+A
A-

النجمة وبني جمرة يقصان شريط افتتاح دوري الطائرة اليوم

تبدأ اليوم الإثارة والقوة والمنافسة بانطلاق دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم الرياضي 2017/2018 والذي يتنافس على لقبه 8 أندية وهم النجمة (البطل) والأهلي (الوصيف) وداركليب والمحرق والنصر والبسيتين واتحاد الريف وبني جمرة الوافد الجديد لدوري الأضواء.

الجولة الأولى ستنطلق اليوم الأربعاء بإقامة مواجهتين الأولى ستكون بين النجمة وبني جمرة الساعة 6 مساء والثانية بين الأهلي واتحاد الريف الساعة 7:30 مساء على صالة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة بمدينة عيسى الرياضية.

البطل والضيف

يبدأ النجمة رحلة الدفاع عن لقبه بملاقاة بني جمرة الضيف الجديد بدوري الدرجة الأولى والطامح للبقاء لموسم آخر وعدم الهبوط لدوري الدرجة الثانية.

ويقود النجمة المدرب الوطني مشعل تركي والذي يتميز فريقه بالاستقرار الفني في ظل بقاء معظم نجومه الذين ساهموا في فوزه باللقب الموسم الماضي وعلى رأسهم صانع الألعاب حسين الحايكي وضارب مركز 4 حسن عقيل مع يوسف خالد، والمحترف البرازيلي “ليلسون كوستا” وضاربا مركز 3 حسن جعفر وحسين الجشي والليبرو صادق هرونة. كما أبرم النجمة صفقات جديدة بتعاقده مع ضارب مركز 4 علي مرهون والتعاقد مع أحمد مشرف وأحمد عيسى.

وعلى الطرف الآخر فإن بني جمرة بقيادة المدرب محمد الحمر يدرك صعوبة المهمة لكنه سيقدم كل ما عنده من أجل تقديم أفضل المستويات حيث سيدخل الفريق دون محترف أجنبي معتمدًا على كل من: علي حمزة ومحمد هرونة بمركز (4) وحسين هرونة بمركز (2) ولاعبا الارتكاز محمد أبو القاسم ومحمد أحمد عيسى، والليبرو علي حسين، وصانعا اللعب محمد الحايكي ومحمد علي عون بالإضافة إلى مجموعة أخرى من اللاعبين بمختلف المراكز.

الوصيف والسابع

رغم التباين الكبير في المستوى والإمكانات الفنية بين الأهلي واتحاد الريف والتي تميل فيها الكفة لصالح الأول، سيدخل الأهلي بقوة من أجل انتزاع النقاط الثلاث باعتباره أحد المرشحين للفوز باللقب وعدم التساهل أمام الخصم ليضرب بقوة منذ البداية.

ويشرف على قيادة الأهلي المدرب التونسي الجديد منير بن قارة والذي تضم كتيبته مجموعة من أبرز النجوم في مقدمتهم ضاربا مركز 4 ناصر عنان والمحترف الدومينيكي الفيس وضارب مركز 2 محمد عنان وربما يشارك أمين محمد مع ضارب الارتكاز ميرزا عبدالله وعلي الصيرفي بالإضافة إلى صانع الألعاب علي حبيب والليبرو أيمن هرونة الذي يعتبر الصفقة الأبرز لطائرة النسور لما يمتلكه من قدرة كبيرة في تأمين الكرة الأولى والدفاع.

أما اتحاد الريف بقيادة المدرب خالد عبدالله فإنه يتطلع للبقاء بدوري الدرجة الأولى للموسم الثالث على التوالي معتمدًا على صانعي اللعب علي عليوي أو محمد عون، مع وجود عدد كبير لضاربي مركز 4 وهم فراس أحمد وفاضل عباس وحسين عبدالنبي وجاسم سويد ويوسف طواش سيختار المدرب اثنين أو ثلاثة منهم في المباراة، مع وجود محمد عطية وحسين علي وميثم إبراهيم في مركز 3، والسيد هاشم العلوي بمركز 2 والليبرو حسين حسن.

المدربون .. الغلبة للمواطن

وضعت الأندية المحلية ثقتها في المدرب المواطن بعدما تعاقدت ستة أندية من أصل ثمانية مع مدربين محليين فيما تعاقد ناديان مع مدربين تونسيين.

النجمة جدّد تعاقده مع المدرب مشعل تركي ابن النادي واللاعب السابق في صفوف الرهيب والذي قاد الفريق للفوز ببطولة الدوري، أما الأهلي فإنه لم يجدد تعاقده مع المدرب رضا علي واستعان بالمدرب التونسي منير بن قارة والذي سبق له العمل في البحرين مدربًا لنادي المحرق قبل عدة مواسم.

داركليب هو الآخر لم يجدد مع المدرب البرازيلي السابق “سيدني” وتعاقد مع المدرب فؤاد عبدالواحد، أما المحرق فإنه مازال مستقرًّا على ابن النادي وصانع أمجاده الكابتن محمد المرباطي للموسم الثالث على التوالي.

أما النصر فإنه تعاقد مع المدرب التونسي فوزي الهواري بعد عدة مواسم قضاها الكابتن حسن علي على رأس الجهاز الفني لأبناء الجفير، كما استعان البسيتين بالمدرب غازي أحمد ليكون بديلاً لإبراهيم الورقاء وتعاقد اتحاد الريف مع ابن النادي الكابتن خالد عبدالله ووضع بني جمرة ثقته في المدرب محمد الحمر.

تراجع عدد المحترفين

تراجع عدد المحترفين الأجانب في الموسم الرياضي الحالي لغاية هذه اللحظة مع عزوف أربعة أندية عن الاستعانة بالمحترف الأجنبي إما لدواع مالية أو فنية أو اعتبارات أخرى خاصة بكل ناد، فيما واصلت أربعة أندية الاستعانة بالمحترف لتدعيم صفوفها وهو ما يعكس رغبتها الكبيرة في المنافسة في ظل قوتها المالية على استقطاب المحترف.

النجمة جدّد تعاقده مع البرازيلي ليلسون كوستا الذي يجيد اللعب بمركز 2 للموسم الثالث على التوالي وهو أحد أبرز اللاعبين الأجانب، والحال نفسه ينطبق على الأهلي الذي جدد لمحترفه الدومينيكي ضارب مركز 4 الفيس للموسم الرابع على التوالي، أما المحرق فإنه استعان بالمحترف البورتوريكي جاكسون ريفيرا ضارب مركز 4 والذي سبق له تمثيل النصر قبل عدة مواسم، بينما تعاقد البسيتين مع ضارب مركز 2 الدومينيكي “بيدرو”.

فيما لم يعلن داركليب والنصر واتحاد الريف وبني جمرة عن التعاقد مع أي لاعب محترف، وربما يلجأ داركليب والنصر للمحترف الأجنبي خلال القسم الثاني.

نظام المسابقة

تقام منافسات الدور التمهيدي لمسابقة دوري الدرجة الأولى بنظام دوري من دورين يتم خلاله تحديد المراكز من الأول إلى الثامن.

وفي الأدوار النهائية (المربع الذهبي) يلتقي الفائز بالمركز الأول مع صاحب المركز الرابع ويتأهل للمباراة النهائية من يفوز بمواجهتين من ثلاث مباريات ويمنح صاحب المركز الأول (متصدر الدور التمهيدي) أفضلية الفوز في المباراة الأولى، وليس على غرار النظام السابق في الموسم المنصرم بإقامة خمس مباريات (الفائز في ثلاث من أصل خمس)،  فيما يلتقي الفائز بالمركز الثاني مع الثالث ويتأهل للمباراة النهائية من  يفوز بعدد مواجهتين من ثلاث مباريات ولن يحصل صاحب المركز الثاني على أفضلية الفوز بمواجهة مسبقة كما طبق في الموسم الماضي.

ويلعب الخاسران مباراة واحدة لتحديد المركزين الثالث والرابع بينما يلعب الفائزان فيما بينهما ويفوز بالبطولة من يفوز في مباراتين من أصل ثلاث.

ويهبط الفريق الحاصل على المركز الأخير في الدور التمهيدي إلى الدرجة الثانية وفي حال تعادل فريقان في عدد مرات الفوز تقام مباراة فاصلة وفي حال تعادل أكثر من فريق تقام بينهما مباريات من نصف دوري.