+A
A-

رمضان البحرين.. رحلة بين التراث والحداثة

البحرين حيث يتشابك الماضي والمستقبل بطرق رائعة، نسيج مدهش من الشواطئ الخلابة، والمباني الرائعة ذات الطراز القديم والحديث، والشوارع القديمة بعبقها، والحديثة بشغفها، وطقس جيد يسمح بالاستمتاع في مختلف فصول السنة.

وشهر رمضان في البحرين، هو جذور ممتدة من الأجداد، من العادات والتقاليد والروحانيات، والصلوات، والدعوات، ونسيج واحد يجمع أهل البحرين وضيوفهم خلال الشهر الفضيل، ومن الماضي إلى الحاضر، تتشكل أجواء رمضان كحلوى تصنعها الجدة مع حفيدتها، موقع Wego قام برحلة الى البحرين لتجربة رمضانية خاصة، وللتعرف على العادات والتقاليد.

تبدأ تجهيزات الشهر الكريم قبل موعده، حيث ينتظره أهل البحرين بلهفة المشتاق، ومنذ القدم وحتى يومنا هذا، يتمّ تزيين البيوت والمحلات بالزينة، وتبتهج المساجد بالمصلين، وتكثر الحركة في الأسواق والشوارع، فلا نوم، ولا وقت لإضاعته طوال الشهر. 

ويتبادل الناس التهاني والتبريكات، وفي السنوات الأخيرة، ظهر تبادل ما يعرف بالـ (نقصة) بين الأهل والأصدقاء، وهي عبارة عن هدايا رمضانية تقدم قبل رمضان بأيام تعبيرًا عن الفرحة والاحتفال بحلول الشهر الفضيل.

 قرب موعد الإفطار، يساق مدفع الإفطار إلى مكانه على شاطئ البحر، وما إن يهم المؤذن ليؤذن لصلاة المغرب، يُطلق المدفع طلقاته إعلانًا عن وقت الإفطار، وحين يأتي موعد صلاة العشاء والتراويح، تمتلئ المساجد بالمصلين، وتستقبل بعضها الخطباء والدعاة من الدول الخليجية والعربية لإمامة المصلين، وتعقد الندوات الدينية في أجواء روحانية مفعمة بذكر الله. 

بعدها، يذهب الأهالي والأقارب للزيارات العائلية والودية، علاقات إنسانية لا يحكمها زمن، لا يغيرها حال.

وشهر الخير كلّه خير، حيث تكثر الأعمال الخيرية، ومازالت المجالس الرمضانية تحظى باهتمام وإقبال كبيرين من جميع الأعمار، حيث يعتبر ارتيادها من العادات الأصيلة التي تتوارثها الأجيال، فهي المدارس التي يتعلم فيها الرجال منذ صغرهم أصول العادات والتقاليد وعلوم الدنيا والدين. 

وما زال للمسحر دوره الفريد وقت السحور، ليذكر الناس بموعده، كما ولا تزال الأكلات البحرينية الشعبية حاضرة على المائدة في رمضان، مثل الهريس والثريد واللقيمات والخنفروش والكباب. 

وفي منتصف رمضان، يخرج الأطفال فيما يعرف باسم القرقاعون، حيث يطوفون الأحياء السكنية ، يقرعون أبواب البيوت حاملين سلالًا من سعف النخيل أو أكياسًا قماشية، ليجمعوا المكسرات والحلويات. 

وقديمًا كانت ترتدي الفتيات البخنق في القرقاعون، وهو اللباس التقليدي لهنّ، ويتكون من غطاء أسود مصنوع من قماش شفاف مزينة أطرافه بنقوش من الخيوط الذهبية، يُلبس فوق الرأس، ويغطي نصف الجسم، بينما يلبس الأولاد الثوب البحريني الأبيض التقليدي، وطاقية الرأس المعروفة بالـ (قَحْفيّة) والصديري. أما الآن، فتغيّرت الأزياء التراثية قليلاً لتصبح أكثر تزينًا وتنوعًا. 

وقرب وقت السحور، تأتي الغبقة، وهي اجتماع يزور فيه الناس أهاليهم، ليتناولوا المأكولات مثل المحمر وهو أرز محلى بالسكر. 

فعاليات رمضان 2024 في البحرين 

إن جئت البحرين، فلن تترك وحدك، فالعديد من الأنشطة بانتظارك، فهنا رمضان الخير يجمع، وأجواء الشهر الفضيل مميّزة ومفعمة بالألفة والفرح مع مجموعة من الفعاليات وعروض الفنادق الحصرية وتجارب الإفطار والسحور المتنوّعة. 

ولأنه شهر التقوى والصلاة، لا بدّ من إتمام الواجبات الدينية والبقاء في أجواء روحانية، لذلك تفضّل بزيارة بيت القرآن الذي يعرض مجموعة رائعة من المخطوطات القرآنية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع بالإضافة إلى مكتبة تضم أكثر من 50000 كتاب باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، والمصحف المكتوب على أوراق الأرز والبازلاء والحبوب.

ولأداء واجباتك الدينية، اقصد مسجد الفاتح الذي يعتبر أكبر مكان للعبادة فى البحرين وهو أحد أكبر المساجد فى العالم .تم بناؤه تحت رعاية الشيخ الراحل الشيخ عيسي بن سلمان آل خليفة في عام 1987 و سمى بعد ذلك أحمد الفاتح .يتميّز بجدرانه الجميلة المزينة بالخط الكوفي وقبته الزجاجية الكبيرة، وهو يستوعب 7000 مصلّ.

اقض يوم الصيام مستمتعاً بالعديد من الفعاليات والأنشطة. تفضّل مثلاً بزيارة معرض أزياء مودا أكسبو في فندق الخليج الذي يقدم مجموعة حصرية ومتنوعة من القطع والمنتجات الأنيقة والراقية، أو اقصد مجمع الأفنيوز حيث يقام العديد من الأنشطة بما في ذلك البازار وتجارب الألعاب الشعبية.  

قبل موعد الإفطار، ننصحك بالتوّجه إلى قلعة البحرين لمشاهدة مدفع الإفطار على ساحل كرباباد الهادئ في محافظة العاصمة. خيارٌ آخر هو الاستمتاع بتجربة مدفع الإفطار التقليدي في قلعة عراد في محافظة المحرق، أو إذا كنت في المحافظة الشمالية، فانغمس في الثراء الثقافي للبحرين أثناء مشاهدة مدفع الإفطار على شاطئ أبو صبح الهادئ!

إذا كنت في المملكة في منتصف الشهر الفضيل، فلا تفوّت المشاركة في احتفالات القرقاعون التي تقام في عدد من المحافظات، بما فيها محافظة المحرق ومحافظة العاصمة والمحافظة الشمالية والمحافظة الجنوبية. إنه تقليد شعبي يعكس القيم الثقافية والاجتماعية الغنية في البحرين ويعزز التآخي والعطاء بين أفراد المجتمع، ويزرع البسمة على وجوه الكبار والصغار على حدّ سواء. كيف لا، وفي خلال هذه الاحتفالية يتمّ تزيين البيوت وتوزيع الهدايا بين الأفراد، بخاصة الأطفال الذين يرتدون الملابس التقليدية ويتجولون في الأحياء السكنية، طارقين الأبواب ومرددين اغاني القرقاعون التقليدية.

في شهر رمضان المبارك، تقدم البحرين لزوارها تجربة فريدة من نوعها في عالم الأطعمة والمشروبات. فلكل من يقدّر فن الأطباق المتنوعة والغنية، ستجد البحرين بمثابة جنة تلبي رغباتك، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة من المطاعم التي تقدم أشهى الأطباق التقليدية والعالمية المعدة خصيصًا لهذا الشهر الفضيل.

ولا تفوت فرصة زيارة المقاهي التي تزداد بهاءً في رمضان، حيث تجتمع ثقافة الضيافة العربية بالأجواء العصرية، مقدمةً أصناف القهوة المنعشة. إنها دعوة لخلق لحظات من السعادة والتواصل الاجتماعي بعد يوم من الصيام والعبادة.

رمضان في البحرين يكتسي بحلة من الروحانية والجمال، حيث تستعرض الفنادق عروضها الفريدة لعام 2024، مقدمة تجربة ضيافة لا مثيل مفعمة بمزيد من التقاليد والعراقة. سواء كنت تقيم بمفردك أو مع عائلتك، ستجد كلّ ما يناسب تطلعاتك واحتياجاتك.

خلال شهر رمضان المبارك في البحرين، تتنوع الفعاليات والأنشطة التي تزخر بها المملكة، مما يوفر فرصة مثالية لإثراء تجربتك السياحية بمغامرات جديدة. ولكن، إذا كنت ترغب في استكشاف جواهر البحرين الثقافية والتراثية والترفيهية التي تعكس روح البلاد طوال العام، فإن الخيارات أمامك واسعة ومتعددة. سواء كنت تفضل قضاء يوم كامل في جولة استكشافية شاملة، أو الغوص في عمق التقاليد بتجربة واحدة فريدة، أو حتى تنسيق عدة أنشطة متنوعة خلال إقامتك، هنا بعض الاقتراحات التي تساعدك على التخطيط لبرنامج سياحي متكامل يناسب ذوقك واهتماماتك:

1- جولة في المتحف الوطني والمسرح الوطني

يقدم المتحف الوطني البحريني معلومات شاملة حول تاريخ البحرين، وتقاليدها، وتطورها، ما يجعله نقطة البداية المثالية لزيارة الجزيرة. تمتع بطلب مشروب في المقهى الممتاز بالمتحف، أو استفسر داخل المتحف عن رحلة بالقارب إلى قلعة بو ماهر، التي كانت في الماضي الميناء الرئيسي للصيد في المملكة وتعد إحدى محطات الدرب التاريخي للؤلؤ في البلاد.

أثناء زيارتك للمتحف، لا تفوت الفرصة لزيارة المسرح الوطني البحريني الجميل المجاور، الذي يستضيف حفلات موسيقية، ومسرحيات، وعروض رقص، وفعاليات أخرى على مدار السنة.

2- جولة في الصحراء

الصحراء ليست رمالًا صفراء ، وأرضا قاحلة، بل سحراً لمن يفهمه، فاستمتع بجولة في صحراء البحرين بما تضمه من مواقع تاريخية، وليالٍ عربية، وأنشطة مليئة بالإثارة.

ابدأ جولتك في حلبة البحرين الدولية، حيث يمكنك اقتناء الهدايا التذكارية، وإلقاء نظرة شاملة على المسار، حيث الإثارة والتشويق، بعدها يتم الذهاب إلى مزرعة الجمال الملكية، ثم زيارة أول بئر نفط في البحرين.

وإمعانًا في الإبحار في التاريخ، زر شجرة الحياة الساحرة في وسط الصحراء، لتقف أمامها وتتأمل: كيف لها أن تكون – هنا – وسط الصحراء، وبعد ذلك، كن على الاستعداد لزيارة قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح المعروفة بقلعة الرفاع والتواصل مع الحضارات القديمة في تلال مدافن عالي.

الجولة تقترب من النهاية، ولكن لن تُفَوَّت فرصة اكتشاف بعض الحرف اليدوية وتقنيات الفخار القديمة في فخار عالي، ثم تعود إلى الفندق، وأنت مفعم بتجارب لا تنسى. 

3- تجربة الفروسية

المغامرة تبدأ من قلب الصحراء. في أحضان هذه الأرض العريقة، ينبض الخيل العربي الأصيل، رمزا للنبل والجمال، موجهاً دعوة لا تقاوم لاستكشاف سحر البحرين بطريقة لم تعهدها من قبل.انطلق في مغامرة ركوب الخيل التي تعد أكثر من مجرد نشاط ترفيهي، بل هي رحلة عبر التاريخ والتراث، حيث الروعة والجمال يلتقيان بك في كل خطوة. تخيل نفسك وأنت تمتطي صهوة الحصان، تخوض غمار الصحراء وتتأمل الأفق البديع مع غروب الشمس الذي يبدو كلوحة فنية رسمت على شواطئ كاربباد وأسوار قلعة البحرين الشامخة.

4- زيارة حلبة البحرين الدولية 

إذا كنت تبحث عن المغامرة، فاليك مقصدك، استعد لخوض أكثر التجارب إثارة، والتي تجعلك ترغب في العودة إليها من جديد. هناك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها هناك

5- الغوص لجمع اللؤلؤ 

في مركز الغوص ، التقِ بمدربك، واحصل على المعدات التي تشمل ركوب القارب والتدريب، لتحظى بتجربة نشاط تاريخي كان يمارسه أهل البحرين القدامى، حيث يعد اللؤلؤ البحريني أفضل لؤلؤ في العالم.

6- التسوق في البحرين

يعد سوق المحرق محطة أساسية لأي زائر إلى البحرين بتنوع عروضه من التوابل، والمصابيح، والأوشحة، والعطور، إلى تشكيلة واسعة من الملابس بأسعار معقولة والساعات.

توجه إلى باب البحرين، المدخل الرئيسي لسوق المنامة، وجرب الإفطار التقليدي في أحد المقاهي والمطاعم القريبة. ولتجربة فخمة إضافية، قم بزيارة سوق الذهب لمشاهدة مجوهراته الذهبية الفريدة والجميلة ولآلئ البحرين، وريما شراء بعضها.

يمكنك أيضاً زيارة العديد من المولات والمراكز التجارية المنتشرة في البحرين مثل  الأفنيوز ومراسي جاليريا وغيرها حيث تنتظرك مجموعة من تجارب التسوّق والترفيه المناسبة لجميع أفراد العائلة.