+A
A-

الحبس شهر وغرامة 1000 دينار عقوبة صيد الروبيان في فترة الحظر

- السؤال: ماهي عقوبة صيد الروبيان في فترة الحظر واستخدام شباك الجر القاعية المحظورة ؟

المحامي محمود ربيع: يعاقب المخالف بصيد الروبيان في المياه الإقليمية لمملكة البحرين خلال فترة الحظر بالعقوبة المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن صيد واستغلال وحماية الثورة البحرية وهي الحبس مدة لا تزيد عن شهر وبغرامة لا تقل عن 300 دينار ولا تتجاوز 1000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما يجوز الحكم بمصادرة السفينة أو الأدوات والآلات المستخدمة في ارتكاب الجريمة، وكذلك المصيد أو قيمته لصالح الإدارة المختصة من دون أن يكون لصاحب الأموال المصادرة الحق في طلب التعويض عنها، كما يجوز الحكم بإلزام المحكوم عليه بالتعويض عن الأضرار التي أحدثها بالثروة البحرية، وإلزامه بإزالة أسباب المخالفة وإعادة الحال إلى ما كان عليه على نفقته.

كما يجوز لإدارة الثروة السمكية والموارد البحرية في الوزارة المختصة في حال الإدانة وقف الترخيص الصادر لصالح المخالف وفقا لأحكام هذا القانون لمدة لا تزيد على 6 شهور أو إلغائه نهائيا، كما تنسحب هذه العقوبة كذلك على وجود الروبيان الطازج وغير المصنع في الأسواق والأماكن العامة لغرض التسوق أو التداول أو البيع خلال فترة سريان المنع.

كما تنسحب ذات العقوبة على من يستخدم شباك الجر القاعية (الكِراف) لصيد الأسماك بواسطة أي نوع من سفن الصيد أو شباك الألياف الصناعية (النايلون) الأحادي أو الشباك المصنوعة من النايلون ذي الثلاث طبقات من الغزل أو من يستخدم البنادق البحرية لصيد الأحياء البحرية، كما أن العقوبة تتضاعف في حالة العود خلال سنة.

ويأتي قرار الحظر للمحافظة على الثروة البحرية بما يسهم في تنمية هذا القطاع وسعيا لحماية المخزون السمكي في مملكة البحرين لتحقيق التنمية المستدامة للثروات البحرية، علاوة على التوافق مع القرارات الخليجية فيما يتعلق بحماية المخزون السمكي في الدولة الخليجية ورفع الإنتاجية.