+A
A-

كيف تمنع زيادة وزنك في رمضان؟

تختلف مدة ساعات الصيام خلال رمضان اعتمادًا على الموقع الجغرافي والوقت من العام، ويمكن أن تتراوح بين 11 ساعة حتى 18 ساعة أو أكثر.
قد يكون من الصعب على البعض أن يبقى النشاط النشط خلال الشهر، حيث يحاولون التنقل في روتينهم اليومي دون أي طعام وشراب ومستويات منخفضة من الطاقة، فيما يلي نصائح مفيدة للبقاء نشطًا ومنع زيادة الوزن خلال رمضان:

ممارسة الرياضة
حدد موعد التدريبات الخاصة بك، مثل بعد الإفطار أو قبل السحور، سيسمح لك ذلك بتجديد مستويات الطاقة الخاصة بك مع الطعام والماء قبل وبعد التدريبات الخاصة بك.

اختر الأنشطة السهلة
يعد اختيار تمارين التأثير السهلة وسيلة رائعة لمنع الإفراط في التعب، ومن الأمثلة على التدريبات المنخفضة التأثير المشي، واليوغا، والتمدد، والسباحة.

تقسيم جلسات التمرين
إذا كان الانخراط في التدريبات الطويلة أمرًا صعبًا للغاية خلال شهر رمضان، فقم بتقسيم جلسة التمرين إلى فترات زمنية أقصر طوال اليوم للحفاظ على مستويات التنقل والطاقة.

استمع إلى جسمك
استمع إلى شعور جسمك خلال ساعات الصيام وضبط روتين التمرين وفقًا لذلك. إذا كنت تشعر بالتعب أو منخفضة الطاقة أثناء النهار، فاختر أنشطة أخف وزنًا أو تقليل شدة أو مدة التدريبات الخاصة بك.
الماء
اشرب الكثير من الماء بعد الإفطار وعلى فترات للبقاء لدعم قدرة جسمك على أداء النشاط البدني.
يمكن أن يؤثر الجفاف على أداء التمرين ومستويات الطاقة، لذا؛ فإن إعطاء أولويات تناول السوائل طوال ساعات المساء وساعات الصباح الباكر.

الأطعمة المغذية
تناول وجبات متوازنة خلال الإفطار والسحور والتي توفر لك العناصر الغذائية والطاقة اللازمة لأداء
النشاط البدني.

إعطاء الأولوية للراحة
الراحة والانتعاش بين جلسات التمرين أمر مهم للغاية، خاصة خلال رمضان عندما تكون مستويات الطاقة أقل. جرب تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل أو التمدد اللطيف لتعزيز الانتعاش وتقليل التوتر.

أهداف واقعية
ابق ملتزمًا بالحفاظ على نمط حياة نشط في جميع أنحاء رمضان من خلال تحديد أهداف واقعية والبقاء بما يتوافق مع روتين التمرين، فحتى كميات صغيرة من النشاط البدني كل يوم يمكن أن تحسّن صحتك بمرور الوقت.