+A
A-

“بابكو” تحدث مصفاتها ب 4.2 مليار دولار

وقع وزير النفط رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين “بابكو”، الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة والرئيس التنفيذي لمؤسسة تيكنيب اف ام سي الأميركية، دوجلاس بفيرديهرت اتفاقية تزويد الخدمات الهندسية والشرائية والإنشائية لمشروع تحديث مصفاة بابكو، حيث جرت مراسم التوقيع في مقاطعة واشنطون دي سي الأميركية، بحضور ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وبموجب الاتفاقية، يقوم كونسورتيوم تيكنيب باستكمال كافة الأعمال الهندسية والشرائية والإنشائية لهذا المشروع الضخم في أوائل عام 2022. ويضم كونسورتيوم تيكنيب كلاً من شركة تيكنيكاس ريونيداس الإسبانية وشركة سامسونج الكورية.

ويعد مشروع تحديث مصفاة بابكو بمثابة أضخم مشروع استثماري في تاريخ بابكو، إذ يهدف إلى تعزيز القدرات التنافسية للمصفاة، فضلاً عن ترسيخ دورها الوطني كمساهم رئيس في دعم مسيرة الاقتصاد الوطني. وقد عكفت بابكو على تطوير هذا المشروع الريادي من أجل تطوير المواصفات الحالية للمصفاة بما يضع الشركة في مصاف كبريات مصافي التكرير وأكثرها تنافسية وربحية فيما بعد 2020.

كما ينطوي مشروع تحديث المصفاة على أهمية كبرى في ضمان استمرارية بابكو على المدى الطويل كمصفاة عالمية مطورة، إلى جانب توفير فرص التوظيف للكوادر الوطنية الواعدة. ويهدف تطوير المشروع لزيادة السعة الاجمالية الحالية للمصفاة، من 265 ألف برميل إلى 360 ألف برميل يومياً، مع التركيز المتواصل على تعزيز الهامش الإجمالي، وترشيد كفاءة الطاقة، وضمان الامتثال لمعايير البيئة من خلال الاستعانة بأفضل الممارسات والتقنيات الحديثة المعمول بها في مجال التكرير على مستوى العالم.

وأعرب وزير النفط عن شكره وامتنانه إلى فريقي عمل شركة بابكو ومؤسسة تيكنيب بهذه المناسبة السارة، وقال “إنني أثمن بكل الفخر والاعتزاز الدعم السامي والفعال من لدن القيادة خلال تنفيذ هذا المشروع الحيوي، وأتوجه بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لدعم سموه الفعال ومساندته المستمرة لهذا المشروع الوطني”.

وأضاف “لقد قمنا بتشكيل فريق عمل قوي، ونتطلع بكل ثقة إلى تنفيذ هذا المشروع الضخم من أجل تعزيز مكانة مملكتنا الغالية، وتشغيل مصفاة بابكو وفق أفضل الممارسات العالمية من حيث الأداء والأمان والجودة”.

من جانبه، قال دوجلاس بفيرديهرت “لقد كان لنا عظيم الشرف في تولي المهمة الخاصة بتنفيذ عقد هذا المشروع الريادي الضخم، والذي يعد بمثابة خير دليل على الشراكة الطويلة والراسخة مع بابكو، ويعكس قدرتنا كمقاول رئيس في تنفيذ مثل هذه المشاريع العالمية الضخمة”. وأضاف أن ترسية العقد على مؤسسة تيكنيب اف ام سي يعد بمثابة الإنجاز الاستراتيجي.