+A
A-

حميدان: النساء يمثلن 36 % من إجمالي العاملين في “الخاص”

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن احتفالات الوزارة بيوم المرأة البحرينية بصورة سنوية، حيث يشمل الاحتفال في هذا العام العديد المبادرات والمشروعات النوعية التي تقدمها الوزارة في سبيل الارتقاء بالمرأة البحرينية لتكون شريكًا فاعلاً في بناء وتنمية المجتمع على مختلف الأصعدة، ومن أبرز هذه المبادرات إطلاق عدد من البرامج الرامية إلى توظيف المرأة البحرينية في سوق العمل في القطاع الخاص، فضلاً عن برنامج خطوة للمشروعات المنزلية الرامي إلى تمكين المرأة في الأسر المنتجة من رفع مستواها المعيشي وتمكينها اقتصاديًّا. وقال الوزير حميدان إن تشكيل عدد (45) لجنة لتكافؤ الفرص في مؤسسات القطاع الحكومي ساهم في رفع نسبة المرأة العاملة إلى نحو نصف إجمالي العاملين في القطاع العام، بعدما كانت تشكل نسبة 28 % في العام 2006م. وفي المقابل، فقد بلغت نسبة العاملات في القطاع الخاص 36 % من إجمالي عدد العاملين، بعدد يفوق 30 ألف عاملة بحرينية في هذا القطاع.

ولفت حميدان إلى أن المرأة البحرينية تشكل نسبة 50 % من إجمالي الداخلين الجدد للقطاع الخاص (الذين يتوظفون لأول مرة)، فيما تبلغ نسبة الشواغر المتاحة لها 67 % من إجمالي الشواغر التي تعرضها الوزارة للباحثين عن عمل، منوهًا إلى أنه خلال الفترة من سبتمبر 2016 إلى سبتمبر 2017، تم تدريب 7 آلاف باحث عن عمل، تبلغ نسبة الإناث منهم 75 % تقريبًا.

وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن أبرز صعوبات دمج المرأة البحرينية في سوق العمل تتمثل في صعوبة التوفيق بين ساعات العمل مع الارتباطات الاجتماعية للمرأة.