+A
A-

“الجمارك” تحقق أعلى إيرادات بزيادة 6 %

شهد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أمس الاحتفال الذي نظمته شؤون الجمارك، بمناسبة يوم الجمارك العالمي، الذي يوافق 26 من يناير من كل عام، بحضور نائب وزير الداخلية ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة ورئيس الأمن العام ووكيل وزارة الداخلية.

وأعرب وزير الداخلية عن شكره وتقديره للجهود المخلصة التي تقوم بها شؤون الجمارك، وما تنهض به من مسؤوليات أمنية وكذلك تسهيل حركة المسافرين وتطوير التجارة ودعم النمو الاقتصادي، مثمنا ما تتمتع به جمارك البحرين من كفاءة وانضباط وأداء جمركي رفيع، ينسجم مع إستراتيجية شؤون الجمارك للأعوام 2017 - 2020.

وأشار الوزير إلى أن مواصلة عملية التطوير في الجمارك، وتنفيذ أهداف هذه الإستراتيجية، يعكس الجدية في الارتقاء بالأداء وتحقيق الأهداف المرجوة، معربا عن شكره لرئيس الجمارك على ما يقوم به من جهود طيبة في رفع مستوى الجمارك وتطوير الكفاءات التدريبية على كل المستويات.

وخلال الاحتفال، والذي أقيم تحت شعار “بيئة عمل آمنة للتنمية الاقتصادية”، ألقى رئيس شؤون الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة كلمة  تخللها عرض مرئي عن إنجازات شؤون الجمارك، إذ أعرب عن خالص الشكر والتقدير لوزير الداخلية على دعمه ومساندته لشؤون الجمارك.

واوضح أن الاحتفال يأتي بعد عام من تدشين إستراتيجية شؤون الجمارك للأعوام 2017-2020، وبلغت نسبة الإنجاز في الأهداف الثلاثة الإستراتيجية بشكل إجمالي 33 % وجار العمل على تنفيذ باقي المتطلبات، حسب الخطة الزمنية المعتمدة.

ونوه إلى أن شؤون الجمارك تعاملت في العام 2017 مع أكثر من نصف مليون بيان بزيادة 3 % عن العام 2016، وارتفعت الإيرادات الجمركية الفعلية بنسبة 6 % مقارنة بالعام 2016 لتصل إلى أعلى مستوى إيرادات جمركية منذ انتقال تبعية شؤون الجمارك إلى وزارة الداخلية.

كما أشار إلى أنه على مستوى تخليص الشاحنات الواردة والصادرة للبضائع على جسر الملك فهد، بلغ عدد الشاحنات الواردة 198.486 شاحنة بمعدل 544 شاحنة يومياً بزمن عبور أقل من 6 ساعات، وبلغ عدد الشاحنات الصادرة 206.446 شاحنة بمعدل 566 شاحنة يوميا بزمن عبور بمعدل 10 ساعات لزمن العبور.

وتضمن الاحتفال عرض فيلم تعريفي عن إصدارات الكتيبات الجمركية “دليل الإجراءات، المشغل الاقتصادي، توثيق وأساسيات قسم تراخيص المخلصين والأفراد وكتيب مهارات التحليل”.

وكرم وزير الداخلية عدد من الجهات ذات العلاقة بعمل شؤون الجمارك بالإضافة، بجانب عدد من الضباط وضباط الصف المتميزين وكذلك المساهمين في إعداد الكتيبات الجمركية، إذ أشاد الوزير بجهودهم، متمنياً لهم التوفيق في خدمة الوطن.