمها مطاعم الشوارع الهندية، وبذلك نضيف مطاعم متميزة لتشكيلة المطاعم الرائعة التابعة لمجموعتنا.
وأكد أن المجموعة نجحت في العام 2017 في تجديد سينما الحمراء، وهي أول سينما مكيفة الهواء في البحرين، من خلال الصيانة الشاملة للسينما وإعادة تخطيط تنظيم المقعد لتكون على هيئة مدرجات وتوفير نظام مجهز تجهيزًا جيدًا للشاشات؛ لتحسين جودة الصورة، واستبدال المقاعد القديمة والسجاد القديم وإنشاء شرفة إضافية. وقد أدت أعمال الترميم إلى تحسين البيئة الداخلية لهذه السينما كثيرًا وأضافت إليها مسحة حداثة مما سيزيد من شعبية السينما بين الوافدين.
وأشار إلى أن المجموعة قامت أيضا بتجديد مجمع سينما سار العام 2017 من خلال إعادة تنظيم المقاعد لتكون أيضًا على هيئة مدرجات واستبدال المقاعد والسجاد القديم بأخرى جديدة؛ لتحسين البيئة الداخلية لها. وفي حديثه عن مستقبل الشركة، قال الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للسينما أحمد راشد  “نولي في شركة البحرين للسينما إهتمامًا كبيرًا لزيادة نموها وترسيخ حضورها في قطاع الترفيه، وذلك استنادًا على خبرة امتدت عبر 50 عامًا مليئة بالإنجازات. وفي هذا السياق، يرتكز سعينا لتوسيع إستثمارات الشركة في أسواق جديدة لتحقيق المزيد من النمو. ومع سماح  السعودية بإنشاء وتشغيل دور السينما على أراضيها، فإننا نعمل الآن لتوسيع أعمالنا لتشمل المملكة الشقيقة وذلك من خلال افتتاح دور سينما جديدة وحلبات Go-karting، إضافة لفروع لمطعم تكاتك ومطعم رنديفو”.
ويبلغ عدد دور العرض التابعة لشركة البحرين للسينما 47 صالة في مملكة البحرين و 47 صالة في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.