العدد 5583
السبت 27 يناير 2024
banner
المرأة البحرينية تتصدر الأخبار
السبت 27 يناير 2024

أطرح في مقالي اليوم مثالين عن تألق المرأة البحرينية، حيث نجح وفد مملكة البحرين برئاسة السفير نانسي عبدالله جمال، رئيس الشؤون الاستراتيجية بوزارة الخارجية، بالمشاركة الفعالة في اجتماع اللجنة التنفيذية لمركز استهداف تمويل الإرهاب  (TFTC)، في الرياض، مع وفد من ممثلي وزارة الخارجية ووزارة الداخلية. ويجب الإشادة بما حققته المرأة البحرينية باعتبارها عنصراً مهماً في المسيرة التنموية، وتبنيها المواضيع ذات الاهتمام الوطني والإقليمي بما فيها ملفات مكافحة الإرهاب. مواقف المنامة في هذا الملف تأتي انعكاسًا لمواكبة التطورات الراهنة، والتركيز على التعامل مع التهديدات الإرهابية التي تطال مختلف المناطق، وتكثيف الجهود مع الشركاء الاستراتيجيين لحماية النظام المالي في المنطقة بهدف استتباب الأمن الدولي. هذا دليل على الالتزام بتفعيل أطر العمل متعدد الأطراف مع الحلفاء الإقليميين والدوليين لمجابهة تحديات تمويل الإرهاب انطلاقًا من إيمانها الراسخ بأنه لا تنمية حقيقية دون أمن مستدام.
المثال الثاني، إشادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني آمنة الرميحي، بتجربة المملكة العربية السعودية في تنويع الخيارات بالشراكة مع القطاع الخاص. هذه الشهادة تعكس الرؤى المشتركة لتوفير الحلول للمواطنين، وأهمية تبادل الخبرات بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين في المجالات التنموية. لابد من الإشارة هنا لنجاح الرياض والمنامة باستضافة وتنظيم المنتديات وإثراء النقاشات لتطوير البرامج الإسكانية، وإشراك رجال وسيدات الأعمال في توفير الخدمات للمواطنين. ورغم الزيادة السكانية المتسارعة في البحرين، إلا أن موضوع الإسكان من أوائل القطاعات التي تشهد اليوم تطورًا مكثفاً، خصوصا في التنظيم والتعمير وآلية صيانة الهوية العمرانية. 
في نهاية الأمر، المواطن البحريني هو المحور الأساسي في عملية التطوير بالمملكة. كذلك نجحت المنامة في الحفاظ على الثقافة والهوية وتطلعات المستثمرين، لتلبية احتياجات المواطن في أقل فترة ممكنة، مع التزام الجميع بمعايير واشتراطات الدولة. كلمة شكر مصحوبة بالتهاني القلبية للمرأة البحرينية لجهودها المتألقة في مسيرة الخير والازدهار والإبداع، والتي أثمرت تعيين سارة أحمد بوحجي رئيساً تنفيذياً لهيئة البحرين للسياحة، وكذلك تعيين إيمان إسماعيل حسين وفريدة عبدالرحيم خنجي وشيماء عبدالله جمعة وولاء إبراهيم الهاشمي في مناصب إدارية في غرفة تجارة وصناعة البحرين.
* كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .