+A
A-

الملا: "المهرجان يسعى ليوازي تسارع المنتج السينمائي بالمملكة"

تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، اليوم الخميس 2 مايو، وتستمر حتى 9 من الشهر ذاته، بتنظيم جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.
ويُنافس في هذه الدورة مجموعة من الافلام التي تتنوع ما بين روائي طويل، وقصير، ووثائقي، فضلًا عن تقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج.
ويشهد حفل الافتتاح، تكريم الفنان السعودي عبد المحسن النمر، تقديرًا لمشواره الفني المُمتد منذ أكثر من 4 عقود كاملة، وحظى بجماهيرية كبيرة في الوطن العربي، بأعماله المتنوعة.
ويُعد المهرجان من أهم منصات الترويج للأفلام السعودية، التي تُقام على مستوى ومعايير عالمية، باستضافة نخبة من الصُنّاع والخبراء الدوليين، كما يُساهم في تحقيق الأهداف المشتركة في تطوير قطاع الأفلام من خلال صناعة تواجد إعلامي محلي ودولي لأصوات صُناع الأفلام السعوديين، وتعزيز قيمة الصورة الثقافية للملكة.
مدير المهرجان أحمد الملا  قال إنّ: “الدورة العاشرة تضم أكثر من 90 فعالية ثقافية سينمائية في 8 أيام متتالية، حيث يحتفل المهرجان بصُنّاع الأفلام السعوديين والخليجيين ومن الوطن العربي والعالم كله، ليُقدم خلاصة التجربة التي رعاها دورة تلو الأخرى”.
وأضاف الملا، أن “المهرجان يتطور بطموحات عالية، ويسعى ليوازي تسارع المنتج السينمائي السعودي، مع الحفاظ على بيئته الأصلية المغروسة بالحب والإخلاص”.
قائمة الأفلام الروائية الطويلة، تضم 8 أعمال، وهي: “بين الرمال” إخراج محمد العطاوي، و”ماي ورد” إخراج محمود الشيخ، و”أحلام العصر” لفارس قدس، و”هجان” لأبو بكر شوقي، و”المرهقون” لعمرو محمد جمال، و”ثلاثة” لنائلة الخاجة، و”أنا الاتحاد” إخراج حمزة طرزان، و”ذلك الشعور الذي” لجيجي حزيمة.