+A
A-

إصدارات

يرى مؤلف كتاب «السرقات الشعرية والتناص... نقاط التقاطع ومسارات التوازي»، أن نظرية السرقات الشعرية كانت منبثقة من الغض من المحدث الجديد، وتقابلها حتمية التغيير والتطور الذي لحق بالمجتمع العربي، فتجلّت تلك النظرية ولم تخب إلا بخبو الشعر، وذهاب دولته في عصور الانحطاط، إلا أن نظرية التناص قد فتحت آفاقًا جديدة في الدرس النقدي للأدب، ووجدت صدًى كبيرًا في الغرب والشرق، تمثل في خروج نظرية التفكيك أو التقويض من عباءتها فكانت بحق نظرية خلق وبناء.

يؤكد كتاب «استلهامات ألف ليلة وليلة في الشرق والغرب»، للباحث أحمد سويلم، إلى أهمية أن نفهم الغايات من قراءة «ألف ليلة وليلة»؛ لأنها تضم عالم العجائب والأعاجيب، فهي كنز كنوز فهم المخيلة الشرقية، خط الربط بين بلاد الهند وفارس وبلاد العرب. الكتاب بمثابة عالم صنعه الناس ليحققوا إرادتهم في صياغة مجريات الحياة، على النحو الذي يأملونه ويرغبون في تحديد ملامحه: مدن مسحورة، بلاد مهجورة، الجن والعفاريت، تجار وحوانيت.

افتتح الناقد رضا عطية إسكندر كتابه «مسرح سعدالله ونوس.. قراءة سيميولوجية»، بتساؤل: ولماذا مسرح سعدالله ونوس؟ مؤكدًا أن سعدالله ونوس مثقف استثنائي ومبدع من طراز خاص، عمل على إبداع مسرح يطمح إلى إعادة تعريف مفهوم المسرح، مسرح يجدد في قواعد المسرح ويحدث في شروطه وإجراءاته، أيضًا إلى تثوير جمهور المسرح والمتلقي. ورأى أن تجربته مرت بثلاث مراحل مفصلية كبرى، وهي البدايات التي اتسمت بكلاسيكية القالب مع أمشاج من الذهنية والعبثية.