+A
A-

4 شركات بحرينية ضمن قائمة “فوربس” لـ“الناشئة”

تصدّرت الإمارات قائمة الدول العربية بعدد الشركات الناشئة التي حققت أفضل النجاحات في قطاع ريادة الأعمال، بنحو 79 شركة.

وجاءت البحرين بحسب القائمة التي أعدتها مجلة “فوربس الشرق الأوسط” في الترتيب السادس بالمشاركة مع فلسطين والمغرب بواقع 4 شركات، فيما سجلت مصر الثانية عربية بـ 20 شركة تلاها لبنان بـ 17 شركة. وكشفت “فوربس” عن الشركات الناشئة في حفل أقامته بدبي حضره نخبة من المستثمرين ورواد الأعمال الأكثر ابتكاراً في العالم العربي. ثم جاءت السعودية بالترتيب الرابع بواقع 10 شركات، فالأردن خامسا بـ 9 شركات ناشئة، ثم البحرين وفلسطين والمغرب بالترتيب السادس بـ 4 شركات لكل منها.

وسجلت الكويت الموقع السابع بشركتين ثم قطر شركة واحدة.

وتضمنت قائمة هذا العام ثلاثة تصنيفات هي “أقوى 100 شركة عربية ناشئة”، والتي تنفذ أهم الأفكار المبتكرة ويدعمها أفضل المستثمرين في أرجاء العالم، و”50 شركة عربية ناشئة تحت الضوء”، لم تتلق بعد تمويلاً ضخماً، ولكنها تبدو ناجحة مستقبلاً، و”أنشط 50 مستثمراً في الشركات الناشئة”.  وبلغ إجمالي التمويل الذي تلقته 150 شركة ناشئة في العالم العربي بحسب “فوربس” مليار دولار (متضمنة 571 مليون دولار لشركة كريم).

وقالت رئيس تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط خلود العميان “إن المشروعات الريادية المبتكرة تسهم في نمو الاقتصاد في العالم العربي. كشفت قوائم هذا العام عن جانب مثير للاهتمام حول الكيفية التي تدفع بها مختلف الجنسيات من المستثمرين ورواد الأعمال إلى تحقيق النمو في قطاع الشركات الناشئة في العالم العربي”.

ويبلغ عدد الشركات المسجلة في البحرين (حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري) نحو 88.5 ألف سجل تجاري في مختلف الأنشطة

وأظهرت بيانات رسمية أن عدد سجلات الشركات الجديدة المسجلة في البحرين قفزت بنسبة 90.3 % منذ بداية العام الجاري (2017) وحتى نهاية الربع الأول.

وبيّنت أرقام وزارة التجارة والصناعة والسياحة، أن الوزارة أصدرت منذ بداية العام وحتى تاريخ 25 مارس 2017 نحو 2088 سجلاً جديداً للشركات مقارنة بـ 1097 سجلاً للفترة نفسها من العام الماضي.

ومع الزيادة الأخير يصل عدد سجلات الشركات المرخص لها في البحرين نحو 29221 شركة تجارية (تضم فروع الشركات).

أما المؤسسات الفردية الجديدة، فقد نمت سجلاتها بمقدار 1.5 % فقط في الفترة نفسها لتبلغ 3404 سجلات مؤسسة منذ بداية العام الجاري وحتى 25 مارس 2017، ليبلغ إجمالي سجلات المؤسسات الفردية 59240 سجلاً تجارياً.

عدد الشركات الناشئة العربية بحسب قائمة مجلة فوربس