+A
A-

حصاد السينما العربية في 2017

كان العام 2017 من الأعوام المميزة على الصعيد الفني، حيث شهد تحسنًا ملحوظًا في الأعمال المنتجة هذا العام سواء من ناحية الكم أو الكيف، ووجود عدد من الأسماء البارزة من مجال الإخراج والتأليف، كما حقق نجاحا فضلا عن بعض الإخفاقات الأخرى بالنسبة للسينما وصناعها، فلم يشارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي سوى فيلما مصريا واحدا، وهو الأمر الذي أثار انتباه الكثيرين إلى الأزمة التي تواجه الصناعة، وفيما يلي أهم حصاد العام 2017 في السينما:

- 45 فيلما إجمالي الأعمال السينمائية المعروضة في 2017.

- 285 مليون جنيها إجمالي إيرادات السينما المصرية في 2017.

- حقق فيلم “هروب اضطراري” للمخرج أحمد خالد موسى أعلى إيرادات في العام 2017 بإجمالي إيرادات تجاوزت الـ 55 مليون جنيه.

- 9 فنانين رحلوا عن الساحة الفنية في 2017، من بينهم كريمة مختار، شادية، مظهر أبو النجا، صلاح رشوان، فاروق الرشيدي وكمال الألفي.

- رشح مهرجان دبي السينمائي فيلم “مولانا” للمخرج مجدي أحمد علي لفئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية في مسابقة جولدن جلوب الـ75.

- حصدت الممثلة المصرية منحة البطراوي جائزة أحسن ممثلة من مهرجان دبي السينمائي عن دورها في فيلم “زهرة الصبار”.

- فاز فيلم “يوم للستات” للمخرجة كاملة أبو ذكرى جائزة المسابقة الكبرى في ختام الدورة العشرين من مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة.

- محمد رمضان أكثر ممثل إنتاجا في 2017 حيث قدم 3 أعمال “آخر ديك في مصر” للمخرج عمرو عرفة، “جواب اعتقال” للمخرج محمد سامي، و”الكنز” للمخرج شريف عرفة.

- رُشح فيلم “الشيخ جاكسون” لتمثيل مصر في فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية بالنسخة الـ90 من مسابقة الأوسكار.

- حصد فيلم “فوتوكوبي” للمخرج تامر عشري جائزة أفضل فيلم عربي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي.

- فاز فيلم المصري “أخضر يابس” للمخرج محمد حماد بالجائزة الكبرى في الدورة 28 من مهرجان “فاماك” للسينما العربية.

- شاركت مجموعة من الأفلام المصرية في مهرجانات سينما دولية من بينها “الشيخ جاكسون” في “تورنتو” و”لندن”، “زهرة الصبار” في “روتردام” و”دبي”، الذي شهد مشاركة فيلمي “طلق صناعي” و”بلاش تبوسني”.