العدد 5534
السبت 09 ديسمبر 2023
banner
“احنا نشوف تحدياتك”
السبت 09 ديسمبر 2023

من ضمن الأهداف المهمة التي ذكرها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم في كلمته في مؤتمر الأطراف COP28 “مستعدون لمتابعة تعهداتنا تجاه المناخ”. ولا شك أن مملكة البحرين تولي اهتمامًا كبيرًا للقطاع البيئي، خصوصا مواصلة تنمية القطاع الزراعي وتطبيق خطة التشجير لمواجهة تحديات التغير المناخي. ومن الوسائل الناجحة، مضاعفة عدد الأشجار من 1.8 مليون شجرة إلى 3.6 مليون شجرة بحلول العام 2035. 
والأساليب الراقية في التعامل مع مختلف دول العالم، لها أيضا أهميتها في انتعاش قطاعات واسعة في البحرين. القطاع الخاص البحريني أعلن عن افتتاح مكتبين تمثيليين في مدينتي شنغهاي وكوانزو في جمهورية الصين، ما سيتيح استقطاب أكبر عدد ممكن من السياح من الصين التي أصبحت السوق الأول لصادرات السفر والسياحة.. أهمية هذا المشروع تكمن في تعزيز الوعي بالمقاصد السياحية في البحرين، وبالمجتمع البحريني المنفتح على العالم.
 وشد انتباهي في مطار البحرين في اليوم العالمي للاحتياجات الخاصة، إطلاق مبادرة “احنا نشوف تحدياتك”، من ضمن اهتمامات الدولة، الاستمرار بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، والمشاركة النشطة مع المؤسسات المختلفة لتمكينهم وتثبيت حقوقهم وتذليل الصعوبات التي يواجهونها، وإدماجهم في المجتمع. 
هذا ليس كل شيء، بل تسعى المملكة لتطوير الخدمات الاجتماعية والارتقاء بهذه الفئة، وتلبية متطلباتهم من خلال المراكز التأهيلية وفق مبادئ تكافؤ الفرص والعدالة والمساوة، كذلك تستمر البحرين بمراجعة وإصلاح قطاعها المصرفي. 
على سبيل المثال، ينوي صندوق الثروة السيادي البحريني “ممتلكات” إجراء أربع عمليات إدراج لأجزاء مختلفة من محفظته في عام 2024 في البورصة الرئيسية وفي البورصات البديلة. وتبلغ أصول “ممتلكات” نحو 18 مليار دولار، وتجري حالياً مراجعة شاملة لمحفظة الصندوق وتعزيزها عبر الاندماج والاستحواذ خلال العامين المقبلين.
كلمة شكر.. للسيدة سمية آل رضي لترؤسها مؤسسة مهمة تعمل في مجال الطاقة على مستوى العالم، كأول عربية تتبوأ هذه المكانة في الشرق الأوسط. اكتسبت السيدة سمية خبرتها كأخصائية طبقات وعلوم الأرض (جيولوجية). من ضمن التحديات التي تغلبت عليها، إشرافها بنفسها على عمليات الحفر في الحقول البحرية، بالإضافة لتوليها مهمات رئاسة جمعية مهندسي البترول العالمية في البحرين.
* كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية