+A
A-

بدء الاكتتاب بالإصدار 24 لصكوك الإجارة الإسلامية الحكومية

أعلنت بورصة البحرين أنه اعتبارا من أمس الثلاثاء 11 يوليو2017، وبناء على الدعوة التي أعلنها مصرف البحرين المركزي، يمكن للمستثمرين البحرينيين وغير البحرينيين الاكتتاب مباشرة من خلال السوق الأولي بالبورصة في إصدار صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية رقم (24) الذي أصدره المصرف بالنيابة عن حكومة البحرين وذلك بإعطاء أوامرهم للوسطاء المسجلين في بورصة البحرين، ومن ثم تداوله في السوق الثانوي من خلال البورصة فور إدراجه والذي من المتوقع أن يتم بتاريخ 31 يوليو الجاري.

وقد حددت البورصة فترة الاكتتاب في هذا الطرح من خلال الوسطاء المسجلين في البورصة ابتداءَ من أمس الثلاثاء و حتى غدا الخميس الموافق 13 يوليو، علما بأنه سيتم فتح باب الاكتتاب يومي الثلاثاء والأربعاء من الساعة 9:30 صباحا حتى 1:00 ظهرا وفي يوم الخميس من الساعة 9:30 صباحا حتى 11:00 صباحا.

ويبلغ حجم الاصدار125 مليون دينار بقيمة اسمية قدرها دينار واحد للصك، في حين تبلغ مدة الإصدار 3 سنوات اعتباراً من17 يوليو2017 حتى 17 يوليو2020. ويبلغ العائد الثابت 4.2 % سنوياً، يتم خلالها دفع فوائد الإصدار كل 6 أشهر تستحق في 17يوليو و17 يناير من كل عام خلال مدة الإصدار.

تمثل صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية، وفقا لبيان من بورصة البحرين أداة مالية يصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة البحرين. وتضمن حكومة المملكة إصدار صكوك الإجارة الإسلامية ضماناً مباشراً.

ويذكر أن من المزايا الرئيسة للاكتتاب في هذه الاصدارات عن طريق بورصة البحرين أن ملكية المستثمر بهذه الصكوك ستكون ملكية مباشرة باسمه وليست ملكية (منفعة) كما أن المستثمر يملك حرية التداول فيها في أي وقت خلال فترة هذا الاصدار، وذلك سيمكنه من التداول بمرونة وفق سياساته الاستثمارية في نقل المراكز المالية بين الأدوات الاستثمارية المختلفة.

ومن أجل تشجيع مختلف فئات المستثمرين على الدخول والاكتتاب في هذا السوق النشط وخصوصا صغار المستثمرين فقد اعتمدت البورصة الحد الأدنى للاكتتاب 500 دينار، كما حددت البورصة آلية التخصيص المشجعة والتي تضمن حصول المكتتب على الكميات المطلوبة حتى عدد 10,000 صك وهو ما يعادل 10,000 دينار، أي أن المستثمر سواء كان فردا أو شركة عند تقدمه بطلب الاكتتاب بمبلغ يفوق 10,000 دينار، ستقوم البورصة بتخصيص الحد الأدنى من الطلب وهو 10,000 صك ومن ثم يتم معالجة الطلبات المتبقية بآلية النسبة والتناسب، أي أن كل الطلبات المتبقية ستحصل على حصص متساوية بشكل نسبي لإجمالي الكمية المكتتب بها.

وفور إدراج الإصدار في بورصة البحرين سيتمكن حملة الصكوك من بيعها وشرائها في بورصة البحرين بواسطة الوسطاء المسجلين أثناء جلسة التداول التي تعقد يوميا من الأحد إلى الخميس، حيث يمكن للمستثمرين إعطاء أوامرهم المتعلقة بالسندات للوسطاء وذلك لإدخالها في النظام الذي سيقوم آليا بمطابقة الأوامر وفقا الآلية المعتمدة لسوق السندات وأدوات الدين المدرجة في البورصة حيث تأتي أولوية السعر في المرتبة الأولى يليها أولوية توقيت إدخال الأمر في النظام في المرتبة الثانية. وسيكون الحد الأدنى لصفقات الصكوك وأدوات الدين في السوق الرئيسي هو 400 دينار.