+A
A-

أسنسيو تحت المجهر

أجرى لوبيتيغي تغييرات كثيرة في تشكيلتها وضخ دماء جديدة، من دون اغفال أصحاب الخبرة.

ولعل أبرز الأسماء الجديدة في تشكيلة اسبانيا حالياً لاعب الوسط ماركو اسنسيو، فضلاً عن العديد من الاسماء الجديدة ومنها ايسكو وكوكي وساول نيغويز والحارس دافيد دي خيا.

ولفت اسنسيو (21 عاماً) الأنظار مع فريقه ريال مدريد في بداية الموسم الحالي وسجل له أربعة أهداف في خمس مباريات، منها هدفان في مرمى برشلونة في الكأس السوبر الاسبانية.

كما أنه برز في الموسم الماضي أيضاً محلياً وأوروبيا، ومن المرجح أن يمنحه لوبيتيغي السبت فرصة المشاركة أساسياً مع المنتخب للمرة الأولى، بعد أن خاض دقائق معدودة في ثلاث مباريات سابقة. وعلق قطب الدفاع الاسباني سيرخيو راموس على تألق اسنسيو أمام برشلونة بالقول “من الواضح أن لديه موهبة فطرية، ونأمل أن يحافظ على هذه الشرارة وعلى حسه التهديفي. أنه يحقق الفارق في كل مرة يلعب فيها”.

ويملك العديد من لاعبي منتخب ايطاليا ومنهم الحارس المخضرم جانلويجي بوفون ذكريات سيئة مع اسنسيو، اذ أنه نزل من مقاعد البدلاء ليسجل هدفاً في المباراة التي اكتسح فيها ريال مدريد يوفنتوس الايطالي 4-1 في نهائي دوري أبطال أوروبا قبل نحو ثلاثة أشهر.

لكن المدرب الاسباني استعان بلاعب الخبرة المهاجم دافيد فيا (35 عاماً) مهاجم نيويورك سيتي الأميركي واعاده إلى تشكيلة المنتخب للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام. وتوج فيا مع اسبانيا بكأس أوروبا 2008 وكأس العالم 2010، وتعود المباراة الأخيرة له مع المنتخب إلى حزيران/يونيو 2014 حين فاز على أستراليا 3-صفر في مونديال البرازيل. وسجل فيا 59 هدفاً في 97 مباراة مع المنتخب. ويضم هجوم المنتخب الاسباني اضافة إلى فيا، ألفارو موراتا وبدرو رودريغيز نجمي تشيلسي الانكليزي، واياغو اسباس لاعب سلتا فيغو.

وخلت التشكيلة من اسم المهاجم دييغو كوستا الذي يواجه فترة صعبة من مسيرته بعد أن أعلن الايطالي انطونيو كونتي مدرب تشيلسي أنه ليس ضمن خططه للموسم الجديد.

في الجانب الآخر، يفتقد منتخب ايطاليا لاعب وسط يوفنتوس كلاوديو ماركيزيو بسبب الاصابة، في حين يعتمد فنتورا على الأسماء التقليدية لا سيما في الدفاع بوجود ليوناردو بونوتشي (ميلان) واندريا بارزالي وجورجيو كيليني (يوفنتوس)، ودانييلي دي روسي (روما) ومونتوليفو (ميلان) ومعهما ماركو فيراتي (باريس سان جيرمان الفرنسي) في الوسط.

وتتعدد خيارات فنتورا في الهجوم الذي يبرز فيه أنطونيو كاندريفا وايدر (انتر ميلان) وفيديريكو برناردسكي (يوفنتوس) ولورنتسو انسينيي (نابولي) واندريا بيلوتي (تورينو) وتشيرو ايموبيلي (لاتسيو).

وفي المجموعة الرابعة، تلتقي جورجيا مع ايرلندا، وصربيا مع مولدوفا، وويلز مع النمسا. وتتصدر صربيا الترتيب برصيد 12 نقطة، بفارق الأهداف أمام ايرلندا، مقابل 8 نقاط لكل من ويلز والنمسا، و3 نقاط لجورجيا ونقطتين لمولدوفا.

وفي المجموعة الثامنة، تلتقي فنلندا مع ايسلندا وكرواتيا مع كوسوفو وأوكرانيا مع تركيا.

وتتصدر كرواتيا ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، بفارق الأهداف أمام ايسلندا، مقابل 11 نقطة لكل من تركيا وأوكرانيا، ونقطة لكل من فنلندا وكوسوفو.