+A
A-

يقام برعاية خالد بن حمد في ديسمبر تزامنا مع اليوم العالمي للمعاق

دشن مؤتمر “تكنولوجيا لا إعاقة” (TechNoDisability) هويته الرسمية ضمن استعدادات هذا الحدث الكبير الذي تحتضنه مملكة البحرين يومي 3 و4 ديسمبر المقبل 2017 برعاية كريمة من النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

ويأتي المؤتمر ضمن مبادرات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الإنسانية والعلمية؛ بهدف توفير الرعاية والدعم لفئة التميز (فئة ذوي الإعاقة) وكبار السن وبعض الحالات المرضية؛ وذلك بهدف إطلاق طاقاتهم وتشجيعهم على اندماجهم بالمجتمع ومواصلة عطاءهم وإبداعاتهم كل في مجاله، وتمكينهم من المشاركة الحقيقية في تنمية الأوطان بلا محطات توقف.

يجسد شعار المؤتمر تداخل التكنولوجيا بحياة الإنسان ودورها في تحسين حياته، من خلال صورة رأس إنسان متجه نحو الأمام بهدوء وثقة وسكينة بمساعدة خطوط إلكترونية ذات 7 ألوان تتصل بعقله، وترمز إلى محوري الصحة والإبداع.

ويرمز اللون الأخضر إلى مفاهيم الابتكار والصحة والشفاء والأمل، واللون الأصفر: الطاقة والإيجابية والتفاؤل، واللون البرتقالي: الإبداع والنجاح والسرور والحماسة. أما اللون البنفسجي فيتصل بمفاهيم العدالة والحكمة والاستقرار، والأزرق الغامق بالوعي والنجاح والأمان، وأخيراً اللون الأبيض المشهور بالسلام والمصداقية.

أما الدوائر الموجودة في نهاية الخطوط فالمقصود بها اللوحة الإلكترونية التي تم ربطها بالعقل البشري؛ باعتباره المتحكم بجسم الإنسان وحركته. كما تركت فراغات بين كل لون وآخر لتحث الباحثين والمهتمين على الإبداع في تكنولوجيا المساعدة، إذ إن عملية التطور العلمي والعقلي مستمرة لا حدود لها.

وعلى صعيد متصل، تواصل اللجنة العلمية للمؤتمر دراسة عروض الأوراق البحثية المقدمة للمؤتمر والتي تجاوزت 100 ورقة قدمها حملة دكتوراه وماجستير وجهات بحثية وتسويقية من 18 بلداً، على أن يتم اختيار أفضل 20 ورقة لعرضها في يومي المؤتمر.

وأكد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر معن الجودر أن محاور المؤتمر تشمل تكنولوجيا التشخيص والتقييم والمتابعة لحالات الإعاقة، والتقنيات والوسائل النوعية التي تساهم في تخفيف آثار الإعاقة والتغلب عليها، وعرض المبادرات والتجارب الميدانية والتطبيقات الفريدة والبوابات الفعالة في هذا المجال، وتطبيقات الهواتف الذكية، إضافة إلى أساليب التسويق الناجح.

يذكر أن سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة اعتمد رئيس وأعضاء اللجنة المنظمة العليا لهذا المؤتمر برئاسة رئيس الاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة، وعضوية كل من مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا عمر بوكمال، ومدير أرض الموقع والمعرض أمل جناحي، ورئيس اللجنة الاستشارية خالد العلوي، ورئيس اللجنة التنظيمية أحمد بوهزاع، ورئيس اللجنة العلمية معن الجودر، ومدير المؤتمر أسامة مدبولي.