+A
A-

1210 منشأة سياحية في 2023 وإضافة 30 غرفة فندقية قريباً

قالت وزارة السياحة إنه بناءً على اعتماد مجلس الوزراء الموقر الاستراتيجية السياحة لمملكة البحرين للفترة 2022 - 2026 ضمن إطار خطة التعافي الاقتصادي بهدف الوصول لتنمية اقتصادية شاملة الأبعاد، تقوم على تحقيق أربعة أهداف استراتيجية تتمثل في إبراز مكانة البحرين كمركز سياحي عالمي، وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي، وزيادة عدد الدول المستهدفة، بالإضافة إلى تنويع المنتج السياحي.

ولفتت في ردها على النائب حسن إبراهيم الى أنه منذ إطلاق الإستراتيجية وحتى الوصول لعام 2026، فإن الوزارة والهيئة عملت ولازالت تعمل على إبراز البحرين كمركز للاجتماعات والمؤتمرات والمعارض (MICE Events) لاسيما بعد افتتاح مركز البحرين العالمي للمعارض في المحافظة الجنوبية في نوفمبر من العام 2022، والذي يحتضن الكثير من المعارض والمؤتمرات والفعاليات العالمية المهمة.

وأضافت "واستحداث مواقع سياحية جديدة وتطوير مفهوم المعالم السياحية الأيقونية وتطوير مكاسب سريعة Quick Wins لمناطق الجذب السياحي بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار مثل سوق المنامة، سوق المحرق، طريق اللؤلؤ، قلعة البحرين، مسجد الخميس، شجرة الحياة ومدافن دلمون بالإضافة الى دعم فعاليات مسرح الدانة، وتطوير ساحل الغوص، وقلالي، وخليج البحرين".

وذكرت أن تم إقامة الفعاليات والحملات السياحية محليا، إقليميا ودوليا والمشاركة في المعارض الدولية وتحديد وترويج وتسويق القيمة الرئيسية التي تميز مملكة البحرين، بالإضافة إلى التعاون مع القطاع الخاص لإنشاء عروض سياحية مبتكرة والتعاون مع طيران الخليج للعمل على باقات سياحية.

وتابعت "ووضع محتوى جدول مركزي للقطاع العام والخاص لتنسيق الفعاليات على مدار العام لجذب السياح والزوار، ووجود جدول معتمد لرحلات البواخر السياحية، واستقطاب المستثمرين المحتملين في القطاع السياحي ومساندتهم، من باب الدعم المستمر والتسهيلات للقطاع الخاص الذي يضع على عاتقه إحداث نقلة سياحية تنموية في المملكة، والدفع ببعض استثمارات القطاع الخاص نحو الحصول على الرخصة الذهبية للمشاريع الاستراتيجية العاملة في المملكة بما يخلق بيئة مواتية للأعمال".

وأشادت بالدعم المتنوع الذي توليه الهيئة لشركة حلبة البحرين الدولية فيما يتعلق بسباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1.

ولفتت الى أنها تسعى لإعادة الزخم لسياحة الأعراس في البحرين بالتعاون مع الشركاء والجهات ذات العلاقة، لاسيما بعد استضافة الكثير منها في العامين 2022 و 2023، والتسهيلات المقدمة للراغبين بتنظيم حفلات زفافهم في البحرين من مختلف دول العالم وتحديد المنتجات المشتركة مع المملكة العربية السعودية وتنويع وتوحيد العروض السياحية المقدمة لشرائح جديدة في السوق السعودي.

وأشارت الى أنها تقوم بمهرجانات تعزز جودة المنتج البحريني كمهرجان الذهب، ومهرجان الطعام، تعزيز السياحة في الأيام الوطنية والأعياد كموسم أعياد البحرين، استقطاب ترخيص المزيد من المنشأت السياحية، لافته الى أن عدد التراخيص للفنادق والشقق الفندقية والمطاعم السياحية والمكاتب بلغ في العام 2023 (1210) منشأة سياحية.

 وأفادت أن الهيئة تتطلع من خلال تسهيل إجراءات تراخيص الفنادق ومتابعة أعمال بنائها لزيادة الطاقة الاستيعابية للغرف الفندقية في المملكة حيث تتطلع الهيئة لإضافة ما يفوق 30 غرفة فندقية من فئة 4 و 5 نجوم خلال الفترة من 2024 – 2026، مشيرة الى أنها لازالت عملية الاستقطاب جارية بفضل ما توفره المملكة من تسهيلات ودعم متنوع.

وذكرت أنها ستطور آلية ضبط المخالفات السياحية والرقابة على القطاع الفندقي والمنشآت السياحية الأخرى والتي كانت بدايتها مع تحديث المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1986 بشأن تنظيم السياحة في سبتمبر 2023.

أما بشأن أبرز الفعاليات التي سيتم إقامتها في العام 2024، والتي تستمر وتتطور في أكثر من نسخة منها حتى العام 2026، قالت إنها تشمل مهرجان البحرين للطعام، مهرجان رمضان الخير، الاحتفالات والتسويق الخاص بالبحرين عاصمة السياحة الخليجية، احتفالات عيدي الفطر والأضحى،  فيستيفال سيتي، مهرجانات أعياد البحرين واحتفالات رأس السنة الميلادية، منوها أن المملكة ستستضيف أحداثا عالمية على قدر من الأهمية وسيتم الإعلان عنها في حينها.

وأشارت الوزارة الى أن مساهمة قطاع السياحة بلغت في الناتج المحلي الإجمالي 7% للعام 2022، علماً أن قياس نسبة الناتج المحلي الإجمالي للعام 2023 سيتم اعتمادها في شهر نوفمبر من العام الحالي (2024)، بحسب نظام هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

ولفتت الى أن المبادرات والمشاريع السياحية التي سيتم إطلاقها حتى عام 2026 هي مشروع شاطئ خليج البحرين، الواجهة البحرية لساحل قلالي، مشروع التاكسي البحري.

ونوهت أنه سيكون هناك انعكاس مواز للمشاريع السياحية على الترويج للمملكة واستقطاب المزيد من السياح، ورؤوس الأموال، حيث إن هذه الإسهامات سيكون لها دور كبير في خلق بنية تحتية ومرافق سياحية متطورة ومتنوعة، بما يعزز جاذبية الوجهات السياحية في المملكة، وزيادة الإقامات الفندقية والمبيت والإفطار والمشتريات والمطاعم والخدمات الأخرى، بما يصب كله في زيادة الإيرادات السياحية للمملكة.

وقالت إن الهيئة قامت بدعم الجهود المبذولة من قبل القطاع الخاص من خلال تسهيل إجراءات تراخيص المشاريع السياحة و متابعة تنفيذها مع المطورين لضمان توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمار في القطاع السياحي ومتابعة أدائها خلال فترة التشغيل ومساندتها من خلال احتضان الفعاليات الترفيهية، وتعد الشراكة بين كل من الهيئة والشركة المطورة لمنطقة مراسي Eagle Hills " أحد أبرز الأمثلة في هذا المجال لما قامت به الهيئة من جهود لدعم المواقع السياحية في المشروع وترخيص المنشآت السياحية والترويج والتسويق لها في المنطقة، وأخيراً إقامة فعالية مهرجان الطعام للعامين 2023 - 2024 في منطقة مراسي البحرين مما أدى إلى زيادة عدد المرتادين إلى هذه المنطقة ودعم الفنادق الواقعة في المشروع.

وأضافت "تم التنسيق والعمل على عدة مشاريع سياحية بهدف تطوير المنتجات السياحية المقدمة لزوار المملكة حيث يعد موقع سعادة ومشروع شاطئ بلاج الجزائر وتجديد جنة دلمون المفقودة من أهم المشاريع التي أنجزت في الفترة الأخيرة".

وأما في مجال تطوير السياحة البحرية، لفتت الى أن الهيئة حرصت منذ تدشين الاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين على الاهتمام وتطوير الأنشطة السياحية وعلى الأخص تلك المرتبطة بالأنشطة البحرية وتسهيل إجراءات الترخيص لها بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، حيث بادرت الهيئة بتفعيل أنشطة الرحلات والأنشطة السياحية البحرية أو المائية مع القطاع الخاص لخلق المزيد من الأنشطة للزوار.

وتابعت "تعمل الهيئة على عدة مبادرات في مجال تطوير السياحة البحرية من أهمها تطوير وزيادة عدد الشواطئ العامة والخاصة والأندية الشاطئية وتنظيم عملية إدارة الشواطئ من خلال تخصيص نشاط تجاري للشركات العاملة في هذا المجال، ويتم العمل أيضا على عدة مبادرات تسهم في تنويع المنتجات السياحية في المجال البحري ومنها تجارب التنقل بين الجزر وتسهيل دخول اليخوت والقوارب الأجنبية وتطوير خدمات تأجير القوارب واليخوت، كما تم تدشين نشاط تجارب البوانيش مؤخراً مع مجموعة مسار والذي يعد أحد التجارب المتميزة في المنطقة".

وأشارت الى أن الهيئة حرصت الهيئة على عقد اللقاءات التشاورية التي تجمع مقدمي الخدمات السياحية من قطاع الفنادق ومشغلي الرحلات السياحية وأنشطة تسيير الرحلات البحرية وخدمات المطاعم السياحية، وذلك لتعزيز الشراكات التي تساهم في تطوير الفرص السياحية وحسن استغلالها وربط الأنشطة ببعضها البعض.

وأفادت أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض تبذل جهودا كبيرة في سبيل تنويع المنتج السياحي لتوفير تشكيلة متنوعة من الخيارات والتجارب السياحية للزوار، وقد تمت الإشارة إلى تحديد المواقع السياحية وتطوير الواجهات البحرية التي تمكن السياح من ممارسة الكثير من التجارب المتنوعة، وكذلك الاهتمام بتدريب المرشدين السياحيين ليكونوا متمكنين من تاريخ المملكة، ومدنها، ومواقعها الأثرية، والتاريخية.

وتابعت "وتتشارك وتتعاون الهيئة مع البرامج والعروض الثقافية المختلفة مع الجهات المعنية والقطاع الخاص وشركات السفر والسياحة المختلفة".

وأشارت الوزارة والهيئة الى أنه بالرغم من أن الاهتمام بالحرف اليدوية والترويج لها هو من اختصاص هيئة البحرين للثقافة والآثار، إلا أنهما قد اشتركا بشكل كبير ببرامج متنوعة لدعم هيئة البحرين للثقافة والآثار في برامجها التي تصب في الترويج وتعريف السياح بهذه الموروثات التي تتميز بها المملكة لتنشيط السياحة ، كما أسهمت بشكل فعال في دعم الحرفيين في برامجها التي تطلقها تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للسياحة أو من خلال الترويج والتسويق الذي تطلقه، وذلك لإيمانها بأهمية تعزيز هذه الحرف وتسليط الضوء على جماليتها وقيمتها الثقافية في الفعاليات السياحية المختلفة.

ونوهت إلى أن الهيئة قد ساهمت في دعم سوق المزارعين البحرينيين من خلال حملات التسويق والترويج الرقمي والذي أسهم في الوصول إلى جمهور أوسع تعزيزا للوعي بأهمية المنتج البحريني وتعزيز الزراعة في المملكة.