+A
A-

الرئيس التركماني يفتتح اليوم أسياد “ عشق آباد “ بالاستاد الاولمبي

أناب صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة  نائب رئيس المجلس الاعلى للبيئة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية و سباقات القدرة  رئيس البعثة البحرينية  لحضور حفل افتتاح النسخة الخامسة من دورة الالعاب الاسيوية داخل الصالات المغلقة و فنون القتال  التي تستضيفها العاصمة التركمانية “ عشق آباد “ اعتبارا من اليوم و حتى السابع و العشرون من سبتمبر الجاري ، و الذي سيقام مساء اليوم بالاستاد الاولمبي تحت رعاية رئيس جمهورية تركمنستان “ قربان غولي بيردي محمدوف “ ..

وكان سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة قد وصل الى عشق آباد مساء امس على متن طائرة خاصة اقلت سموه و الوفد المراق  و بمعيتهم الامين العام المساعد للمجلس الاعلى للشباب و الرياضة امين عام اللجنة الاولمبية البحرينية سعادة السيد عبدالرحمن صادق عسكر ، وكان  سعادة السفير الاماراتي لدى تركمنستان السيد حسن العضب في مقدمة المستقبلين لسموه و الوفد المرافق  كما كان في الاستقبال نائب وزير السياحة التركماني  و  مدير البعثة البحرينية فواز شمسان و مديرة المراسم فجر جاسم .

وقد عبر سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة عن فخره و اعتزازه بالتكليف الملكي له للانابة عن جلالة الملك في حفل الافتتاح شاكرا و مقدرا الثقة الملكية التي يعتز بها كثيرا ، كما اعرب عن شكره للقيادة الرياضية باسناد رئاسة البعثة البحرينية لسموه آملا ان يكون عند حسن ظن الجميع .

كما اشاد سموه بالتحضيرات و الاستعدادات المبهرة التي  تقوم بها حكومة تركمنستان لانجاح هذا الحدث الرياضي الكبير واصفا هذه الاستعدادات بانها تترجم ما يوليه الرئيس “ بيردي مجمدوف “ من اهتمام بالقطاع الشبابي و الرياضي متمنيا سموه لهذه الدورة كل النجاح و التوفيق .

زيارة مقر البعثة

وفور مغادرته مطار عشق آباد توجه سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة الى مقر اقامة البعثة البحرينية بالقرية الرياضية و اجتمع باعضاء الوفد و نقل لهم تحيات القيادة الرشيدة كما نقل لهم تحيات رئيس المجلس الاعلى للشباب و الرياضة رئيس اللجحنة الاولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة  و تمنيات سموه لهم بالتوفيق و الظهور بالمظهر المشرف الذي يليق بمكانة الرياضة البحرينية على مستوى القارة الاسيوية .

ومن جانبه ابدى الامين العام المساعد للمجلس الاعلى للشباب و الرياضة امين عام اللجنة الاولمبية عبدالرحمن صادق عسكر اعجابه بالتحضيرات التركمانية لاستضافة هذا التجمع الرياضي الآسيوي الضخم وهو ما ينم عن الاهتمام الكبير بالرياضة و الرياضين و يترجم طموحات الرياضة التركمانية المستقبلية .

واكد عسكر بأن اللجنة الاولمبية البحرينية سعت بكل امكانياتها لدعم المنتخبات الثلاثة المشاركة في هذه الدورة من اجل تيسير المشاركة و تحقيق النتائج الايجابية التي تجعل اللجنة الاولمبية تبني عليها وصولا الى الهدف الرئيسي وهو التاهل الى اولمبياد طوكيو 2020.

ومن جانبه رحب مدير البعثة فواز شمسان بسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة و بالسيد عبدالرحمن عسكر مؤكدا بأن هذه الزيارة سيكون لها مفعولا معنويا ايجابيا على اللاعبين و اللاعبات الذين سيدافعون عن لون العلم البحريني في هذه الدورة الكبرى كما انها تعد حافزا مشجعا للفريق الاداري و الفني لمضاعفة الجهود من اجل تمثيل مشرف لمملكة البحرين الغالية .

7500 يشاركون في العروض

سيشهد حفل افتتاح الدورة اطول عرض فني و استعراضي في تاريخ الدورات الرياضية الاسيوية  بحسب تاكيدات مصمم العروض الايطالي “ فرانسيسكو نغرين “ ممثل مؤسسة “ باليش” الايطالية المعروفة على الصعيد العالمي في هذا المجال و تالقها مؤخرا في اولمبياد لندن 2012 و اولمبياد ريو 2016.

سبعة آلاف و خمسة شاب و شابة  بالضافة الى 200 عازف و عازفة سيشاركون في هذه العروض التي قد تستغرق اكثر من ساعتين بالاضافة الى طابور عرض الدول  ال 64 المشاركة   و التي خصص لكل منها  سبعة افراد كحد اقصى  للسير في طابور العرض .

ومن المتوقع ان تكتمل مدرجات الاستاد الاولمبي التي تتسع ل45 الف متفرج لمشاهدة حفل الافتتاح و فقراته الفنية التي ستتركز على الفلكلور التركماني  و اللوحات  التي تحكي مراحل التطور في الجمهورية التركمانية .

اجراءات امنية مشددة

بحضور مندوب المجلس الاولمبي الاسيوي “ وي جي هونج “  عقدت اللجنة التنفيذية للدورة صباح امس اجتماعا موسعا مع مدراء البعثات الرياضية كشفت خلاله عن حل بعض المشكلات التي كان قد طرحها  المدراء في اجتماعهم السابق و في مقدمتها مشكلة المواصلات الخاصة ، كما تحدثوا باسهاب في كل ما يتعلق بحفل الافتتاح الذي سيقام اليوم و تحديد مواعيد تحرك الوفود من مقر سكنها الى الاستاد الاولمبي و كذلك تحديد عدد الاشخاص المسموح لهم  بالسير في طابور العرض بواقع سبعة اشخاص كحد اقصى .

كما تمت الاشارة الى الاجراءات الامنية المشددة في محيط الاستاد و القرية الرياضية نظرا  لحضور رئيس الدولة و كبار الضيوف المدعوين وفي هذا الصدد سيمنع دخول الهواتف النقالة الى داخل الملعب ..

يذكر ان مسيرة شعلة الدورة قد بدأـ يوم امس السبت وسوف تصل الى الاستاد الاولمبي مساء اليوم في التوقيت المحدد لها لتضيىء سماء عشق آباد طيلة ايام الدورة ..

بدْ المنافسات الميدانية

بدأت يوم امس المنافسات الميدانية حيث انطلقت مباريات كرة القدم داخل الصالة  للرجال و السيدات ( الفوتسال ) ومعها بدات منافسات المصارعة التقليدية و الجوجيتسو الاستعراضية و سوف تتوالى المسابقات الرياضية في الالعاب الاخرى تباعا حيث ستنطلق منافسات الدور التمهيدي  لمسابقة الجوجيتسو “ نيوازا “ يوم غد الاثنين وهي المسابقة التي يشارك فيها جميع افراد منتخبنا الوطني..

قرعة التايكواندو

اجريت يوم امس قرعة منافسات التايكواندو حيث وقعت لاعبتنا جمانة محمد في مواجهة اللاعبة التايلندية “سوميوار”  المصنفة الثامنة في البطولة  و ذلك يوم الثلاثاء المقبل ثم تلاقي الفلبينية  “ الوريا “ المصنفة الاولى في البطولة  بينما ستواجه اللاعبة جوانا محمد لاعبة فيتنام  غير المصنفة “ها ثي “  يوم الاربعاء القادم ثم تلاقي الفائز من لقاء الكورية “لي  ييج “ مع “فيب اكايو”  من مكاو ، اما اللاعبة ولاء الدوسري فستبدا مشوارها يوم الخميس بملاقاة لاعبة بوتان “ دولما شيمي “ غير المصنفة ثم تلاقي الفائز من لقاء  الفيتنامية “ تران “ مع الفلبينية “ لوبيز “ ..

وكان  منتخبنا الوطني لفتيات التايكواندو قد خاض يوم امس  حصتان تدريبيتان  الاولى في العاشرة صباحا و الثانية في السادسة مساء بقيادة  المدرب توفيق نويصر   و بحضور اللاعبات  ولاء الدوسري و جمانة محمد و جوانة محمد  و اعقب التدريب كما خضعت اللاعبات الى جلسة تدليك في المركز الطبيي بعد ان تم الانتهاء من اعتماد اللباس الرياضي الرسمي للاعبات و طباعة شعار الدورة عليه .

الاجتماع الطبي

حضر الدكتور “ تشابمان بينيت “ طبيب البعثة البحرينية المرافق للوفد الاجتماع الاول للجنة الطبية و الذي عقد صباح امس في القرية الرياضية حيث تم في الاجتماع تقديم عرض مفصل عن الخدمات الطبية المتوفرة  و نظام الطوارىء المتبع في الدورة بالاضافة الى الاجراءات الخاصة بفحص المنشطات .