+A
A-

الأندية الإنجليزية تحافظ على ريادتها في الميركاتو

 سجلت الأندية الانكليزية رقماً قياسياً أيضاً وصل إلى 210 ملايين جنيه استرليني الخميس في اليوم الأخير للانتقالات.

وارتفع بالتالي الانفاق في سوق الانتقالات بنسبة 23 بالمئة عما كان عليه في العام الماضي (1.165 مليار جنيه). وأوضح دان جونز من شركة ديلويت أن أندية الدوري الانكليزي الممتاز كانت قادرة على الانفاق نظراً إلى زيادة الايرادات بشكل كبير، وتحديداً من عائدات النقل التلفزيوني.

واستفادت أندية الدوري الممتاز من حقوق البث التلفزيوني التي تبلغ قيمتها حاليا حوالي 8,3 مليار جنيه استرليني (10,8 مليار دولار و9.3 مليار يورو)، والتدفق غير المسبوق للإيرادات من الداخل والخارج، ما أتاح لها دفع مبالغ طائلة لتعزيز صفوفها.

وقال جونز “ان أندية الدوري الممتاز قد حطمت رقمها القياسي للانتقالات للصيف السادس على التوالي. فمع استمرار نمو ايرادات الأندية، وخاصة من حقوق البث، فانه ليس مفاجئاً أن أندية الدوري الممتاز حافظت على موقعها الريادي عالمياً في سوق انتقالات اللاعبين”.

وتابع “الأهم من ذلك، وبعد التحليل في اطار العائدات من البث والعقود التجارية والمباريات، فان أندية الدوري الممتاز تنفق وفقاً لامكانياتها”.

وأضاف “أن عائدات أندية الدوري الانكليزي لا تظهر أي مؤشر على الانخفاض في المستقبل المنظور، ويمكننا أن نتوقع استمرار الارتفاع في الانفاق”.

سيتي الأكثر انفاقاً

كان مانشستر سيتي النادي الأكثر انفاقا بمبلغ 215 مليون جنيه استرليني، وسجل رقماً قياسياً له بضم المدافع بنجامين مندي من موناكو بطل فرنسا مقابل 52 مليوناً.

وبقي سيتي يأمل أيضاً في ضم المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز من ارسنال حتى الساعات الأخيرة، لكن باب الانتقالات أقفل منتصف ليل الخميس دون أن ينجح في تحقيق مبتغاه.

كما أنفق تشيلسي بطل الدوري في الموسم الماضي 180 مليون جنيه أسترليني، بضمه مهاجم ريال مدريد والمنتخب الإسباني الفارو موراتا في صفقة قدرت بـ80 مليون يورو، ولاعب وسط موناكو الدولي تييمويه باكايوكو، والمدافع الألماني انتونيو روديغر من روما الإيطالي، والحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو من مانشستر سيتي، وأضاف الخميس لاعب الوسط الدولي داني درينكووتر من ليستر سيتي مقابل 35 مليون جنيه، والظهير الايمن الايطالي دافيدي زاباكوستا من تورينو في صفقة قدرت بنحو 23 مليوناً.

وأنفق كل من مانشستر يونايتد وايفرتون 145 مليون جنيه أيضاً، وضم الأول من الثاني الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو مقابل 75 مليونا، في أغلى صفقة بين أندية الدوري الممتاز.

وسجل ايفرتون صفقة قياسية حيث دفع نحو 45 مليون جنيه لضم لاعب الوسط الايسلندي جيلفي سيغوردسون من سوانسي سيتي.

وأبرم أرسنال صفقة قياسية بالنسبة له بانفاقه أكثر من 45 مليون جنيه لضم المهاجم الدولي الفرنسي ألكسندر لاكازيت من ليون.

وحطم ليفربول رقمه القياسي في سوق الانتقالات مرتين، أولاً بضم الجناح المصري محمد صلاح من روما الإيطالي في صفقة قدرت بحوالي 33 مليوناً، ثم بضم الغيني نابي كيتا من لايبزيغ الألماني مقابل نحو 48 مليون جنيه، لكنه سينتقل إلى صفوفه في صيف 2018.

وجعل توتنهام المدافع الدولي الكولومبي دافينسون سانشيز أغلى لاعب ينتقل إلى صفوفه، بعد أن دفع مبلغاً قياسياً قدره 42 مليون جنيه إلى أياكس أمستردام الهولندي للحصول على خدماته.