+A
A-

بدء الاكتتاب المباشر بصكوك الإجارة الإسلامية الحكومية

أعلنت بورصة البحرين أنه اعتبارا من يوم أمس الثلاثاء 2 يناير2018، وبناء على الدعوة التي أعلنها مصرف البحرين المركزي، يمكن للمستثمرين البحرينيين وغير البحرينيين الاكتتاب مباشرة من خلال السوق الأولي بالبورصة في إصدار صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية رقم (25) الذي أصدره المصرف المركزي بالنيابة عن حكومة البحرين وذلك بإعطاء أوامرهم للوسطاء المسجلين في البورصة، ومن ثم تداوله في السوق الثانوي من خلال بورصة البحرين فور إدراجه والذي من المتوقع أن يتم بتاريخ 21 يناير2018.

وحددت البورصة فترة الاكتتاب في هذا الطرح من خلال الوسطاء المسجلين في البورصة ابتداءَ من أمس الثلاثاء 2 يناير2018 حتى الخميس 4 يناير2018، علما أنه سيتم فتح باب الاكتتاب يومي الثلاثاء والأربعاء من الساعة 9:30 صباحا حتى 1:00 ظهرا وفي يوم الخميس من الساعة 9:30 صباحا حتى 11:00 صباحا.

ويبلغ حجم الاصدار100 مليون دينار بقيمة اسمية قدرها دينار واحد للصك، في حين تبلغ مدة الإصدار 3 سنوات اعتباراً من8 يناير2018 حتى 8 يناير2021. ويبلغ العائد الثابت 4.8 % سنوياً، يتم خلالها دفع فوائد الإصدار كل ستة أشهر تستحق في 8 يوليو و8 يناير من كل عام خلال مدة الإصدار.

تمثل صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية أداة مالية يصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة البحرين. وتضمن حكومة المملكة إصدار صكوك الإجارة الإسلامية ضماناً مباشراً.

يذكر أن من المزايا الرئيسية للاكتتاب في هذه الإصدارات عن طريق بورصة البحرين أن ملكية المستثمر بهذه الصكوك ستكون ملكية مباشرة باسمه وليست ملكية (منفعة) كما أن المستثمر يملك حرية التداول فيها في أي وقت خلال فترة هذا الإصدار، وذلك سيمكنه من التداول بمرونة وفق سياساته الاستثمارية في نقل المراكز المالية بين الأدوات الاستثمارية المختلفة.

ومن أجل تشجيع مختلف فئات المستثمرين على الدخول والاكتتاب في هذا السوق النشط وخصوصا صغار المستثمرين فقد اعتمدت البورصة الحد الأدنى للاكتتاب 500 دينار، كما حددت البورصة آلية التخصيص المشجعة والتي تضمن حصول المكتتب على الكميات المطلوبة حتى عدد 10 ألف صك وهو ما يعادل 10 آلاف دينار، أي أن المستثمر سواء كان فردا أو شركة عند تقدمه بطلب الاكتتاب بمبلغ يفوق 10 آلاف دينار، ستقوم البورصة بتخصيص الحد الأدنى من الطلب وهو 10 ألف صك ومن ثم يتم معالجة الطلبات المتبقية بآلية النسبة والتناسب، أي أن كل الطلبات المتبقية ستحصل على حصص متساوية بشكل نسبي لإجمالي الكمية المكتتب بها.

وفور إدراج الإصدار في بورصة البحرين سيتمكن حملة الصكوك من بيعها وشرائها في بورصة البحرين بواسطة الوسطاء المسجلين أثناء جلسة التداول التي تعقد يوميا من الأحد إلى الخميس، حيث يمكن للمستثمرين إعطاء أوامرهم المتعلقة بالسندات للوسطاء وذلك لإدخالها في النظام الذي سيقوم آليا بمطابقة الأوامر وفقا للآلية المعتمدة لسوق السندات وأدوات الدين المدرجة في البورصة.