+A
A-

لماذا ارتفعت تكاليف التأمين على السيارات بأسرع معدل منذ 47 عاما؟

  • السياقة والحوادث في ازدياد بعد الوباء
  • الإصلاحات المعقدة وارتفاع تكاليف العمالة تزيد الارقام
  • الكوارث الطبيعية تلعب دور في الاسعار
  • ارتفاع أجور التصليح وعمالة "الكراجات"

مع اعتدال أسعار السيارات بعد حقبة الوباء، دفعت تكلفة التأمين السيارات إلى حافة الهاوية بالنسبة للعديد من الأميركيين.

وأظهرت بيانات جديدة صدرت هذا الأسبوع أن تكاليف التأمين على السيارات ارتفعت بنسبة 20.6٪ عن العام السابق في فبراير، لتتوافق مع الزيادة في يناير باعتبارها الأعلى منذ ديسمبر 1976، عندما ارتفعت التكاليف بنسبة 22.4٪ عن العام السابق، واصبحت الولايات المتحدة الاميريكية الاعلى في مجال التأمين.

حجم الحوادث
على أساس سنوي، ارتفعت تكاليف التأمين على السيارات بنسبة 17.4٪ في عام 2023، وهو أكبر عدد منذ زيادة بنسبة 28.7٪ في عام 1976، وفقا لبيانات من BLS، وهو مكتب إحصاءات تتبع وزارة العمل في الولايات المتحدة، ويعتبر المكتب وكالة رئيسية لتقصي الحقائق لحكومة الولايات المتحدة في مجال واسع من اقتصاديات العمل والإحصاءات، ويعتبر بمثابة الأداة الرئيسية للنظام الإحصائي الاتحادي الأميركي.

إن صدمة الاسعار التي تصيب العديد من السائقين الأميركيين، جاءت مدفوعة بارتفاع الحوادث، وشدة الحوادث، والعوامل الجغرافية ، والعامل الأكثر إثارة للقلق الذي يدفع تكاليف التأمين إلى الارتفاع هو المطالبات الأكثر حدة.

وقال المتحدث باسم AAA وهي شركة تقدم خدمات المساعدة على الطريق وغيرها في جميع الولايات الأميركية، روبرت سينكلير لموقع Yahoo Finance "بشكل عام، ارتفعت أعداد الحوادث والإصابات والوفيات، وجعل التضخم تكلفة الإصلاحات أكثر تكلفة“، وقال سنكلير إن سائقي السيارات طوروا "عادات سيئة" على الطريق أثناء عمليات الإغلاق اثناء الوباء، مما ساهم في السلوك الحالي.



قيادة بلامبالاة
على سبيل المثال، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق من هذا العام، اكتشف الباحثون في نيفادا أنه خلال الوباء كان سائقو السيارات يسوقون سياراتهم بصورة أكثر تهوراً (ويقودون عبر التقاطعات بدون مبالاة)، وكان استخدام حزام الأمان منخفضا، وكانت ضبط القيادة في حالة سكر تصل إلى أعلى مستوياتها التاريخية.

كما أشار سنكلير إلى بيانات NHTSA ”وهي الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة، والتابعة للفرع التنفيذي لحكومة الولايات المتحدة، التي تتبع وزارة النقل الأميركية، وتصف مهمتها بأنها (إنقاذ الأرواح، ومنع الإصابات، والحد من حوادث المركبات ذات الصلة)، حيث وجدت أنه في عام 2021، في ذروة الوباء، زادت وفيات الطرق بنسبة 10.5٪ إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2005، حتى أثناء بقاء معظم الأميركيين في المنزل. وقالت NHTSA إنها أعلى نسبة زيادة شهدتها على الإطلاق، ووجدت الإدارة أن الوفيات في عام 2022 انخفضت بنسبة 0.3٪ فقط مقارنة بعام 2021.

قطع الغيار
ووجدت شركة تكنولوجيا التأمين Insurify أن ارتفاع أقساط التأمين على السيارات كان "يرجع إلى حد كبير إلى الارتفاع الكبير في أسعار قطع غيار السيارات وزيادة عدد وشدة المطالبات". وعلى الرغم من أن الزيادات قد تكون معتدلة، إلا أن المحللين ما زالوا يعتقدون أن المزيد من الزيادات في أقساط التأمين تلوح في الأفق.

وعن ذلك قالت محلل في مركز ابحاث CFRA كاثي سيفرت لـ Yahoo Finance: “في حين أن حجم الزيادات في الأسعار من المرجح أن يتراجع إلى حد ما، بعد عدة سنوات من الزيادات، فإن بعض تضخم تكلفة المطالبات العالقة وشدة المطالبات السلبية وتواترها، من المرجح أن يؤدي إلى بيئة أسعار السيارات "أعلى لفترة أطول“، وليس من المستغرب أن تترك الحوادث الخطيرة شركات التأمين في حالة ارتفاع بنسب الخسارة، أو تستنزف حصة من الأقساط المحصلة التي تدفعها شركات التأمين في شكل مطالبات.

وقال رئيس التأمين الشخصي للمسافرين (TRV) مايكل كلاين عن الموضوع: "لقد شهدنا تحولا مختلطا قليلا نحو المزيد من مطالبات الإصابات الجسدية، وهو أحد الأشياء التي جعلتنا نحافظ على تقديرات اتجاه الشدة لدينا عند هذا النوع من المستوى المرتفع".

ردا على ذلك ، زاد المسافرون من أقساط التأمين، خاصة للعملاء الذين يجددون بوالص التأمين، وفي الربع الرابع من العام، كان تغيير سعر قسط التجديد هائلا بنسبة 16.7٪ في أعمال السيارات، مما ساهم بأكثر من 2 مليار دولار من الأقساط الإضافية في هذا القطاع مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

كما شعرت GEICO، شركة التأمين المملوكة لشركة Berkshire Hathaway، والتابعة للمليونير وارن بافيت بآثار مطالبات الخطورة المتزايدة هذه.

وتعرضت GEICO ، ثاني أكبر شركة تأمين على السيارات في أميركا بعد State Farm، لستة أرباع متتالية من خسائر في الاكتتاب، والتي بدأت في ذروة الوباء. واستجابت الشركة منذ ذلك الحين بكتابة سياسة أكثر قسوة، وميزانيات تسويق مخفضة وأقساط أعلى، وكسبت GEICO في النهاية 3.64 مليار دولار قبل الضرائب من اكتتابات عام 2023، لكن الاتجاه إلى زيادة حدة المطالبات لا يزال قائما.

وقالت شركة التأمين في التقرير السنوي لشركة ”بيركشاير هاثاواي“ لعام 2023: "استمر متوسط شدة المطالبات في الارتفاع في عام 2023 بسبب ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات وتكاليف العمالة والتضخم الطبي"، وذلك على على الرغم انخفاض المطالبات في تأمينات الممتلكات والسيارات.

شدة أعلى
وقالت GEICO "كان متوسط شدة المطالبات في عام 2023 أعلى لجميع التغطيات، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالممتلكات (نطاق 14-16٪)، والاصطدام (نطاق 4-6٪)، والإصابة الجسدية (نطاق 5-7٪)." وسعت GEICO أيضا إلى زيادة الأسعار في العديد من الولايات في عامي 2022 و 2023 استجابة لتسريع تكاليف المطالبات.

على الجانب الآخر، أشارت شركة التأمين (PGR) في أحدث تقرير لها عن الأرباح إلى أن شدة وتواتر المطالبات آخذة في الانخفاض، مما يشير إلى بعض الارتياح لصافي أرباح شركة التأمين وربما محافظ المستهلكين، وقالت الرئيسة التنفيذية لأكبر شركة تأمين على السيارات في الولايات المتحدة Progressive تريشيا غريفيث: “يبدو أن الارتفاع معتدل قليلا، ولذا نأمل أن تكون الامور حميدة بعض الشيء“، وأكملت: "عندما ننظر إلى العام الماضي، فقد تأثرنا بإصلاح السيارات، ويبدو أن ذلك أكثر هدوءا بعض الشيء".

ومع ارتفاع تكاليف الإصابات الجسدية والأضرار التي لحقت بالممتلكات، ترتفع أيضا حالات الإصلاحات الأكثر تعقيدا والحاجة إلى ميكانيكا أكثر تكلفة لإنجازها.

ارتفعت أسعار السيارات الجديدة بأكثر من 20٪ منذ عام 2019، مما أدى إلى زيادة تكلفة قطع الغيار، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي السيارات الأحدث على المزيد من التقنيات، مثل أجهزة الاستشعار ووحدات التحكم المدمجة والرادار الذكي، مما يجعل اصلاح ثني حاجز بسيط بعدة آلاف من الدولارات.

رسوم العمالة
وقال مدير عام في تاجر سيارات رئيسي في جنوب كاليفورنيا لموقع Yahoo Finance ”ومثل جميع الصناعات تقريبا منذ الوباء، ارتفعت تكلفة العمالة بشكل كبير أيضا، وفي مجال إصلاح السيارات، فإن معظم نفقاتنا هي بشرية، ومع دخول قوانين الحد الأدنى للأجور حيز التنفيذ، فإن ذلك يدفع تكلفة العمالة إلى الارتفاع“، كما أدى نقص المعروض من الفنيين الذين يتعاملون مع الإصلاحات الأكثر تعقيدا إلى ارتفاع التكاليف. وأضاف ”بدون ذكر اسمه“: انخفض عدد العمال العاملين في صناعة السيارات وقطع الغيار أكثر من إجمالي التوظيف خلال الوباء، إذ انخفض بنسبة 40 ٪ تقريبا إلى القاع. وبينما تجاوز التوظيف في هذه الصناعة منذ ذلك الحين مستويات ما قبل الوباء ، واستغرق الأمر حتى أغسطس 2022 للتعافي“.
في حين أن معدل الخدمة للمركبات الكهربائية أقل، فإن المركبات الكهربائية لديها "حجم أعلى بكثير" من التكاليف، وعندما يتعلق الأمر بإصلاحات الجسم أو الهيكل. تميل المركبات الكهربائية أيضا إلى طلب حل تقني أكثر تقدما، مما يتطلب فنيين أكثر تخصصا في إمدادات أقصر.

من جانبها أشارت جريفيث الرئيس التنفيذي لشركة Progressive، إلى أن رسوم العمالة في ”الكراجات“ لا تزال ترتفع، قائلة إن تضخم قطع غيار السيارات في الشركة "يقترب من الصفر"، لكن تضخم خدمات السيارات لا يزال يرتفع.

يلعب المكان الذي تعيش فيه أيضا عاملا كبيرا في ما تدفعه لتأمين سيارتك: الطقس القاسي في ولايات مثل فلوريدا ولويزيانا وساوث كارولينا يجعل السائقين يدفعون تكاليف أقساط تتجاوز المتوسط الوطني.

في لويزيانا، تكاليف التأمين على السيارات هي الأعلى في البلاد على أساس نصيب الفرد، حيث يذهب 4.7٪ من دخل الأسرة المتوسطة نحو التأمين على السيارات ، كما أشار Insurify وهو موقع تسوق أميركي، ففي فلوريد، هناك احتيال تأميني متفشي عند البعض، إلى جانب الكوارث الطبيعية، الأمر الذي دفع أقساط التأمين إلى ما يقرب من 3000 دولار سنويا في المتوسط.

وقال تقرير Insurify: "يبلغ متوسط معدل التأمين الكامل في فلوريدا 243 دولارا شهريا، متأثرا بالظواهر الجوية القاسية التي تجهد شركات التأمين في الولاية“، "في عام 2022، تسبب إعصار إيان في أضرار بقيمة 109.5 مليار دولار في فلوريد ، مما يجعله أغلى إعصار في تاريخ الولاية، وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي."

وحصلت شركات التأمين وحاملي وثائق التأمين على فترة راحة في عام 2023 مع موسم أعاصير هادئ نسبيا، ولكن ليس هناك توقع بتكرار ذلك في السنوات المقبلة.

وقال سيفرت من CFRA وهي شركة عالمية في الحلول المالية: "بينما استفادت نتائج عام 2023 من عدم وجود كارثة قياسية (مثل إعصار إيان)، فإن الكوارث وأنماط الطقس المتقلبة والضخمة لن تختفي“