+A
A-

الحرص على دعم ورعاية الفعاليات والمهرجانات لتعزيز نشاط القطاع السياحي وزيادة إيراداته

أكّدت وزارة السياحة حرصها على دعم ورعاية الفعاليات والمهرجانات لتعزيز نشاط القطاع السياحي وزيادة إيراداته، مشيرة إلى تطبيقها مجموعة من المعايير والشروط في حال دعم أو رعاية المهرجانات والفعاليات التي تقام في مملكة البحرين، وبما يسهم في رفد القطاع السياحي في المملكة والترويج له، وزيادة مكاسب الجذب السياحي.

وأوضحت الوزارة في ردّها على السؤال الذي تقّدمت به سعادة السيّدة باسمة عبد الكريم مبارك عضو مجلس النوّاب، بأنّ المهرجانات والفعاليات تخضع لدراسة جدوى لتقييم مدى توافقها مع أهداف هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وقياس مستواها الفني والإبداعي والتنظيمي، والإقبال المتوقع عليها والتأثير المأمول منها.

وفي ذات الخصوص، قالت الوزارة إنّه يتم تقييم أهمية الفعالية وقدرتها على تعزيز السياحة المحلية وجذب الزوّار والسوّاح وزيادة التوعية السياحية، كما يتم طلب معلومات شاملة حول الميزانية الكاملة للفعالية، ومراحل التخطيط لها، وقائمة بأسماء المشاركين وتفاصيل الفعاليات المقترحة فيها.

ونوّهت الوزارة إلى أنّ تلك المعايير تشمل التأكد من أوضاع الجهة المنظمة للفعالية ومدى وملاءمتها وقدرتها على التنظيم، وعدد سنوات خدمتها في السوق، وعملائها الرئيسيين، وأهم مشاريعها في المملكة، وما إذا كانت الجهة تنظم الفعالية لأول مرة أو كانت لها نسخ سابقة، وإذا ما كانت جهة حكومية أو خاصة، بالإضافة للتأكد من الإجراءات الداخلية والمالية وفق القوانين والقرارات المنظمة، ومن الحصول على الموافقات اللازمة.

وتابعت بأنه يطلب من الجهة المنظّمة للفعالية الإفصاح عن أية تحديات محتملة من وراء هذه الفعالية كإلغائها مثلًا أو غير ذلك من الحالات، وكذلك تقديم الخطة الإعلامية المرتبطة بالفعالية، واشتراط إبراز شعار الهيئة الرسمي ضمن إعلانات الفعالية أو النشرات الإخبارية، وطلب تقارير لتقييم الفعالية بعد الانتهاء منها.

وأشارت الوزارة إلى أنّ هيئة البحرين للسياحة والمعارض تقوم بدراسة وتقييم الطلبات الرسمية المقدمة من المهتمين لتنظيم المهرجانات أو الفعاليات السياحية بعناية، وذلك وفق الأنظمة والمعايير المتّبعة، بشرط أن يتضمّن الطلب معلومات شاملة حول الفعالية المقترحة.