+A
A-

المخرج محمد القفاص وهدى حسين.. في“عطر الروح”

يصور المخرج البحريني المبدع محمد القفاص مشاهد المسلسل التلفزيوني “عطر الروح”، بمعية نخبة كبيرة من الفنانين، من بينهم عبدالرحمن العقل ومحمد العجيمي، مع مشاركة عدد من الوجوه الشابة، بنص مصري للكاتب علاء حمزة، وانتاج شركة روان الفن.

القفاص عبر عن سعادته الغامرة، بالتعاون مع الفنانة هدى حسين والكاتب علاء حمزة للمرة الثانية على التوالي، بعد نجاح هذا الثالوث الفني في مسلسل “حياة ثانية” الذي عُرض في الربع الأول من العام الماضي.

وقال لموقع الرأي الالكتروني مؤخرا: “أعكف حالياً على تصوير الحلقات الأولى من المسلسل، الذي من المقرر أن يبصر النور في شهر رمضان المقبل، ما لم يتم تقديمه أو تأخيره”، مكملاً أن “عطر الروح، يغاير الأعمال السابقة التي جمعتني بالفنانة هدى حسين، نصاً ومضموناً ونجوماً”. وأبدى القفاص تكتمه الشديد على الإفصاح عن ملامح المسلسل، مستدركاً بالقول: “لكنه يحمل في ثناياه قضايا اجتماعية بالغة الخطورة، كما يضيء على بعض الأمور الحساسة، التي لم يتم التطرق إليها من قبل بشكل مركز”.

واضاف القفاص: “نجاحي مع هدى حسين في “حياة ثانية” يولد صعوبة للعمل القادم، خصوصا مع نفس البطلة ونفس الكاتب، فنحن نبحث عن المختلف ونسعى الى أن نقدم شيئا مختلفا عن الذي قدمناه، وأنا شخصيا أسعى الى أن اقدم صورة إخراجية مختلفة عن “حياة ثانية” بأحداث جديدة”.

وقال: “النجاح يعتبر موضة ومو كل موضة تنجح، وأقصد بالموضة الشيء الجديد والذي يضرب مع المشاهد أحيانا، فالمغامرة مطلوبة وأحيانا تخوف، وعملنا في “عطر الروح” توليفة بتوزيع الأدوار على الممثلين وغير متوقعة على المشاهد، وأنا في كل تجربة إخراجية أحاول أن أضيف شيئا جديدا، لكن لا استطيع أن أهرب من روحي كمحمد القفاص”.

واضاف القفاص: “العمل مع الفنانة هدى حسين يمثل حالة من المتعة المتجددة عبر الشخصيات والموضوعات التي تذهب اليها وعمق الاختيارات التي تتصدى لها، وفي هذا العمل الجديد (عطر الروح) يحملنا العمل والفنانة هدى حسين إلى آفاق نفسية تدهشنا في اطار دراما تحمل عددا من القضايا الاجتماعية المركبة والخطرة، والتي من خلالها يتم تسليط الضوء على جملة من الأمور الحساسة”.

واوضح ان المسلسل “دراما تلفزيونية جديدة بكل ما تعني هذه المفردة من أبعاد ومضامين لم تقدمها الدراما الكويتية والخليجية من قبل، ومن هنا تأتي أهمية التجربة التي ترتكز على نص مشوق وفريق عمل يضم صفوة من النجوم في مباراة عالية المستوى تحمل الترقب والعمق والتحليل، واترك البقية للمشاهد عند عرض العمل”.

وتابع: “كما يذهب العمل الجديد الى مواقع تصور وتقدم للمرة الاولى، في اضافة متجددة لرصيد الدراما على صعيد الشكل والمضمون، إضافة الى استخدام احدث الاجهزة والمعدات بالذات على صعيد اجهزة التصوير، حيث يتم استخدام اجهزة تصوير عالية الجودة، ما يؤكد جدية ودعم الجهة المنتجة التي تسعى الى تقديم تجربة درامية تلفزيونية عالية المستوى”.

واردف: “في مسلسل عطر الروح نحن مع منهجية عمل جديدة على صعيد الانتاج، حيث تمت الاستعانة بنجوم بعضهم سيظهر بعدد محدد من الشخصيات، ما يمنح التجربة بعدا وعمقا اضافيين، حيث يتم الاعتماد على النجوم حتى في الادوار التي تبدو صغيرة شكلا ولكنها تحمل تأثيرا اعمق على صعيد المضمون، لاننا نعتمد على ممثلين حقيقيين في تجسيد جميع الشخصيات مهما قل عدد حلقات حضورها، وهنا اثمن اولا دعم النجوم وتفهمهم وايضا الاريحية العالية للجهة المنتجة”.

يُذكر أن مسلسل “كان في كل زمان” الذي عُرض في شهر رمضان الفائت هو آخر الأعمال التي اشترك القفاص في إخراجها، إلى جانب عدد من المخرجين هم، سائد الهواري وعيسى ذياب وسيف نجيب.

وشاركت الفنانة هدى حسين جمهورها بصور من كواليس مسلسلها الجديد، “عطر الروح”، الذي تصوره في الوقت الحالي، وذلك عبر صفحتها الشخصية على موقع تبادل الصور العالمي “إنستغرام”.

وعلقت هدى قائلة: “انتظرونا في عطر الروح.. مع المخرج المبدع محمد القفاص.. والمؤلف علاء حمزة.. في رمضان”.

ووجهت “العنبري” عبر حسابها الرسمي على موقع “إنستغرام”، رسالة لمخرج العمل القفاص جاء فيها: “الفن مخزون من الأحاسيس سواء من الحياة الشخصية أو من تجارب من حولنا، مثل البركان تخمد تارة وتنفجر تارة، المخرج هو من يوجهها وهو من يحركها كيفما يرى فهو من يعطي الحياة لما كتب على الورق، إنه الموجه و صانع الحدث والشخصية”. وأضافت: “أتمنى أن لا تنتهي أيام عطر الروح كي أستفيد منك أكثر وأتمنى أن لا تبخل علي فأنا فعلا أتعلم منك الكثير وأحب مدرستك جدا”.