+A
A-

باحثة بحرينية: العاطلون وربات البيوت أكثر مرضى السكر تعرضا للاكتئاب

نشرت مجلة “Journal of Depression and Anxiety” المتخصصة في نشر الدراسات العلمية والبحثية، على موقعها الإلكتروني مؤخرا نص الدراسة التي أعدتها الباحثة البحرينية سمية  الدوسري تحت عنوان “الاكتئاب عند السكريين من النوع الثاني: الانتشار وعوامل الخطورة”، والتي حصلت بموجبها على رسالة الماجستير من الجامعة الأردنية.

وتناقش الباحثة في الدراسة أسباب تزايد معدلات انتشار الاكتئاب بين مرضى السكري بنسبة تتعدى انتشاره بين العامة، وأهمية متابعة الاكتئاب لدى هؤلاء المرضى لمساعدتهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم لينعموا بحياة أفضل.

وتهدف الدراسة إلى تقدير نسبة انتشار الاكتئاب عند البالغين من مرضى السكري النوع الثاني من الذين يراجعون عيادات السكري في المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة في الاردن، وتحديد عوامل الخطورة المرتبطة بالاكتئاب بين البالغين من مرضى السكري النوع الثاني.

واعتمدت الدوسري في دراستها على إجراء بحث على مرضى السكري ممن يبلغون الـ18 عاماً فأكثر ويعالجون في عيادات السكري في المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة بالأردن في الفترة ما بين نوفمبر 2013 وحتى مارس  2014.

وتمّ جمع البيانات عن طريق استبيان يعبأ من المرضى عن الوضع الاجتماعي والدعم الأسري والالتزام بأخذ العلاج “مقياس مورسكي” وسلوك الاهتمام الذاتي بالسكري واستبيان صحة المرضى.

وتوصلت إلى استنتاجات عدة منها أن نسبة انتشار الاكتئاب كانت مرتفعة لدى البالغين ممن يعانون من السكري النوع الثاني، وأن العاطلين عن العمل وربّات البيوت ومن لديهم انخفاض في مستوى فيتامين (د) كانت جميعها على حدة عوامل خطر للاكتئاب عند البالغين من مرضى السكري النوع الثاني.