+A
A-

مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ينطلق اليوم

ينطلق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى بنسخته السادسة والعشرين مساء اليوم وذلك في مسرح البحرين الوطني مع حفل فرقة “حفل أستري” الفرنسية، حيث تقدم الفرقة خلال الحفل، الذي أنتجه مهرجان “إكس آن بروفانس”، مقاطع موسيقية للموسيقار الشهير موزارت، ليستمر المهرجان من بعدها بفعالياته القادمة من كافة أنحاء العالم حتى 28 أكتوبر في كل من متحف البحرين والوطني، الصالة الثقافية ودار المحرق.

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: “في كل عام لدينا موعد سنوي مع الإبداع الموسيقي، تجتمع فيه فرق من أرجاء العالم وتتواصل مع جمهور مملكة البحرين باللغة التي يفهمها الجميع، لغة الموسيقى”. ويأتي حفل “فرقة أستري” ضمن جولة الفرقة التي تنطلق من مسرح “الشانزيليزيه” الباريسي و تحط رحالها في مسرح البحرين الوطني. وستحمل الأمسية جمال مقطوعات الموسيقار العالمي موزارت التي تعكس عمق المشاعر الإنسانية، إذ ستقدم قائدة الأوركسترا السيدة إيمانويل هايم برفقة مغنيين لامعين وفرقتها الموسيقية أمسيةً استثنائية تحتفي بموزارت بطريقةٍ فرحة وجميلة. ويستدرج مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام عروضاً موسيقية من بلدان مثل إسبانيا، مصر، لبنان والبحرين وتستضيفها الصالة الثقافية في تمام الساعة 8 مساء وبدعوة عامة للجمهور.

فيوم 20 أكتوبر تقدم فرقة “رباعي تانجوموتان” الفرنسية عرضها على خشبة الصالة، حيث سيستمتع الحضور بأداء مميز وفريد للتانجو الأرجنتيني أما يوم 24 أكتوبر فسيكون عشاق الفلامينكو على موعد مع عازف البيانو مانولو كاراسكو، الذي سيأخذ حضور الصالة في جولة فنية للاستمتاع بأروع مقاطع الفلامينكو الإسبانية ويوم 25 أكتوبر يأتي إلى الصالة حفل “نجوم بحرينية صاعدة” تقدمه ثلاث فرق جاز بحرينية معروفة. وسيضم الحفل ألحان الجاز الغجري لثلاثي محمد راشد، الأنغام السلسة لفرقة AQ والمستلهمة من عصر موسيقى الجاز والسوينغ والبلوز مع العازف عبد الله حاجي وأخيراً المزيج الفريد من الجاز والموسيقى الشعبية العربية والتركية مع فرقة محمد جباري والفنانة بانه.

وتواصل الصالة تقديم الإبداع الموسيقى يوم 27 أكتوبر، إذ يحل على خشبتها الفنان طارق يمني، حيث سيؤدي مع فرقته مقطوعات مختارة من ألبومهم الأخير “بينينسولار” وينتقل المهرجان إلى متحف البحرين الوطني، حيث سيقدم في قاعة محاضراته في تمام الساعة 4:00 مساء من يوم 21 أكتوبر عرض الفيلم “كريسيندو! قوة الموسيقى” والذي يتناول قصة ثلاث مواهب موسيقية واعدة نشأت في بيئات مضطربة ويشاركون في برنامج أوركسترالي عالمي.

ومن مدينة المنامة إلى المحرق، حيث تستضيف دار المحرق، الواقعة إلى جانب دار جناع، حفلين لغناء الفجري التقليدي وذلك يومي 21 و28 وغيرها.