العدد 5569
السبت 13 يناير 2024
banner
نعم.. البحرين “قدها”
السبت 13 يناير 2024

حازت الخدمات الطبية والتعليم على اهتمام خاص في مملكة البحرين هذا الأسبوع. مناقشات لجنة التحقيق البرلمانية جاءت حاسمة حول القضايا الطبية. وتضمنت مرئيات جمعية الأطباء البحرينية بشأن عدة محاور مهمة.. أقصد تحديداً الأوضاع والخدمات الطبية المقدمة للمرضى في المملكة، والتحديات والصعوبات التي تواجه الأطباء والكادر التمريضي والقطاع الصحي بصفة عامة.
توفر مملكة البحرين رعاية صحية مجانية للمواطنين منذ ولادتهم، وعلى شرائح مختلفة من المجتمع. وزارة الصحة كانت سباقة بتسهيل تلقي الرعاية الطبية للأفراد من كبار السن من خلال الوحدات المتنقلة المُجَهَزَة، والزيارات المنزلية لأولئك الذين لا يمكنهم التوجه إلى المراكز الصحية. هذا ليس كل شيء، بل تسعى المنامة عبر مناقشات مستفيضة لتطبيق برنامج الضمان الصحي حسب المعايير المطلوبة، وإضافة لما سبق، تتم مراجعة دورية للمتطلبات الفنية والهندسية وآليات تطبيق المرافق الصحية الخاصة والصيدليات، ومعايير الاعتماد الجديدة، وأساسيات ومتطلبات النشر في المجلات العلمية. 
الموضوع المهم الثاني، اجتماع وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين مع وفدٍ من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية لاستعراض ما تحقق من تعاون مثمر بين كلية البحرين للمعلمين وجامعة بوسطن في تنفيذ برنامج الماجستير في القيادة التربوية. كذلك كان من الضروري مناقشة التعاون لتقديم برامج الدراسات العليا في تخصصات تربوية إضافية، ضمن مسار بناء الشراكات مع مؤسسات التعليم العالي الدولية المرموقة لتعزيز البرامج الأكاديمية. رغم الأزمات العالمية التي انعكست على تقليص دور الجامعات حول العالم، ورغم الزيادة الملحوظة في أعداد الطلبة، تحرص البحرين على تطبيق التجارب الرائدة في مجال التعليم العام والتعليم الخاص لمعالجة التحديات القائمة، وأثبتت الجامعة قدرتها على الاستمرار برفع كفاءتها لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل.. لا مجال هنا لإبطاء عجلة التغيير أو التنمية الإدارية، بل تحرص الجامعة على تطوير رؤيتها الإستراتيجية، وعلى وجه الخصوص توفير الحرية الأكاديمية للأساتذة، وتطبيق مبادئ البحث العلمي والحوكمة. 
كلمة شكر.. لحكومة البحرين لإعطائها أهمية خاصة للصحة والتعليم لتحقيق أهدافها التنموية، بما فيها معالجة التحديات والمخاطر الصحية، والتوازن في زيادة أعداد الموارد البشرية. فعلاً، البحرين “قدها”.
* كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .