+A
A-

فوزية الجيب تدشن كتابًا شاملاً يوثّق مسيرة مجلس الشورى خلال 20 عامًا

تحت رعاية معالي السيد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، وبتنظيم من المكتبة البرلمانية بالأمانة العامة للمجلس، دشَّنت الدكتورة فوزية يوسف الجيب، مستشار رئيس المجلس رئيس لجنة التوازن بين الجنسين في الأمانة العامة للمجلس، كتابًا شاملًا يوثق مسيرة مجلس الشورى خلال عشرين عامًا، وذلك في فعالية نظمتها الأمانة العامة للمجلس بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب.
وقدمت الدكتورة الجيب، عرضًا تفصيليًا حول كتابها الذي أعدته بعنوان: "مجلس الشورى.. عشرون عامًا من الحصاد"، وما تضمنه الكتاب من أبواب وعناوين تضيء السجل الزاخر لمجلس الشورى خلال خمسة فصول تشريعية.
وأعربت الدكتورة الجيب عن الفخر والاعتزاز بالمحطات الثرية لمجلس الشورى، وما قدمه من إسهامات قيّمة منذ انطلاق المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظّم، حفظه الله ورعاه، مؤكدة أن دعم ورعاية جلالته، أيده الله، شكلت النواة لحصد نجاحات متعددة في المسيرة الديمقراطية لمملكة البحرين، مؤكدة دور التعاون والتنسيق الراسخ بين السلطة التشريعية والحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، فضلا عن دور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى الذين أسهموا بشكل فاعل في تحقيق الإنجازات المشرفة للمجلس.
وثمّنت الدكتورة الجيب الدعم والمساندة التي حظيت بها فكرة كتاب "مجلس الشورى... عشرون عامًا من الحصاد" من معالي رئيس مجلس الشورى، مشيدة بحرص معاليه واهتمامه المشهود بتحفيز وتشجيع منتسبي الأمانة العامة للمجلس على العطاء، وتشجيعهم بما يصب في توثيق المحطات المضيئة والمشرقة في تاريخ مملكة البحرين، الى جانب دعم معاليه و تمكينه للمرأة العاملة بمجلس الشورى، وتشجيعه لها ، ومنحها فرصة الترقي لضمان تقدمها.
وخلال العرض الذي قدمته الدكتورة الجيب لمنتسبي الأمانة العامة للمجلس، بحضور سعادة السيدة كريمة محمد العباسي الأمين العام للمجلس، أوضحت أن الكتاب يتضمن خمسة فصول رئيسية، إلى جانب الملاحق، مبينة  ان الكتاب يحوي تاريخا و حصادا لفترة زمنية، وهي خمسة فصول تشريعية ممتدة عبر الفترة 2002-2022 م، ويسرد المسيرة المتميزة للتجربة البرلمانية، بتوثيق دقيق للأعمال التي أنجزها مجلس الشورى، ويتضمن إحصائيات وبيانات ومعلومات عن الفصول التشريعية وأدوار الانعقاد، وعدد الجلسات واجتماعات اللجان، لافتة إلى أن الكتاب يُبرز مشاركة المرأة في العمل التشريعي، وعطائها المتواصل، سواءً من خلال منصب النائب الثاني لرئيس المجلس، أو رئاسة وعضوية اللجان.
وذكرت الدكتورة الجيب أن ما يتضمنه الكتاب جاء نتاج ارتباط مباشر بعمل السلطة التشريعية، و متابعة حثيثة لتطور الأداء في مجلس الشورى، مبينة أنها اعتمدت أداة الملاحظة و الرصد في منهجية إعداد الكتاب، كما تم الاعتماد على المنهج التاريخي لتأصيل التطور في اختصاصات مجلس الشورى، وتركيبة أعضاء المجلس، كما تم الاعتماد على بعض المناهج الإحصائية في إعداد الجداول المقارنة و الإجمالية لنتائج نشاط وإنجازات مجلس الشورى خلال عشرين عامًا، وهو ما يعد إضافة إلى المكتبة البحرينية، ومرجعًا للباحثين والمعنيين بالشأن البرلماني.