+A
A-

“جاكوار” تقتحم المستقبل بسيارتها “I-PACE”

“جاكوار I-PACE هي السيارة الكهربائية التي انتظرها طويلاً سائقو هذا النوع من السيارات. وتتميز I-PACE بكونها سيارة نظيفة وذكية وآمنة، فضلاً عن قدرتها على تقديم الأداء المستدام للسيارات الرياضية التقليدية. يضاف إلى ذلك، أنها مجهزة بالجيل الجديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وجميع المزايا العملية للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات ذات المقاعد الخمسة، مما يضع “جاكوار” في طليعة ثورة السيارات الكهربائية، هذا ما قاله أيان هوبان، مدير خط إنتاج سيارات “جاكوار” واضاف: “لقد بدأنا عملية التطوير من الصفر لتوظيف تقنية كهرباء البطاريات الجديدة ضمن هيكل مصمم من الأساس لتحقيق الحد الأقصى من الأداء، وديناميكا الهواء، ورحابة الحيز الداخلي في سيارة كهربائية بالكامل. وكانت النتيجة السيارة الكهربائية I-PACE، السيارة الحقيقية من “جاكوار” والتجسيد الواقعي لحلم كهربائي جامح.

وبالنسبة إلى عملاء I-PACE، باتت محطات الوقود ذكرى من الماضي. فبعد شحن سياراتهم خلال الليل، سيصحون كل صباح مع “خزان ممتلئ بالوقود”.

تستخدم I-PACE بطارية ليثيوم- أيون متطورة تتكون من 432 خلية جرابية بقدرة 90 كيلواط ساعٍ ويصل مداها إلى 480 كيلومترا (وفق دورة إجراءات الاختبار العالمي لمدى تجانس السيارات الخفيفة). وسيتمكن مالكو “جاكوار I-PACE” من شحن البطارية من صفر حتى 80 % في غضون 40 دقيقة فقط باستخدام شاحن التيار المباشر السريع (100 كيلوواط). ويمكن شحن بطارية السيارة منزلياً باستخدام قابس تيار متناوب جداري (7 كيلوواط)، والحصول على منسوب الشحن نفسه في غضون 10 ساعات، مما يجعله نموذجياً للشحن أثناء الليل.

وتشمل مجموعة التقنيات الذكية التي تعمل على زيادة مدى السيارة نظاماً لتكييف البطارية مسبقاً، بحيث يقوم تلقائياً عند وصله بسيارة I-PACE برفع (أو خفض) درجة حرارة بطاريتها لزيادة مدى القيادة قبل الانطلاق.

يتمركز محركان كهربائيان من تصميم “جاكوار” على كل واحد من المحورين، مما يحقق أداء استئنائياً يبلغ 400 حصان وعزم دوران 696 نيوتن/ متر مع نظام دفع رباعي دائم، ونظام جر باستخدام تقنية مراقبة التقدم على جميع الأسطح.

ويتمتع المحركان بكثافة عزم وكفاءة طاقة عاليتين، مما يساعد “جاكوارI-PACE” على تحقيق أداء مماثل للسيارات الرياضية التقليدية، حيث تنطلق من الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر/ساعة في غضون 4,8 ثانية فقط. ويقترن هذا الأداء المذهل مع راحة استئنائية أثناء القيادة وديناميكيات حركة مستحبة من جانب السائق.