+A
A-

ولي العهد السعودي: صواريخ ميليشيا الحوثي محاولة أخيرة بائسة

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن صواريخ ميليشيا الحوثي الأخيرة التي استهدفت المملكة العربية السعودية “تظهر ضعفهم وهي محاولة أخيرة بائسة من جانبهم”.

وأضاف ولي العهد خلال لقاء مع محرري ومراسلي صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن المملكة تسعى لحل الأزمة في اليمن عبر العملية السياسية. وعن الشأن الإيراني، انتقد الأمير محمد بن سلمان الاتفاق النووي الإيراني مجددا، قائلا إن هذا الاتفاق “سيؤخر طهران عن الحصول على أسلحة نووية لكنه لن يمنعها من حيازتها”.

وقال إن مشاهدة حصول طهران على القنبلة النووية “يعني أنك تنتظر أن تصل الرصاصة إلى رأسك لذا عليك التحرك من اليوم”. وأضاف قائلا “نعلم هدف إيران إذا حصلوا على سلاح نووي فهو درع لهم لتركهم يفعلون ما يريدون في الشرق الأوسط وللتأكد من ألا يهاجمهم أحد أو سيستخدمون أسلحتهم النووية”. وشدد ولي العهد على أنه “يجب الاستعاضة عن الاتفاق النووي الحالي بآخر يضمن ألا تحصل إيران مطلقا على سلاح نووي ويتصدى لأنشطة إيران الأخرى المزعزعة للاستقرار في المنطقة”.

ورأى الأمير محمد بن سلمان أن المشكلات في الشرق الأوسط هي مع الأفكار التي لا تؤمن بمبادئ الأمم المتحدة، وتنتهك بشكل صارخ كل قوانين وأعراف الأمم المتحدة في تدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وفي الترويج لأيديولوجيات عابرة للحدود ‏ليست لها علاقة بالمصالح الوطنية. وأوضح ولي العهد السعودي في كلمة عقب لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أن السعودية تدافع عن مصالحها وتحافظ على أمنها، وتعمل مع حلفائها في الشرق الأوسط ‏لأمن المنطقة واستقرارها. كما أكد حرص المملكة على الحلول السياسية لأزمات الشرق الأوسط، بالتعاون مع الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن المملكة عضو فعال ومساهم عبر التاريخ في حماية مصالح الأمم المتحدة، وملتزمة بقوانينها منذ القدم.

وكان الأمير محمد بن سلمان، التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وناقش الجانبان عددًا من الملفات الساخنة في الشرق الأوسط.

وأعرب غوتيريس في أول لقاء مع ولي العهد عن امتنانه العميق للوفاء بالتعهد السخي الذي أعلنته السعودية والإمارات في يناير بشأن تقديم 930 مليون دولار لصندوق تمويل العمل الإنساني في اليمن. وفي بروكسل، وصف الاتحاد الأوروبي إطلاقَ ميليشيات الحوثي صواريخَ بالستية، باتجاه المملكة العربية السعودية، بالعمل الاستفزازي. وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي كاثرين راي، إن إطلاق الحوثيين للصواريخ يناقض دعوات المجتمع الدولي، للتوصل لحل سلمي وشامل للأزمة اليمنية.