العدد 5527
السبت 02 ديسمبر 2023
المرأة البحرينية في المقدمة
السبت 02 ديسمبر 2023

الأول من ديسمبر يصادف الاحتفال بيوم المرأة البحرينية.. أكتب اليوم عن اهتمام الدولة بتعزيز حقوق المرأة، وتألق استشارية طب بحرينية عالمياً، إضافة للفرص المتاحة للمرأة في البحرين.
ليس مستغربا إصدار الحكومة البحرينية قراراً جديداً لصالح المرأة، بتعديل معايير استحقاق الفئة الخامسة لتشمل فئة جديدة من النساء. أقصد تحديداً إضافة المطلقة والأرملة والمهجورة التي ليس لديها من يعيلها، والعزباء يتيمة الأبوين، ومن لديها أبناء قُصَر غير بحرينيين. هذه خطوة رائعة لاحترام وتكريم المرأة والتنويه بأفضالها، فالفئات التي ذكرتها تحتاج لفرص جديدة لحماية مصالحها والتغلب على تحديات الحياة. هكذا اجتهدت المنامة للقضاء على جميع أشكال التمييز الممارس ضد المرأة من قبل الأفراد، أو المؤسسات أو المنظمات. الخبر الثاني تقدير مُسْتَحَق لسيدة بحرينية في مؤتمر الشرق الأوسط للتطورات العلمية في طب وجراحة العيون بمشاركة دولية وخليجية واسعة. هنا تم اختيار الدكتورة ندى اليوسف، استشارية طب وجراحة العيون كأول عضو من البحرين في لجنة القواعد الإرشادية في الجمعية العالمية للقرنيات المخروطية. هذا هو الأداء المُشَرِف للمواطنة البحرينية التي رفعت راية وطنها؛ وحصدت ثِمار تفوقها بناءاً على كفاءتها وتمكينها بدون الخوض في مناقشات أو مناكفات، هكذا ساندها مجتمعها واحترم تميزها وإبداعها. أما الأمر الإيجابي الثالث، فهو الإشادة في جلسة حوارية، بنجاح تجربة المرأة البحرينية في القطاع الإبداعي، والمقاولات، وصناعة الأفلام، وفي التكنولوجيا المالية. الدولة لم تُقَصِر، بل قدمت الدعم لأكثر من 7 آلاف امرأة لإطلاق وتعزيز مشاريعهن الريادية، ما يمثل مكتسباً كبيراً وجديداً لجميع النساء الخليجيات.
لعل هذه الفعاليات العلنية والمفتوحة تتكرر، بمشاركة وتفاعل جميع رائدات الأعمال. المرأة البحرينية في المقدمة، والأهم عدم وجود أي تمييز في أي منصب في الشركات الأهلية أو في الدوائر الحكومية العليا. كلمة شكر... للدعم الملكي اللا محدود لأعمال المجلس الأعلى للمرأة، وكل من ساهم بإيجاد عوائد وفوائد مجزية جديدة للمرأة مع عدم التفريق على أساس الجنس، في مجلسي النواب والشورى أو القضاء. الأمل أن ترتفع نسبة مساهمة المرأة البحرينية، ويستمر تطوير قدراتها في جميع القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
* كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .