+A
A-

صراع إسباني - إيطالي على بطاقة التأهل

 تتجه الأنظار إلى ملعب “سانتياغو برنابيو” حيث تقام اليوم السبت مباراة قمة بين منتخبي اسبانيا وايطاليا ستحدد بشكل كبير المتأهل منهما مباشرة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا عام 2018.

وشكلت المجموعة السابعة عنواناً بارزاً في التصفيات منذ سحب القرعة ووقوع منتخبي اسبانيا وايطاليا معاً، لأن الترشيحات بنيل البطاقة المباشرة لم تخرج منهما نظراً لتفوقهما الواضح على منتخبات ألبانيا واسرائيل ومقدونيا وليشتنشتاين.

ولكن المنافسة بينهما كانت قوية منذ انطلاق التصفيات، وفاز كل منهما في خمس مباريات، وكان التعادل 1-1 سيد الموقف في القمة الأولى بينهما في ايطاليا في تشرين الأول/أكتوبر 2016، وهو ما يجعل من معركة السبت محطة شبه حاسمة للتأهل.

ويتأهل صاحب المركز الأول مباشرة إلى النهائيات، بينما سيتعين على أفضل ثمانية منتخبات تحل في المركز الثاني في المجموعات التسع خوض ملحق فاصل لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وتتصدر اسبانيا ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة، بفارق الأهداف أمام ايطاليا، وتتقدمان بفارق كبير عن ألبانيا (9 نقاط) التي تلتقي ليشتنشتاين الأخيرة من دون رصيد، وعن اسرائيل (9 نقاط) التي تلتقي مقدونيا الخامسة بثلاث نقاط. ويبقى فوز إسبانيا الكاسح برباعية نظيفة في نهائي كأس أوروبا 2012 الوحيد لها على ايطاليا في المباريات الرسمية حتى الآن.

لكن الفريقين تغيرا كثيراً، فبعد نتائجهما المتواضعة في نهائيات كأس أوروبا التي شهدت فوز ايطاليا على اسبانيا 2-صفر، حل مدربان جديدان هما خولن لوبيتيغي بديلاً لفينستي دل بوسكي في اسبانيا، وجانبييرو فنتورا خلفاً لأنطونيو كونتي في ايطاليا.