+A
A-

الرفاع إلى المربع الذهبي... والمحرق يؤجل الحسم

حسم فريق الرفاع تأهله إلى الدور نصف النهائي “المربع الذهبي” لدوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة بعدما كرر تفوقه على النويدرات بنتيجة (69/66)، فيما حافظ المحرق على حظوظه في المنافسة بفوزه على حساب الحالة بنتيجة (87/95)، في المباراتين اللتين جمعتهما مساء أمس (الأحد)، على صالة اتحاد اللعبة بأم الحصم، في إطار الجولة الثانية من منافسات المرحلة المؤهلة للمربع الذهبي.

وجاء رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، في مقدمة الحضور في لقاءي أمس، إلى جانب سعادة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس نادي الرفاع.

وتأهل الرفاع لمواجهة حامل اللقب ومتصدر الدور التمهيدي فريق المنامة، في المربع الذهبي الذي سيقام بنظام السلسلة من 3 مباريات ممكنة، يتأهل من خلالها الفائز في مواجهتين إلى المباراة النهائية، فيما انتقل النويدرات للمنافسة في الدوري الفضي.

في المقابل، نجح المحرق في تأجيل حسم البطاقة الثانية المؤهلة للمربع الذهبي إلى المباراة الثالثة الفاصلة، والتي من المقرر أن تقام بينهما يوم الأربعاء المقبل، بعدما فاز الحالة في اللقاء الأول وحقق المحرق الفوز في لقاء أمس، ليصبح اللقاء الفاصل بين الفريقين هو الذي سيحدد من سيلاقي الأهلي في الدور نصف النهائي.

 

الرفاع والنويدرات

جاءت المباراة متكافئة في بدايتها بين الفريقين، وأخذ الرفاع الأفضلية في النصف الأول من الفترة الأولى التي تقدم فيها 10/2 بفضل التنويع الهجومي واستغلال فرص التسجيل.

وتمكن النويدرات من التقدم لأول مرة منتصف الربع بثلاثية إبراهيم البصري 15/13.

واشتعلت بعدها سجال الثلاثيات المتبادلة من الطرفين، إذ نجح الرفاع من استعادة التقدم بثلاثيتي رضا شمس وصالح مهدي 19/18، رد عليها حسن مدن بثلاثية منحت الأفضلية للنويدرات مع نهاية الربع الأول 33/21.

وانخفض رتم أداء الفريقين في الربع الثاني الذي شهد سلسلة للفرص الضائعة المهدرة، قبل أن يأخذ الرفاع وبتدخل مدربه الصربي توني التقدم من جديد 24/25، قابله مدرب النويدرات الصربي دراغان بوقت مستقطع تمكن من خلاله إعادة التركيز للاعبيه وتعديل النتيجة 28/28.

ووسط فرص ضائعة من هنا وهناك، أنهى الرفاع الشوط الأول متقدمًا بفارق سلة واحدة وبنتيجة 35/33.

وحافظ الرفاع على تقدمه بفارق النقطتين في الربع الثالث الذي انتهى لمصلحته بنتيجة 49/47.

وخلال الربع، تبادل الفريقان التسجيل مع أفضلية للرفاع الذي وسع الفارق مطلع الفترة إلى 6 نقاط 44/38 بواسطة التصويبات الثلاثية الناجحة من أحمد علي ورضا شمس، قبل أن يتدخل مدرب النويدرات بطلب وقت مستقطع لتصحيح الأخطاء التي وقع بها لاعبوه بداية الربع، ونجح من خلاله في تقليص الفارق إلى سلة واحدة مع نهاية الربع 47/49.

ووسع الرفاع الفارق بداية الربع الأخير 61/54 بفضل ثلاثيات صالح مهدي وعلي جاسم، قبل أن يتمكن النويدرات من العودة في الثواني الأخيرة وتقليص النتيجة لنقطة واحدة بثلاثيتين من جواد عبدالله 76/66، إلا أن الرفاع حسم المواجهة برميتين حرتيّن للأميركي مارسيل.

أدار اللقاء طاقم تحكيم مكون من الوطنيين حسن أحمد وعبدالرضا عبدالحسين، والعراقي أحمد ياسين.

 

الحالة والمحرق

نجح فريق المحرق في أخذ عصا السبق في المباراة محققا بداية سريعة وقوية تقدم بها بنتيجة 13/0، بفضل التصويبات الثلاثية المتقنة لأحمد حسن وبدر جاسم.

ودفع التقدم الكبير للمحرق مدرب الحالة أحمد جان للتدخل بسلسلة من التغييرات التي استطاع بها تنشيط الجبهة الهجومية للفريق مع الاعتماد على التحركات السريعة والاختراقات من تحت الحلق، ليتمكن من تسجيل 17 نقطة وتقليص الفارق إلى 6 نقاط مع نهاية الربع الأول الذي انتهى لمصلحة المحرق بـ23/17.

وشكل المحرق أفضلية نسبية بداية الربع الثاني التي رفع فيها الفارق تدريجيًا 28/19، إلا أنّ أداء الفريق بدأ بالتراجع في النصف الثاني من الفترة، الأمر الذي دفع مدربه الصربي تورمان التدخل بطلب الوقت المستقطع.

الحالة نجح من تقليص النتيجة والتقدم 37/36، غير أن ثلاثية بدر جاسم أعادت التقدم للمحرق في الثانية الأخيرة لهذا الربع الذي انتهى لمصلحة المحرق 39/37.

وبسط فريق المحرق أفضليته على الشوط الثاني انطلاقا من الربع الثالث الذي استطاع فيه من توسيع الفارق مع نهايته إلى 15 نقطة، بفضل أدائه الهجومي القوي.

ورغم تقدم المحرق بداية الفترة 37/42، تمكن الحالة من تقليص الفارق ثم تعديل النتيجة والتقدم 47/36، ولكن سرعان ما استعاد المحرق التقدم بـ5 نقاط متتالية لأحمد حسن.

وتوقف بعدها الحالة عن التسجيل لأكثر من 3 دقائق استغلها المحرق لرفع الفارق وصولا لحسم الربع لمصلحته بـ67/52.

ومنح فارق الـ15 نقطة فريق المحرق الأفضلية في النصف الأول من الربع الأخير الذي تفنن فيه عبر الثلاثيات.

وسجل الحالة عودة قوية في الدقائق الأخيرة للمباراة التي تمكن من خلالها تقليص الفارق تدريجيًا 86/42، غير أن المحرق كان الأقرب لحسم المباراة 95/87.

أدار اللقاء طاقم تحكيم مكون من الوطنيين عادل غلوم صادق المشخص والسوري وسام زين.