+A
A-

الهنود في رمضان.. يفطرون على التمر والملح ويأكلون بعد التراويح

المسلمين في الهند لهم دور كبير في تصميم الحضارة هناك، ودورهم الفاعل في بناء المدن ورعايتهما أمثال دهلي وحيدر آباد وآغرا وكلكاتا، وممباي، رغم أن نسبتهم قليلة جدا من حيث عدد السكان فلا تتعدى 13% من بين مليار و200 مليون نسمة أي 180 مليون مواطن.

وتتميز هذه المناطق بالأجواء الرمضانية من القناديل المعلقة والفوانيس، كما تنطلق أناشيدهم وتعلو أصواتهم من المقاهي والكافتيريات، كما تقام موائد رمضان لاستقبال ضيوف الرحمان، وتنفق عليها أموالا باهظة لمواساة الفقراء ومساندة الملهوفين.

ويأتي من أبرز الأطعمة والمشروبات الرمضانية في الهند: "أقداح القهوة والشاي والهريس وبرياني وغنجي، وأطباق الحلاوي الطازجة والعصائر الممتزجة بلباب البرتقال والتفاحة والتمر والجو، وتمتاز  الأطعمة الهندية بتوابلها الحارة التي هي ألوان من الفلفل والكركم، والتمر الهندي.

ورغم ذلك هناك اختلاف واضح في اختيار الأطعمة بين شمال الهند وجنوبها، بينما يختار شمال الهند طعاما يليق بجوه الذي يتردد بين حار وبارد، وأما جنوب الهند لاعتدالية جوه ولتشوق أهله نحو التوابل والحلويات يتكثف استخدامها بحد كبير، لا سيما في منطقة مليبار التي هي شمال كيرالا تختص بعدة خصائص مهمة، إذ مناطقها معروفة في طهي الحلويات واللحوم، وفي تجهيز أطعمة من الأرز بشتى الألوان والعناوين، بشتى الأشواق والأذواق، نساء مليبار لهن ملكة راسخة في تدبير المطاعم الرمضانية.

الإفطار بين المسلمين فى الهند يتم على مرحلتين رئيسيتين، ويعتبر الإفطار الوجبة الخفيفة الأولى؛ تشمل المأكولات الخفيفة كحمص الشام والسمبوسة المحشية بالخضروات، وأحياناً باللحمة المفرومة وغير ذلك كل على حسب مقدرته، هذا إلى جانب سلطة الفواكه والبكورا المصنوعة من دقيق حمص الشام مضافاً إليها التوابل وبعض الخضروات؛ وهى تشبه الطعمية لدى المصريين. وبالنسبة لما يتناوله المرء عند الإفطار، يختلف الأمر من منطقة لأخرى، ذلك أن إفطار المسلم فى ولاية كيرالا يختلف عن إفطار نظيره فى ولاية كشمير، وإفطار مسلمى حيدر أباد والبنغال يختلف عنه فى الكجرات.

 وتكون الوجبة الرئيسية بعد صلاة التراويح، وهى عبارة عن عن اللحوم والأرز والخضروات والخبز، وأطباق المطبخ الهندى الشهية من بريانى وقورمة وكباب وكفته وتندورى وغير ذلك من الأطباق الشهيرة، ولوجبة الـ "حليم" أهمية خاصة فى رمضان؛ وهى عبارة عن اللحم مطهى مع حبات القمح بحسب 180news.