+A
A-

محمد بن مبارك يستمع لخطة تحسين أداء المدارس الخاصة

 ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مكتبه بقصر القضيبية أمس اجتماع المجلس، حيث وجه سموه التهنئة إلى مدرسة الإيمان على ما حققته بفوزها بلقب المدرسة الأكثر تميزاً في الوطن العربي، ضمن مسابقات تحدي القراءة العربي للعام 2017 والتي أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة 41 ألف مدرسة من جميع الدول العربية.

وأكد سموه أن الإنجاز يؤكد ما يتمتع به طلبة مملكة البحرين من مستويات متقدمة تساعدهم على المنافسة في مختلف المحافل الدولية. كما شكر سموه وزارة التربية والتعليم على الجهود التي بذلتها في تحقيق مراكز متقدمة على مستوى التحصيل العلمي في اختبارات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (Timss)، إذ أصدرت اللجنة العالمية للدراسات الدولية فيلماً يوثق ما حققته مملكة البحرين من تقدم على صعيد المراكز والتحصيل العلمي، إذ أورد الفيلم تبوء البحرين المركز الأول عالمياً في تحقيق أفضل تقدم على مستوى التحصيل العلمي في الرياضيات والعلوم. كما عبر سموه عن ارتياحه لمنح مملكة البحرين عضوية اللجنة العمومية للرابطة الدولية لتقويم التحصيل التربوي (Timss – Pirls – LaNa – IcIs) وغيرها من الدراسات الدولية المعتمدة في تقويم التحصيل التربوي؛ وذلك بفضل ما حققته البحرين من تميز في أداء هذه الاختبارات، مشيداً سموه أيضاً بمشاركة طلبة البحرين من التعليم الصناعي ومعهد البحرين للتدريب وبوليتكنك البحرين في المسابقة العالمية للمهارات والمقامة في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. كما أعرب سموه عن أهمية إبراز جميع المنجزات التعليمية التي تحققت لمسيرة التعليم في البحرين.

واستمع المجلس الى عرض من وزارة التربية والتعليم حول خطة الوزارة لتحسين أداء المدارس الخاصة، وعلى وجه التحديد المدارس الحاصلة على تقدير غير ملائم وفق تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب، إذ تضمنت خطة الوزارة إجراءات تتعامل مع 4 مراحل من عملية التقييم التي تخضع لها المدارس، والتي قد تصل إلى إلغاء ترخيص المدارس الخاصة في حال لم يتحسن أداؤها.

وتضمن العرض الذي قدمته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الانتهاء من إنجاز مشروع المعايير المهنية. كما أشارت الوزارة إلى أنها بصدد إنجاز مشاريع أخرى هي مشروع المستويات المهنية (شهادات المستوى المهني) ومشروع الإطار العام لنظام التلمذة المهنية، ومشروع الاستراتيجية الوطنية للإرشاد والتوجيه المهني، حيث وجه سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بالاستمرار في متابعة وإنجاز المشاريع وتقديم عرض للمجلس حول شراكة مختلف الجهات الحكومية في تنفيذها.

واعتمد المجلس تقرير هيئة جودة التعليم والتدريب المتضمن نتائج عملية مراجعة أداء المدارس الحكومية ضمن دورتها الثالثة ونتائج مراجعة أداء المدارس الخاصة ضمن دورتها الثانية، حيث بينت النتائج ارتفاع عدد المدارس الحكومية والخاصة التي حققت تقدير “ممتاز” مقارنة بالدورات السابقة. كما استعرض المجلس نتائج عملية مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني ضمن دورتها الثالثة بالإضافة إلى نتائج المرحلة الثانية من عملية مراجعة البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي ونتائج الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات على الإطار الوطني، موجهاً سموه بضرورة الاعتماد على نتائج التقارير في تطوير أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية.