+A
A-

طهران.. مقتل 5 رجال أمن واعتقال 300 محتج

أعلنت الشرطة الإيرانية أمس الثلاثاء ارتفاع عدد عناصر الأمن الذين قتلوا خلال احتجاجات ليلا لأفراد من إحدى الطرق الصوفية الى 5 قتلى، مشيرة إلى توقيف أكثر من 300 شخص.

وكانت حصيلة سابقة تفيد عن مقتل 3 عناصر أمن في تظاهرة احتجاجية نظمها أفراد من طريقة “غونابادي” الصوفية يعرفون باسم الدراويش في شمال طهران، وفق معلومات أوردتها شبكات التواصل الاجتماعي من غير أن يتم التثبت منها.

وتخللت التظاهرة مواجهات مع الشرطة وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون الحكومي حافلة تندفع نحو مجموعة من رجال الشرطة، مما أدى إلى مقتل 3 منهم.

وأفاد المتحدث باسم الشرطة سعيد منتظر المهدي أمس الثلاثاء لوكالة إسنا الطلابية عن مقتل عنصرين من ميليشيا الباسيج المرتبطة بالحرس الثوري.

وقال منتظر المهدي إن “أكثر من 300” شخص اعتقلوا بينهم سائق الحافلة.

وطريقة “غونابادي” إحدى أكبر الطرق الصوفية في البلاد، نشأت في مقاطعة خراسان رضوي في شمال شرق ايران، لكنها منتشرة في المدن.

وتتهم هذه الطريقة الحكومة الإيرانية بمضايقة مريديها وممارسة التمييز بحقهم.

والصوفية ليست محظورة في ايران، لكن ممارستها لا تلقى قبولا لدى رجال الدين المحافظين.

ويشير مسؤولون والاعلام المحلي الى اتباع هذه الطريقة دائما بـ “العناصر المخدوعة”.

وقال منتظر المهدي إن الشرطة بذلت جهودا حثيثة لاقناع المتظاهرين بالنزول من سطوح المنازل وأنه لم تتم السيطرة على التظاهرات حتى ساعة متأخرة من الليل.

ونقلت وكالة اسنا عن المتحدث إن “30 ضابط شرطة أرسلوا إلى الموقع أصيبوا بجروح”.

وقال موقع مرتبط بهذه الطريقة الصوفية إن التظاهرات كانت للاحتجاج على توقيف افراد من الطريقة الصوفية وعلى مساعي الشرطة لإقامة نقاط تفتيش أمنية حول منزل زعيمهم نور علي تابنده.