العدد 5555
السبت 30 ديسمبر 2023
banner
البحرين.. أرض السلام
السبت 30 ديسمبر 2023

أكتب هذا الأسبوع عن موضوعين مهمين؛ فعالية مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، والتفوق الوطني والعالمي لجامعة البحرين.
ما الذي جمع ممثلي الأديان المختلفة في المنامة هذا الأسبوع تحت سقف واحد؟ أقصد النائب الرسولي لشمال شبه الجزيرة العربية، وكاهن الرعية، وممثلي الكنائس الأرثوذكسية، ومجلس الوصايا العشر، والجمعية البهائية، ورئيس الطائفة الهندوسية، وممثلين عن الديانات الأخرى. إنها الفعالية التي أقامها مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي بالتعاون مع كنيسة القلب المقدس الكاثوليكية، باسم “البحرين.. أرض السلام”. شارك في الدعاء الجماعي ممثلون عن مختلف الأديان المسيحية واليهودية والهندوسية والسيخية، إضافة إلى الجمعية البهائية الاجتماعية. هنا وقف الجميع يدعون الله أن يجعل مملكة البحرين دوماً أرضاً للمحبة، والعمل لتعزيز قيم التعايش والتسامح والحوار بين الديانات والثقافات والحضارات. إنه إعلان “مملكة البحرين”.. الوثيقة العالمية لإرساء التسامح الديني والسلام.
الموضوع الثاني حصول جامعة البحرين على المرتبة الأولى على مستوى المملكة، في تصنيف الجامعات العالمي للاستدامة للعام 2023م، وفي المرتبة 25 على مستوى دول العالم، تحديداً بمحور البحث والتعليم. لم يكن هذا نجاحاً عادياً، فالجامعة تحرص على الاستدامة في خططها الاستراتيجية للارتقاء بالجوانب الإدارية، والأكاديمية، والطلابية، وكذلك الحفاظ على المصادر الطبيعية. الجامعة تسعى للاستمرار بالتميز في مجالات الطاقة، وتغير المناخ، والمواصلات، وإدارة النفايات. كذلك تتفوق الجامعة في حقل إدارة المياه، والذي حصلت فيه على ما نسبته 90 %، في ترشيد استهلاك المياه، وإعادة تدوير المياه، ومكافحة تلوث المياه في الحرم الجامعي، إضافة لشرح تفاصيل ميزانية الجامعة، والعناية بالمساحات الخضراء، التهاني القلبية لجامعة البحرين لحصولها على النسبة الكاملة بلا منازع وبكل جدارة في محور البحث والتعليم. كلمة شكر.. للجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس النواب، لاستعراضها سجل المخالفات حسب تقرير الرقابة المالية والإدارية السنوي للعام 2022 – 2023م. على العموم، الأمور والحمد لله طيبة، أقصد نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين 2.5 % في الربع الثالث، ونمو اقتصاد البحرين غير النفطي بنسبة 4.5 %، وتصدر البحرين خليجياً في مكافحة غسل الأموال وبين العشر الأوائل عالمياً بتقنية المعلومات. كل عام وأنتم بخير.
*كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية