+A
A-

فوائد الزبيب في رمضان

الزبيب يرتبط عادةً بالأطباق الحلوة لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، وأيضًا لاحتوائها على الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن المهمة.
وهذه الفواكه المجففة مليئة بالألياف والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأساسية، فهي توفر دفعة من الطاقة وتساهم في صحة الشعر والجلد، وفقا لما ذكر موقع "healthifyme".

1. يساعد في عملية الهضم

الزبيب مفيد لعملية الهضم بسبب محتواه العالي من الألياف، تعمل الألياف الموجودة في الزبيب على تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك، وهذا يساعد في الحفاظ على نظام هضمي صحي.

2. يحسن البصر

يعتبر الزبيب مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين A، التي تحمي العينين من الإجهاد التأكسدي والأضرار التي تسببها الجذور الحرة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على مركبات مثل البوليفينول التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ما يعزز صحة العين بشكل عام.

3. ينظم ضغط الدم

وفقا للدراسات، يمكن أن يساعد الزبيب في تنظيم ضغط الدم بسبب تركيبته الغذائية، الزبيب غني بالبوتاسيوم، وهو معدن معروف بدوره في تنظيم ضغط الدم، ويساعد البوتاسيوم على موازنة تأثيرات الصوديوم، والتي يمكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

4. يحسن قوة العظام

لأنه مليء بالكالسيوم اللازم لتقوية العظام، فإن تناول الزبيب خاصة المنقوع، يساعد في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وتحسين كثافة العظام، وفقا للعديد من الدراسات البحثية.

5. يدعم أهداف فقدان الوزن

يمكن أن يدعم الزبيب أهداف فقدان الوزن بسبب عدة عوامل، أولاً، أنها منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية والدهون بينما تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية، كما يساعد محتوى الألياف على الهضم ويمنع الإمساك، مما يضمن صحة الجهاز الهضمي، ويوفر الزبيب حلاوة طبيعية، مما يجعله بديلاً أكثر صحة للوجبات الخفيفة السكرية، لكن تذكر أن التحكم في الكمية أمر حيوي عند إضافتها إلى وجباتك.

6. يعزز المناعة

يمكن للزبيب أن يعزز المناعة بسبب محتواه الغذائي، يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والبوليفينول، كما ان الزبيب مصدرًا جيدًا للحديد والمعادن الأساسية التي تدعم وظيفة المناعة، إن تضمين الزبيب كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساهم في صحة المناعة بشكل عام.

7. يمنع فقر الدم

يمكن للزبيب أن يساعد في الوقاية من فقر الدم بسبب محتواه من الحديد، ويعد الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين في الدم، كما يوفر الزبيب مصدرًا جيدًا للحديد الغذائي، والذي يمكن أن يساعد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

8. يعالج الانتفاخات والحموضة

يمكن للزبيب أن يخفف من الحموضة بسبب طبيعته القلوية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على مركبات معينة تساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة الصحية في المعدة، مما يقلل من حدوث ارتجاع الحمض وحرقة المعدة.

9. الزبيب يمنع تسوس الأسنان

حمض الأوليانوليك الموجود في الزبيب يساعد في الوقاية من تسوس الأسنان، كما أنه يساعد في الحفاظ على الأسنان نظيفة وصحية عن طريق إزالة الجراثيم، ويساعد الزبيب أيضًا على منع البكتيريا المسببة للتجويف.

10. يعالج مشاكل العقم

مع وفرة السكريات الطبيعية في الزبيب، فإنها تساعد على إطلاق كميات كبيرة من الطاقة المفيدة، كما يحتوي الزبيب على الأرجينين الذي يساعد على علاج العقم.

11. ينظم مستويات الكوليسترول ويحسن صحة القلب

الزبيب يمكن أن يسهم في تنظيم مستويات الكوليسترول بسبب تركيبته الغذائية.

12. العناية بالبشرة والشعر الصحي

وفقا لدراسة فإن وجود مادة ريسفيراترول في الزبيب يساعد في إزالة الخلايا السامة من الدم ويساعد في تنقية الدم، كما يتم منع خلايا الجلد من التلف وتساعد في الوقاية من التجاعيد والجلد المترهل، بالإضافة إلى ذلك، يساعد الزبيب في الحفاظ على شعر لامع ومنع مشاكل تساقط الشعر، خاصة حالات مثل التقشر وحكة فروة الرأس والقشرة بحسب موقع مصراوي.