+A
A-

معرض جنيف للسيارات 2024 بمجموعة محدودة من الإصدارات التكنولوجية

  • معرض جنيف للسيارات 2024 بمجموعة محدودة من الإصدارات التكنولوجية
  • "ايسوزو" تدخل المنافسة الأوربية والعلامات الصينية تهيمن بقوة
  • "رينو سينيك إي-تك" تحقق جائزة أفضل سيارة عائلية


بعد الحضور الطاغي لهم في العالم، بدا واضحا نظرة صناع السيارات الأوربية في معرض جنيف للسيارات للتهديد الوجودي الحقيقي لصناعة السيارات من قبل الشركات المصنعة في الصين قد حدث بالفعل.

من بين أول 23 عاما من أوروبا والعالم من سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي الكهربائية الجديدة التي تم الكشف عنها، كان حوالي الثلث صينيا كأول ظهور أوروبي من الصين وفقا لمنظمي المعرض.

مع ظهور كبير واحد فقط أوروبي رئيس من مجموعة رينو من فرنسا وعلامة داسيا الخاصة بأوربا.

كانت بي واي دي أكثر المشاركين نشاطا، حيث قدمت عددا من السيارات، وكشفت إم جي سايك النقاب عن هجين الصغير "3" الذي تعد بأن تكون أكثر مبيعا.

اعتاد معرض جنيف للسيارات في الربيع أن يكون حدثا سنويا حاسما للصناعة العالمية لعرض أحدث وأفضل أفكار الصناع في أوربا، وأعقبها عروض كل سنتين في باريس أو فرانكفورت في الخريف، وفي ذروته اجتذب عرض جنيف حشودا بلغت حوالي 600000 على مدى 10 أيام وما يصل إلى 10,000 صحفي، مع 168,000 زائر وصحفي معتمد.

تزامن مع الإغلاق العالمي مع الوباء شعور في الصناعة بأن عروض السيارات التقليدية أصبحت باهظة الثمن، وفي المعرض عرضت وسائل الإعلام عبر الإنترنت الفرص لمزيد من عمليات الإطلاق المستهدفة والتي ستكون أرخص بكثير وتسمح للمصنعين باختيار التوقيت الذي تزامن مع الجداول الزمنية لإطلاقها.

منذ أكثر من 100 عام، كان معرض جنيف الدولي للسيارات مرادفا للتميز ومستقبل السيارات، حيث تم تقديمه لأول مرة في عام 1905، وفيه تم تقديم العالم للسيارات الأسطورية التي حددت عصرها، يعرف الحدث على نطاق واسع باسم "Salon de Genève"
ويحتفظ هذا الحدث، الذي يعود تاريخه إلى قرن من الزمن بوزن أقل مما اعتاد عليه قبل التوقف منذ الوباء، حيث يتخلف عن معارض أخرى مثل باريس ولوس أنجلس ونيويورك وبات أقل زخما من حيث الأهمية ومع ذلك لا يزال المعرض، الذي احتضنته قطر في نسخة 2023 للمرة الأولى على أراضيها، يتمتع بظهوره المميز كل عام، حيث تتلألأ أمام الجمهور أحدث الطرز المفعمة بالتكنولوجيا وقوة الأداء مع بروز 29 علامة فقط هذا العام.

وتم تقديم عدد كبير من السيارات الأوربية إلى جانب الصينية والتي كما ذكرنا والتي كانت مهيمنة على المعرض بموديلات ملفتة، تريد أن تدخل بها بقوة السوق الأوربي بعد احتلالها أولا منطقة آسيا وأفريقيا، وهذه أهمها:

عرضت بي واي دي الصينية ثمانية طرز جديدة للمركبات في مجال الطاقة (NEV) في معرض جنيف للسيارات، مما يمثل ظهورها الثاني في معرض السيارات الأوروبي بعد معرض ميونيخ للسيارات في سبتمبر من العام الماضي، وعرض الصانع الصيني النماذج في معرض جنيف وأظهرت تقنية DM- I الفائقة الهجينة للمستهلكين الأوروبيين، وتخطط لإطلاق النموذج في أوروبا في الربع الثاني.

قد يكون وجود Isuzu في معرض جنيف للسيارات مهم جدا لشركة ناجحة بصورة كبيرة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا مع موديل القمة دي ماكس، والذي لا نتوقع جيلا جديدا من ألبيك آب في أي وقت قريب، بعد أن دخلوا به المعارض بجيله الثالث في عام 2019.

وتم نشر رسالة ترحيبية من المعرض بالعلامة اليابانية، حيث كتب: "يفخر معرض جنيف الدولي للسيارات بالترحيب بعلامة Isuzu، التي هي شركة تصنيع مركبات يابانية، تأسست في عام 1916، متخصصة في إنتاج شاحنات القوة الخفيفة والمركبات التجارية، تتمتع العلامة التجارية بسمعة عالمية مبنية على تاريخ طويل من الابتكار وهندسة الجودة، وخاصة بالنسبة لمحركات الديزل، والتي تعتبر العلامة التجارية الرائدة في العالم".

وأطلقت الشركة الصينية رسميًا في المعرض سيارتها الكهربائية Yangwang، ويبدأ النموذج من 1،098،000 يوان، وتم تسليم 1،593 سيارة في ديسمبر و1652 في يناير، وايضا أطلقت سيارة السوبر U9 Electric Supercar، النموذج الثاني للعلامة التجارية، حيث يبلغ سعره 1.68 مليون يوان، وكشفت Yangwang أيضًا عن سيارة U7 New Energy سيدان ولم يتم تحديد تاريخ الإطلاق الرسمي للنموذج، بالإضافة إلى ذلك، عرضت العلامة التجارية Denza D9 MPV (مركبة متعددة الأغراض) بالإضافة إلى N7 SUV في المعرض.

وقدمت علامة Dacia الرومانية والتي تعتمد على مجموعة رينو على 3 موديلات في المعرض، وكان موديل Duster الذي قدم لأول مرة في عام 2010، وتم تجديده في عام 2017 من أكثر الموديلات لفتا للانتباه، خصوصا بعد تم إنتاج أكثر من 2 مليون وحدة حتى الآن.

تم تطوير دستر من الجيل الثالث على منصة CMF-B ويقدم مجموعة من المحركات، بما في ذلك الهايبرد مع الدفع الرباعي وتزن أقل من طن، وتم تجديد محركها بـ 45 حصانًا على درجات أساسية، كما تحتوي على لوحة معلومات رقمية قابلة للتخصيص تتميز بشاشة مقاس 7 بوصات وشاشة الوسائط المتعددة مقاس 10 بوصات.

وعرضت داسيا سيارتها النموذجية Dacia Sandriders التي استلهم تصميمها من ردود الفعل من سباقات الرالي.

وتم تقديم رينو آر 5 – تيك الكلاسيكية بشكل جديد مذهل، وتم الإعلان عن نسخة 2024 من المعرض بطريقة مختلطة، ومع ذلك، ضمنت العلامات التجارية القليلة الموجودة في الحدث حصول الزوار على بعض المتعة والتشويق في اكتشاف ما يثير فضولهم.

وسيتم بيع رينو 5 الكهربائية بخيارين للبطارية، أحدهما بسعة 52 كيلوواط في الساعة، مما يوفر نطاقًا يصل إلى 400 كيلومتر. وستطرحها الشركة أولاً في الأسواق الفرنسية والألمانية هذا العام، وفي بريطانيا العام المقبل.

وكانت السيارة رقم 5 عبارة عن سيارة تعمل بالوقود، وقد جاءت في أوقات عصيبة في ذلك الوقت، وكانت هناك أزمة أسعار النفط، وكانت الفكرة هي أن الرقم 5 هو الحل، سيتم تزويد Renault 5 بأحجام البطارية ومجموعة تصل إلى 400 كيلومتر (250 ميلًا)، مع ثلاثة مستويات السرعة.

وشكلت العلامات التجارية الصينية الأغلبية في جنيف كما ذكرنا، وكان من بينها شركة SAIC وأم جي، التي عرضت جزءا كبيرا من مجموعتها، من بينها أم جي 3 الهجينة بقوة 195 حصانًا، ويتوقع أن تحتل مكانها في فئتها بفضل سعرها المناسب جدا.

بعد النجاح الرائع لعلامتها التجارية MG في أوروبا، تعتزم ام جي إطلاق سيارتها الصغيرة في هاتشباك، MG3، والتي سيتم بيعها داخل السوق الأوروبية، مع خطط للتوسع خارج المملكة المتحدة أيضًا. سيأتي الجيل الجديد من سيارات MG مع محرك هجين كامل، وستقوم ام جي أيضًا بإطلاق العلامة التجارية الجديدة IM Premium EV. IM، وهي متخصصة في مجال التنقل الذكي.

كشفت بينينفارينا النقاب عن مفهوم Enigma GT الجديد، والذي سيأتي مع محرك احتراق داخلي يعمل بالهيدروجين للتحكم في العجلات الخلفية، إلى جانب محرك كهربائي في المحور الأمامي للسيارة.

وضعت شركة لوسيد معايير جديدة للمركبات الفاخرة الكهربائية وتتطلع إلى عام 2024 واعدة مع ظهورها الأوروبي لثلاث مركبات، فقد قدمت في معرض جنيف الدولي للسيارات سيارة الدفع الرباعي (SUV Gravity1)، و Air Sapphire2، وإصدار الدفع الخلفي من Air3 إلى السوق الأوروبية لأول مرة.

ما يوحد جميع السيارات الواضحة من الشركة الكهربائية، أوقات الشحن القصيرة التي تصل إلى 400 كيلومتر في غضون 16 دقيقة، ونطاقات طويلة جدًا تصل إلى 839 كيلومترًا. جنبا إلى جنب دائمًا مع التصميم الأنيق والداخلية عالية الجودة التي تشتهر بها لوسيد. تنطبق هذه السمات بشكل طبيعي أيضًا على النماذج الثلاثة الجديدة التي تقدمها إلى السوق الأوروبية.

جائزة أفضل سيارة عائلية لعام 2024
حازت السيارة الفرنسية "رينو سينيك إي-تك" على جائزة أفضل سيارة عائلية لعام 2024 خلال افتتاح معرض جنيف الدولي للسيارات في سويسرا.

وصوت 59 صحفياً من 22 دولة أوروبية بلجنة تحكيم المعرض للسيارة التي حصلت على 329 نقطة لتتغلب على "بي إم دبليو الفئة الخامسة" و"بيجو 3008" اللتين جاءتا بالمركزين الثاني والثالث تباعاً.

وتنافست السيارة الرياضية الكهربائية متعددة الاستخدامات مع سيارات أخرى مثل "BYD Seal"، و"كيا EV9"، و"تويوتا C-HR"، و"فولفو EX30".

تم اختيار الفائز بالكأس من قبل هيئة محلفين مكونة من 59 صحفيًا من 22 دولة أوروبية، متغلبًا على بي ام دبليو وبيجو إلى المركز الأول مع ما مجموعه 329 نقطة، وتم الكشف عن الفائز في افتتاح معرض جنيف للسيارات.

كانت سيارة الدفع الرباعي الكهربائية الفرنسية في منافسة مع BMW 5 Series و Peugeot 3008، التي جرفتانان الثاني والثالث على التوالي، تاركًا وراء النماذج الأربعة لـ BYD Seal و Kia EV9 و Toyota C-HR و Volvo EX30.

وفقًا للتصويت، كان نموذج رينو هو المفضل في تركيا، والمجر، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، وهولندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وبلجيكا.
نظرًا لصعوبة الجمع بشكل فعال بين حجم سيارة عائلية والطاقة التي يجب دعمها بواسطة محرك كهربائي بالكامل، لا يزال لدى هذا الجزء من السوق مساحة للنمو.

تم بالفعل تسمية التكنولوجيا الإلكترونية في سونيك الجديدة بأنها منافس قوي لنموذج تسلا واي في السعر والنطاق، حيث يوفر طراز العلامة التجارية الفرنسية ما يصل إلى (610 كم) مع أقوى بطارية كهربائية طويلة المدى، وقال الرئيس التنفيذي لشركة رينو Fabrice Cambolive في بيان "إن الفوز بجائزة" سيارة العام" المرموقة هو مصدر كبير للفخر للجميع في المجموعة.